3
7
صحة وتغذية

كيف انحف اخسر وزني بطريقه صحيه

كيف تنحف بطريقة صحية انقاص الوزن بطريقة صحية وسريعة كيف اخسر وزني بطريقه صحيه كيف اخسر وزني بالرياضه نظام غذائي لانقاص الوزن بطريقه صحيه كيف اخفف وزني كيف انزل وزني 15 كيلو كيف انقص وزني ازاي اخس بشكل صحي.

كيف تنحف هو إستفسار على الأغلب فإنك تعرف إجابته بنحو كبير ومع ذلك تجد شدة في احراز هدفك في التمتع بوزن صحي، ويعود هذا إلى عدة مسببات فقد تكون لا تقتني التحفيز الذاتي للبدء في الالتزام في تطبيق أي من المسارات التي تعرفها لخسارة الوزن، أو قد تكون شرعت في نظام صارم فلم تتمكن المداومة عليه لمدة كافية للتوصل الى هدفك.

ولأن موقع المختصر كوم يحاول دائمًا لمساعدتك فإنه يزود لك هذه المقالة لتحفيزك على احراز هدفك من خلال إرشادك إلى طرق طفيفة وفعالة لخسارة الوزن.

كيف تنحف بطريقة صحية

حساب السعرات الحرارية يبدو الأمر مُملًا وغير قابلًا للتطبيق من الوهلة الأولى؛ ومع ذلك فإنه ليس كذلك، فحساب السعرات الحرارية يُنمي إدراكك للأغذية التي تتناولها على مدار اليوم مما يرفع من قدرتك على انتقائها بعناية.

وتعود ضرورة ذلك إلى أن اختفاء الوزن يعتمد بنحو كبير على تقليص متوسط السعرات الحرارية المتناولة في اليوم عن متوسط حرق الجسم للسعرات الحرارية وهكذا فإن حساب متوسط السعرات يساعدك في تطبيق ذلك ويدعم قدرتك على التمتع بوزن صحي.

ومن الدلائل العلمية على ذلك أن إحدى المراجعات فحصت نتائج 37 دراسة مرتبطة بخسارة الوزن وتوصلت المراجعة إلى أن البرامج الغذائية التي دوام متبعيها على حساب السعرات الحرارية ارتفعت قدرتهم على خسارة الوزن بنحو 3.3 كيلو غرام مقارنةً بمتبعي الرجيم غير المواظبين على حساب السعرات.

شرب الكثير من المياه

فقد أوضحت دراسة أن سماع نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية مع إرتفاع متوسط شرب المياه قبل تناول كل من الوجبات ساعد في إرتفاع متوسط التخلص من الوزن بمعدل 44 في المائة وذلك على مدار الدراسة التي امتدت لـ 12 أسبوع.

ولفتت الدراسة إلى أن نشاطاً شرب المياه قد ترجع إلى مساهمتها في تقوية عملية الأيض.

كما أبان استكشاف ساهم فيه 14 شخص بالغ بتناول 500 ملليتر من المياه مما ساعد في تطوير مستوى عملية الأيض مِعِهُم بمعدل 30 في المائة ولك عقب شرب المياه بوقت تراوح من 30 إلى 40 دقيقة من تناولها.

بالإضافة إلى كل هذا فقد نوهت دراسة مصغرة أن استهلاك 500 ملليتر من المياه قبل تناول الطعام يساعد في تثبيط متوسط السعرات الحرارية المتناولة بمعدل 13 %.

الإكثار من تناول البروتينات

حيث تقوم تقوم البروتينات بالعديد من الطوابق النشطة في خسارة الوزن من خلال الإمداد بالشعور بالشبع لمدة بالغة مقارنةً بالكثير من الأغذية كما تُحسن مستوى عملية الأيض، وتُثبط متوسط تزايد الدهون في منطقة البطن.

ومن الأدلة على أهميتها للتمتع بوزن صحي أن إحدى الدراسات أوضحت أن رفع متوسط استهلاك البروتينات بمعدل 15 في المائة ساهم في كل هذه الأدوار.

فضلًا عن ذلك فقد بين أحد الأبحاث أن تناول وجبة إفطار غنية بالبروتينات ساعد في تقليص مستوى هرمون الجريلين المُحفز للشعور بالجوع.

رفع متوسط تناول الألياف

تكمن ضرورة الألياف في بطء متوسط عبورها في ممرات الجهاز الهضمي مما يقوم بعمل فعال في إرتفاع المقدرة على التحكم في الشهية وقد نوهت العديد من الدراسات إلى أهميتها لرصد الوزن فقد أوضحت إحدى الدراسات أن المداومة على استهلاك 33 غرام من الألياف غير القابلة للذوبان يوميًا ساعد في تقليص متوسط الإقبال على تناول الطعام.

كما أبان استكشاف أن رفع المعدل اليومي لاستهلاك الألياف بنسبة 14 غرام ساهم في تقليص متوسط السعرات المتناولة بمعدل 10 في المائة كما قلل 1.9 كيلو غرام من اليوم وذلك على مدار مدة تطبيق البحث التي تمثلت في 4 أسابيع.

إشباع احتياج الجسم من النوم

يُشير ذلك إلى الحصول القسط الكافي من النوم خلال مدة الليل.

ويختلف قدر هذا القسط إلى حد ما من شخص لآخر.

وإذا كنت تشك في ارتباط ذلك بالتنحيف فاطلع على الأدلة العلمية التالية: بينت دراسة ساهم فيها 245 أن تطوير نوعية النوم مع النوم يوميًا لفترة 7 ساعات على الأدنى رفع احتمالية تقليص الوزن بمعدل 33 %.

أشار استكشاف إلى أن الحرمان من النوم ولو لفترة ليلة واحدة يؤول إلى إرتفاع مستوى هرمون الجوع.

زيادة متوسط ممارسة الأنشطة الحركية

حيث يسهم ذلك في تطوير رفع متوسط حرق الدهون ودعم قدرتك على التخلص من الوزن الزائد.

وهنا ينبغي الإشارة إلى أن درجة الاستفادة من ذلك تختلف تبعًا للعديد من العوامل التي من أهمها طراز النشاط الحركي الذي تمارسه ومدة ممارستك له.

ولا تقلق فلن يستلزم تطبيق هذه الطريقة تنفيذ الكثير من التعديلات فيمكنك ممارسة أي من أنواع الرياضات المنزلية كتمارين الكارديو التي يمكنك التعرف على أبرز أنواعها بقراءة المقالة التالية: (تمارين الكارديو لانقاص الوزن).

لاحظ أن المسارات الموضحة لتقليل الوزن هي عبارة عن عادات صحية ينبغي المداومة عليها مدى الحياة؛ لذا حدد أزيد المسارات التي تعتقد أنها لازمة بالنسبة لك في المرحلة الحالية وداوم عليها لمدة حتى تُصبح أمرًا تلقائيًا بعد ذلك عقب ذلك تابع إجراء المسارات المتبقية بالتدريج.

وبالرغم من أن نشاطاً ذلك سوف تكون بطيئة مقارنةً بالأنظمة الغذائية الصارمة إلا أنها ستتفوق عليها في النهائيات على المجال البعيد خاصةً أن تفعيلها سيخفض احتمالات إرتفاع وزنك مرة أخرى.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى