3
7
صحة وتغذية

علاج الكتمه وضيق التنفس بالاعشاب وادوية

علاج الكتمه وضيق التنفس علاج ضيق التنفس في البيت علاج الكتمة وضيق التنفس بالاعشاب علاج ضيق التنفس عند النوم اسماء ادوية لعلاج ضيق التنفس علاج ضيق التنفس بالعسل علاج كتمه بالصدر وضيق تنفس علاج الكتمه الصدريه بالاعشاب علاج ضيق التنفس بالقرنفل.
الكثير من الناس يبحثون عن علاج الكتمه فهي من أزيد المخاوف الصحية شيوعاً والتي لا يستطيع البعض عن دراية مسببات حدوثها بالأساس، فأحيانا بعد ممارسة نشاط رياضي محدد نشعر بضيق تنفس مفاجئ وقد يطرأ ذلك من من غير القيام بأي حركة من الأساس.
ومن الأسباب البديهية التي قد تأتي إلى أذهاننا عند وقوع ذلك هو التواجد في موقِع مغلق النوافذ والأبواب لا يحصل الشخص الموجود فيه على كمية الهواء الملائمة التي تجعله يشعر بالاختناق وضيق التنفس، ولكن هناك عوامل أخرى تدل على تواجد أزمة صحية علينا التعرف من خلال المختصر كوم بالإضافة الى طرق العلاج.
مسببات الكتمه
هناك الكثير من الحالات المرضية التي تتسبب في وقوع ذلك وهم كالتالي: من أهم عوامل وقوع ضيق التنفس هو الإصابة بالحساسية وتتمثل أعراضها في: جريان الأنف والعطس إلى طرف طفح جلدي وإسهال وغثيان.
الإصابة بالتهابات الجهاز التنفسي التي تتمثل أعراضها في:
صداع الرأس، تواجد التهابات في الشعب الهوائية والرئة، نوبات السعال ببلغم أو بدم، الشعور بألم في الصدر.
الإصابة بمرض الربو من أهم عوامل ضيق التنفس حيث أنه يطرأ نتيجة التهاب الشعب الهوائية ومن أهم أعراضه نوبات السعال.
هناك أوضاع مرضية أخرى بالجهاز التنفسي مثل “الانسداد الرئوي المزمن”، وهو نتاج فرقة من الأمراض التنفسية مثل التهاب الشعب الهوائية والربو.
الإصابة بنزلات البرد أيضاً من عوامل ضيق التنفس، وذلك بسبب أن العدوى البكتيرية والفيروسية تسبب في وقوع انسداد في مجرى الأنف، وهى من أزيد الأعراض شيوعاً عند الإصابة بهذا المرض.
الإصابة بأدواء القلب المزمنة مثل النوبات القلبية والشريان التاجي.
هناك عوامل نفسية تلعب دور حيوي في وقوع الكتمه من أبرزهم وفرة التعرض للقلق والتوتر والذي يكون في بعض الأحيان مصحوب بالتعرق وعجالة ضربات القلب والتقلبات المعوية.
الإصابة بالسمنة تتسبب بنحو كبير في وقوع الكتمه، وذلك بسبب أن الوزن الزائد يتسبب في وقوع ضغط على الرئة. الإصابة بسرطان الرئة.
أعراض الكتمه
الإحساس بالاختناق.
سرعة نبضات القلب.
فرط التعرق.
الإصابة بالدوار.
الإحساس بصداع في الرأس.
الإصابة بالأرق.
كيف يتم علاج الكتمه ؟
في حالة مواصلة ضيق التنفس ومن بعد ذلك الذهاب للطبيب المختص، يتم أولاً تشخيص الحالة ووصف العلاج بحسب للحالة المرضية، وذلك من خلال الآتي: في حالة الإصابة بالجيوب الأنفية ونزلات البرد يتناول المريض المضادات الحيوية، إلى طرف مزيل احتقان الأنف، بالإضافة إلى مضادات الهيستامين التي تعمل على علاج التهاب الجيوب الأنفية والجهاز التنفسي.
في حالة الإصابة بمرض الانسداد الرئوي والربو يتناول المريض أدوية لعلاج الالتهاب مثل الكورتيكوستيرويدات، وأدوية موسعة للشعب الهوائية.
في حالة الإصابة بأدواء القلب المزمنة يتناول المريض أدوية مثل حاصرات بيتا، وعلاجات تعمل على توسيع الأوعية الدموية، إلى طرف العقارات المدرة للبول.
في حالة الإصابة بسرطان الرئة، يكون العلاج إما عن طريق العلاج الكيميائي أو الإشعاعي أو التدخل الجراحي من أجل إزَالَة الورم، وذلك يكون بحسب لمدى تطور الحالة.
علاج الكتمه بالاعشاب
لا يقتصر علاج الكتمه على الأدوية فحسب بل يمكن الاستعانة ببعض الأعشاب المضادة للالتهابات، وذلك فيما يلي: يمكن غلي كمية مناسبة من ورق الجوافة والزعتر في الماء، ومن بعد ذلك نقوم بتصفية المزيج مضاف إليهم ملعقة من العسل، أو يمكن الاكتفاء بتناول مغلي ورق الجوافة.
يمكن خلط كميات متساوية من الحلبة والزنجبيل وغليهم في الماء، ومن بعد ذلك نتناوله مرتين يومياً.
من أهم العلاجات الطبيعية لضيق التنفس أيضاً زيت السمسم، حيث نقوم بغلي حجم مناسب منه في الماء ويُفضل تناوله قبل النوم مباشرةً.
غلي ملعقة صغيرة من القرفة في كوب من الماء ومن بعد ذلك نتناوله على معدة فارغة في الصباح الباكر.
تناول عصير الجزر مضاف إليه الثوم والبصل.
نأخذ كمية مناسبة من ورق اللبلاب ونغليهم في الماء مع إضافة إليه ملعقة من العسل.
تنبيه : هذه البيانات للاطلاع فحسب , وهي لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني ، و ينبغي عليك منع تناول أي دواء من غير مشاورة طبية , و نحن في الموسوعة بذلنا كافة جهودنا لكسب هذه البيانات الدوائية , لكننا لا نضمن صحتها بنحو شامل و لسنا مسؤولين عن اي تلف يطرأ نتيجة أذى استعمالها , و ينبغي عليك مشاورة الطبيب اولا قبل استعمال اي دواء .

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى