3
7
السعودية

طريقة سداد اشتراك وتجديد الغرفة التجارية

ذكرت وزارة التجارة والصناعة عن تنسيقها مع مجلس الغرف السعودية والغرف التجارية الصناعية من أجل إطلاق خدمة تجديد واصدار الاشتراك بالغرف التجارية الصناعية بشكل إلكتروني من خلال موقع السجل التجاري الإلكتروني من هنا ، كن أجل تيسير وتسريع منظومة الأعمال التجارية والصناعية في المملكة العربية السعودية تبعاً لمنظور الحكومة الإلكترونية.
وقد أضافت الوزارة أن هذه الخدمة أضحت متوفرة في الغرف التجارية المجهزة فنيا ، وهي ( الرياض، والخرج، وجدة، والزلفى ، والشرقية، والأحساء، والقريات)، أما باقي الغرف فهي تعمل على إتمام الربط الإلكتروني خلال شهر.
وبينت الوزارة أن ذلك عقب اصدار خدمة إصدار السجل التجاري بشكل إلكتروني بالكامل للمنشآت على مستوى المملكة بدون أي ملف خلال 180 ثانية فقط.
خدمة تجديد السجل التجاري للشركات
وصف الخدمة تتيح هذه الخدمة للشركات احتمال تجديد السجلات التجارية للشركات بأنواعها المتنوعة فيما عدا الشركات المساهمة ، كما يتم تقديم هذه الخدمة الكترونيا بالكامل ، من خلال موقع وزارة التجارة والإستثمار ، حيث تقوم الشركة بالتسجبل لبوابة الدخول الموحد لوزارة التجارة عن طريق ضابط الإتصال ، وعمل طلب تجديد السجل التجاري للشركة ، تتم هذه الخدمة بآلية سهلة وبسيطة جدا ، بالبدء من إدخال رقم السجل التجاري و كتابة بتاريخ القوائم المالية وتعيين عدد أعوام التجديد وفي الختام يتم طباعة السجل التجاري للشركة بصيغة الكترونية .
شروط تجديد السجل التجاري
_ ينبغي أن لا تتعدى الفترة المتبقية على نفاذ السجل التجاري عن 90 يوم – 3 أشهر.
_ أن لا يكون السجل الفرعي أو السجل الرئيس المراد تجديده موقوفًا.
_ إذا كانت الشركة ذات مسؤوليات معينة ، ينبغي تَحوِيلْ القوائم المالية .
_ ينبغي أن يكون رخصة الشركة ساري المفعول او رخصة مستمر ، إذا كان النشاط التجاري يحتاج إلى رخصة .
_ لا تتعدى مدة تيد السجل التجاري عن خمس أعوام .
_ يختتم تاريخ صلاحية السجل التجاري مع نفاذ رخصة مزاولة الوظيفة ، إذا كانت اقل من سنة .
_ يتم تجديد اشتراك الغرفة التجارية مع تجديد السجل التجاري ، _ تجديد اشتراك الغرفة التجارية سوف يكون تزامنا مع تجديد السجل التجاري.
​خطوات تجديد اشتراك الغرفة التجارية
_ يتم التسجيل آنفا في مندوب الشركة في خدمة الدخول الموحد في موقع الوزارة من efile.mci.gov.sa
_ عقب ذلك يتم الدخول على خدمة تجديد السجل التجاري و عرض سلسلة الطلبات.
_ يتم إدخال رقم السجل التجاري المراد تجديده عقب الضغط على طلب جديد .
_ يتم تَحوِيلْ الشركة في نظام القوائم وإدخال السنة المالية للشركة عقب تحويِلها في نظام قوائم .
_ ادخال عدد أعوام التجديد المطلوبة.
_ في حالة تريد النشاط التجاري تواجد رخصة ، يتم إرفاق الرخصة .
_ يتم إرفاق رخصة النشاط التجاري عقب عرض السجلات المراد تجديدها حال تريد ذلك.
_ التعهد بتفويض الشركة لضابط الإتصال.
_ عرض رسوم الانتساب في الغرفة التجارية ورسوم تجديد السجل التجاري بنحو إجمالي مفصل وإعتماده .
_ استعراض فاتورة السداد و دفعها.
_ الخطوة الأخيرة هي طباعة السجل التجاري .
تعديلات وزارة التجارة على رسوم للاشتراك في الغرفة التجارية
أعلنت الوزارة عن عمل تغييرات جديدة على رسوم الاشتراك في الغرفة التجارية ، وجرى وضع هذه التغييرات تبعاً لجماعة من الأسس التي تراعي رأسمال كل منشأة وعدد العاملين بها وكان في السابق تصنيف المستحقات يعتمد على جودة نشاط كل منشأة، كما أن المستحقات سوف تكون مجانية في السنة الأولى للمنشآت، وبعد ذلك يتم احتساب رسم الاشتراك وفق التغييرات الجديدة.
وذلك بهدف مراجعة وتطوير الأنظمة واللوائح، التي تشرف على تفعيلها ، ومن أجل تلبية الاحتياجات الان ومستقبلا، في ما يتوافق مع أحسن الممارسات التنظيمية المقارنة و يتفق مع البيئة المحلية .
وتم تقسيم رسوم اشتراكات المؤسسات في الغرف التجارية وفق للتعديلات الجديدة، في خمسة أقسام الأولى للمنشآت التجارية التي يبلغ عدد العمال فيها 500 أو أزيد ومبلغ الاشتراك فيها بعشرة آلاف ريال ، المؤسسة التي ينخفض رأسمالها عن مليون أو يرفع عن ذلك، اما الفئة الثانية للمنشآت التي يراوح عدد العمال فيها بين 21 إلى 499 موظفاً، وحدد رسم الاشتراك فيها بـ2500 للمؤسسة التي ينخفض رأسمالها عن مليون وثلاثة آلاف للمنشأة التي يرفع رأسمالها عن المليون الفئة الثالثة جرى تخصيصها للمنشآت التجارية التي يراوح عدد عمالها بين خمسة إلى 20، وجرى تحديد رسوم الاشتراك فيها بـ1500 ريال للمنشأة التي يكون رأسمالها أقل من مليون، وألفي ريال للمنشأة التي يرفع رأسمالها عن المليون.
المؤسسات التي عدد عمالتها أقل من خمسة ، جرى تعيين رسم اشتراكها ألف للمنشأة التي ينخفض رأسمالها عن مليون، و1500 لمن يرفع رأسمالها عن المليون ريال.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى