3
7
السعودية

ملف انجاز مصادر الحصول على المعلومات قصير

ملف انجاز مصادر الحصول على المعلومات مصادر الحصول على المعلومات قصير اعود الى مصادر متنوعة لجمع المعلومات الانترنت المجلات الكتب مصادر المعلومات المعلومات من اسلحة العصر انواع مصادر الحصول على المعلومات مصادر تلقي المعلومات رتب مصادر الحصول على المعلومات درس مصادر المعلومات.
أوراق انجاز مصادر الحصول على البيانات ، هي التي يبحث عنها كل طالب وطالبة لكي يستزيدوا من العلم، فهي التي تُعرف بأنها تلك المصادر التي تأتي بمنابع العلم للأشخاص في أي مكان، كما أنها تُعد وسيلة من الوسائل التي تقوم بنقل البيانات إلى المستقبلين، إذ أن مصادر البيانات هي التي تضم الكتب والمنشورات والتقارير، بالإضافة إلى المواد البصرية والسمعية، جدير بالذكر أن مصادر البيانات في يومنا هذا أضحت تختلف عما سبق فهي التي تضم البيانات التي تأتي من مواقع التراسل الاجتماعي وتلك الشبكات التي باتت تُقدم البيانات المتعددة والمختلفة فيما يرتبط بجميع الموضوعات العلمية والاجتماعية والثقافية، فهيا بنا نتعرف على منابع العلم المتمثلة في مصادر الحصول على البيانات التي تُقدمها لكم المختصر كوم من خلال هذا المقال.
ملف انجاز مصادر الحصول على المعلومات
تتنوع مصادر البيانات التي يمكن أن يحصل عليها الطلاب في شتى القطاعات العلمية والدينية والاقتصادية والاجتماعية، وخصوصا فيما يرتبط بالمواد التي يدرسها الطلاب في المدارس والجامعات والمعاهد المتخصصة.
إذ أنها أضحت هناك العديد من المنافذ التعليمية التي يستقي منها الطلاب كافه البيانات والتي من بينها التطبيقات التعليمية التي يحصل الطالب أو الدارس بصفه عامه منها على المعلومات.
انواع مصادر الحصول على معلومات
تتعدد مصادر البيانات وتختلف بحسب لأنواعها التي يستقي منها الطلاب بياناتهم والتي منها ما يلي: مصادر البيانات التقليدية التي تقدم البيانات وتتدفق من خلالها إلى ذهن القارئ والتي تتمثل في الكتب والدوريات والكُتيبات والنشرات.
مصادر بيانات يتلقاها القارئ من خلال حواسه السمعية والبصرية التي تتمثل في المواد السمعية audio، المواد البصرية التي تعتمد على الصور و المواد المتحركة والتي تُسمى gallery، animation.
مصادر البيانات الإلكترونية التي باتت تغزو عالمنا بالكثير من البيانات والأخبار والمواد العلمية المفيدة التي يحصل عليها الطالب من غير عناء، وهي التي تتمثل في قواعد المعلومات والمعلومات المرجعية، بالإضافة إلى المكتبة الرقمية و المصادر التعليمية التي توجد على المواقع الإلكترونية المختلفة.
مصادر البيانات الوثائقية وغير الوثائقية
هناك عِده مصادر للمعلومات التي تتمثل في المصادر الوثائقية والغير وثائقية،والتي تتمثل في: تعتبر المصادر الوثائقية هي تلك المصادر التي يدخل في تشكيلها المصادر الأولية التي منها الأعمال الأصلية مثل الدراسات الميدانية، وكذا فتوجد المصادر الثانوية والثلاثية، إذ تضم الأولى المصدر التي نستقي منها البيانات منذ زمن بعيد والتي تتمثل في الكتب والمراجع، في حين نجد أن المصادر الثلاثية هي التي تجمع بين الكتب والدراسات أي بين المصادر الأولية والثانوية.
وكذا فنجد أن هناك عدد من المصادر غير وثائقية والتي تتمثل في المصادر الرسمية التي تتمثل في الحوارات الإعلامية مع المسؤولين.
مصادر الحصول على المعلومات
باتت المنفذ الرئيسي لتنمية وتعلم العديد من المهارات، فهيا بنا نتعرف على تلك المصادر من خلال السطور التالية: توجد ثلاث أنواع من المصادر المعلوماتية التي منها الأولية والثانوية والثلاثية.
المصادر المعلوماتية الأولية
هي التي تضم المؤسسات الأولية التي يستند عليها البحوث العلمية والتي تضم الأعمال المكتوبة الأصلية التي تتمثل في القصائد والسجلات والمقابلات والدراسات الميدانية و البحوث المنشورة في المجلات العلمية.
المصادر المعلوماتية الثانوية
هي تلك المصادر التي تنعت المصادر الأولية وتُحللها، إذ أنها تتمثل في المواد المرجعية التي منها القواميس والكتب والمقالات والأبحاث.
وكذا فنجد أن المصادر الثلاثية هي التي تستعمل في تنظيم المصادر الثانوية والأولية معاً.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى