3
7
الدين و الحياة

دعاء الاختبار مجرب دعاء لتسهيل الامتحان الاختبار الصعب

دعاء الامتحان مجرب للمذاكره والفهم ، أصل ابتداعه نية الناس في تعيين الأدعية لمناسبات معينة، في حين أن كل الأدعية مشرعة لجميع شيء وليس لتقف على مناسبة أو شخص أو موقِع أو وقت أو طلب وحاجة أو غيره، ولذا يجب حين تدعو أن تؤمن بأن الدعاء مفتوح وليس تعيين لما تدعو له او تطلبه، تعرف على ذلك مع صحيفة المختصر.
الاختبار أو بالإنجليزية تست ما هو؟:
أهمية دعاء الاختبار: أدعية للاختبار: الاختبار أو بالإنجليزية تست ما هو؟: عندما تفهم في شيء معين، وتتقن أداؤه بداعي استمرارك في فعله على الدوام، وسواء كنت تعشق هذا الأمر أو لا، فإنك تفعله بإجادة ويمكنك إنجازه، تصبح لديك مهارة، والأعمال على تنوعها تستلزم مهارات، حين تتقدم لإحدى تلك الأعمال، لن تقبل بسهولة، فأصحاب الأعمال أمورهم تجارية لا تحتمل مِعِهُم التجارب الفاشلة والأضرار الناتجة عنها، لذا يوظفون فقط من يصلح لرفع إنتاجية لهم وعلى ذلك تبدل مالي منشود.
وبما أن أرباب المراكز والقطاعات الوظيفية على تفاوت تصنيفاتها المجتمعية لا يعرفون كل شخص، فإنهم ينتقون الأفضل والأمهر بأداءات وأسئلة، وتطبيقات محاولة متعددة على المهارة التي يريدونها لرفع الأرباح، ولذا تجرى المقابلات الشخصية والاختبارات الكتابية والشفهية قبل التعاملات.
مهارتك إن بنيت على تعلم علمي ودراسي متفق عليه بين البشر، فأنت مؤهل لمهنة ذات طابع محترم وموثوق، خاصة إن ملكت قلبك تلك المهارة وإتقان أسسها، وأيضا الحال عند الامتحانات الصفية الدراسية، أنت تؤهل لمرحلة مقبلة بها علو في مستوى المواد والقدرات العقلية والتفكيرية، نظرا للنضج في العقل الذي تكبر فيه، وبما أن المسئولين من وزراء ومعلمين وغيرهم لا يعلمون طبائع كل طالب فهم يجرون اختبارات أو امتحانات لجميع الطلبة في نفس السن والتفكير والمرحلة المدرسية ونفس الفصل الدراسي لكشف من أتقن المهارات التي تعلمها ومن لم يتقنها.
أهمية دعاء الاختبار:
أنت دخلت مدرسة، جامعة واستمعت وقرأت وكتبت لدرس معين، تعلمته لتفهم براعة محددة وأسلوب معين، لكشف هل فعلت أنت هذا من حيث اكتسابك لها وتطبيقك لها سلوكيا بفهم قناعة أم لا؟، كان يجب أن توضع في موقف تساؤل؟، التساؤل المقصود ممكن بالامتحان الورقين وممكن بالشفاه.
كل اختبار منهما له براعة محددة، الكتابة مثلا بنحو صحيح، إجابة صحيحة تدل على استيعابك ما طلب منك في الدرس والهدف الذي كان موضوعا لك لتتعلمه، او نمط الشخصية والتحدث والثبات عند الكلام واللباقة وهكذا.
بالطبع أي موقف من هذين وسواء لدراسة أو لعمل هو موقف يعد مصيري، به تتحدد شؤون أخرى هامة لمستقبلك المهني والشخصي، وقبلهما ذاتيًا، وعلى ذلك يصبح ميسورًا لمن وثق من مهارته، وخطط مسبقًا لاكتساب فنون إضافية تعاون على تثبيت وتدعيمه لمهاراته الأولى الأصلية.
وتصبح صعبة على المتكاسل والغشاش ومن يبغي الارتياح بلا جد، ولكن مع هذا النفوس تتفاوت والأحوال لا تتماثل، ويمكن لضعيف المستوى الحصول على التوفيق الاختباري لمهارت لم يكن يدركها، أو لرجائه الحادّ في الله مع نيته التحسن والتعديل الذاتي لإتقان أداءات شُغله, يمكن هنا أن نعرف فضل الدعاء وقوته.
دعاء الامتحان على أساس صحيح واعتقاد ديني وأخلاقي وإدراكي واقعي، هو مناسب ويمكن أن يساعدك بأن تكون صادق فيه لينفذ لك الله عز وجل ما تسعى على اشتراط منع التسرع، فلست أنت تقول للشيء افعل فيفعل عياذا بالله إنما هي شخصية الله وحده.
ولذا اصبر وادع ولا تيأس، واعتقاد أن دعاء بعينه إن كررته سوف يكون المفتاح للإجابة وتحقيق ما تدعو لنيله، هو خلل منك.

 

أدعية للاختبار:

 

يا مالك الملك هب لي فهما أحقق به جزءًا من مسيرتي في الحياة التي خلقتني بها، وارزقني توفيقًا وإخلاصًا وصدقًا ترضاه أحيل به ابتلائي لفرحة بك وبأرزاقك ولا تذلني ولا تحوجني لغيرك أبدًا، اللهم إني مقبل على أمر لا أعرف كيف هو، ولا أثق إلا بك لمعاونتي على اجتيازه، فاللهم لا تدع للغرور سبيل إليًا وهب لي شكرك وحسن الرجاء والآدب معك يا كريم يا معطي يا ذو الملك والجلال والإكرام.

 
يا مسهل كل سهل، ويا ميسر كل عسر، سهل عليا ما أنا قادم عليه بحولك وقدرتك وقوتك، فعجزي عن تحقيق ما أرغب بذاتي واضح، وعقلي غير موثوق به، وإنما أوتيت ما أملك من زخائر جودك أنت يا الله يا واحد يا صمد يا من لم تخذل أحدًا رجاك.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى