3
7
الملتقى التعليمي

مقال عن الطرق والمواصلات بالمملكه العربيه السعوديه

مقال عن الطرق والمواصلات بالمملكه العربيه السعوديه بحث عن الطرق والمواصلات doc بحث عن النقل والمواصلات في السعودية اهمية الطرق والمواصلات اجمع صورا ومقالات عن انجازات بلادنا الحبيبة الطرق والمواصلات خطبه عن بلادنا الحبيبه صورعن الطرق والمواصلات مقال عن النقل والمواصلات توسعة الحرمين الشريفين.

إليكم مقال عن الطرق والمواصلات بالمملكه العربيه السعوديه والتي من الشهير عنها تنميتها الدائم للطرق وحرصها الحادّ على استمرار الجهود في تحديث شبكات الطرق والمواصلات، وإقامة العديد من المسارات التي تربط كافة أجزاء المملكة ببعضها البعض، وتتميز السعودية بحضور العديد من وسائل المواصلات ومن أشهرها النقل الجوي، وهذا ما سنتناوله من خلال الاسطر التالية على المختصر كوم.

مقال عن الطرق والمواصلات بالمملكه العربيه السعوديه

تمتلك المملكة العربية السعودية شبكة متطورة من المسارات الداخلية التي تربط كافة أجزاء المملكة ببعضها البعض، ويبلغ إجمالي طول المسارات فيها نحو ألف وستمائة ألاف كيلو مترًا.

تهتم المملكة العربية السعودية بهذا القطاع اكتراث تام وتحرص دائمًا علي تصليح المسارات وإنشاء طرق جديدة، وقد رفعت السعودية خطة في إرتفاع شبكة الخطوط الحديدية التي تربط بين الرياض وجدة، ويشار الى أن المسارات الحديدية تقتني ما يرفع عن تسعة وخمسون قاطرة، وألفان وثلاثمائة شاحنة لنقل الركاب والبضائع.

تتميز المملكة العربية السعودية دائمًا بمحاولة مواكبة التطور في مختلف المجالات ومن أهمها الاهتمام بمجال تحسين شبكة المسارات مما دفعها إلي إقامة العديد من المسارات والتي من ضمنها: الطرق البرية وهي تتجزأ إلي نصفين ( طرق معبدة، طرق السكك الحديدية).

الطرق المعبدة:

أهتمت المملكة ببناء هذه المسارات بداعي إرتفاع رقعة البلد بنحو كبير، كما أن المسارات الموجودة تتطلب قطع مساحات هائلة للسفر، فجاءت المسارات المعبدة لتيسر عملية التنقل داخل البلد، ولاختصار مساحات السفر بين كافة أجزاء المملكة، وهي تتواجد في الأماكن الأساسية بنحو كبير، فهي توجد في الدمام وفي جدة والرياض وتربط مناطق عديدة مع بعضها البعض.

السكك الحديدية:

أول من قام ببناء خطوط السكك الحديدية الملك عبد العزيز آل سعود رحمه الله وقد كان يبلغ طوله نحو خمسمائة وسبعون كم، وكان يسقط في الدمام وجرى إنشاءه عام ألف ثلاثمائة وواحد وسبعون، وقد كان يربط بين مدينة الدمام وعاصمة الرياض، وغالبًا يستعمل هذا الطريق في وقتنا الجاري في نقل البضائع.

توالت من عقب ذلك الإنشاءات التي تتعلق ب السكك الحديدية ومنها خط يختصر المساحَة إلي الدمام ويمر بعدة مناطق مثل البقيع والظهران، ويبلغ طول هذا الخط نحو أربعمائة وخمسة وستون كم.

في عام ألف تسعمائة وثمانية م جرى تأسيس خط يربط بين الحجاز والمدينة المنورة ويمر بدمشق وعمان.

الخطوط الجوية

هي من أشهر وسائل التنقل في المملكة، وهي تنقل عدد ضخم من المواطنين خارج وداخل المملكة، وهناك عدد هائل من المطارات الداخلية في جميع أجزاء المملكة، حيت يتواجد بها أزيد من خمسة وعشرون مطارًا داخليًا، ويوجد في كلًا من الظهران وجدة والرياض مطارات عالمية عالمية، وهي التي تمتد السعودية بكافة دول العالم.

المواصلات البحرية

تعتبر من أبرز وسائل النقل في المملكة، وهي تلك المواصلات التي يتم الانتقال بها من خلال البحر من غواصات وسفن تنتقل من خلال الموانئ.

وتنقسم الموانئ في المملكة إلى عدة أنواع وهي:

1.الموانئ التجارية: والموجود منها حاليًا هم (ميناء الملك عبد العزيز بالدمام، وميناء الملك فهد بالجبيل، وميناء جدة الإسلامي، ميناء جازان).

2.الموانئ الصناعية: مثل ميناء الملك فهد الصناعي بينبع، وميناء الملك فهد الصناعي بالجيبيل).

3.الموانئ النفطية: مثل (ميناء رابغ، وميناء رأس تنورة، وميناء رأس الخفجي، وميناء الجعيمة).

4.موانئ نقل الركاب: مثل (ميناء ضباء، وميناء جدة الإسلامي)

5.موانئ صيد السمك: مثل (ميناء الليث، وميناء القنفذه، وميناء القطيف، وميناء رأس التنورة).

تمتلك المملكة العربية السعودية ساحلان أحدهما على خليج البحر العربي ويبلغ طوله نحو خمسمائة وستون كم، والآخر على البحر الأحمر ويبلغ طوله ألف سبعمائة وستون كم، ولكل ساحل منهم ميناء رئيسي يتفرع منه عدة موانئ ثانوية.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى