3
7
صحة وتغذية

متى يرى المولود بوضوح

متى يرى المولود بوضوح كيفيه معرفه ان الرضيع يري كيف اختبر نظر المولود ماذا يرى الطفل الرضيع عندما يضحك متى يثبت نظر الرضيع نظر الطفل الرضيع الى اعلى متى تتضح رؤية الطفل متى يبدا الطفل بالانتباه متى يعرف المولود امه.
متى يرى المولود ؟
إستفسار تطرحه كثير من الأمهات نجيب عنه اليوم على موقع المختصر كوم.
الإنسان من آيات الله عز وجل التي تدفع المرء للتعجب من عظيم استطاعته منذ الأثناء الأولى للفحص عن الحمل، وحتى الأثناء الأخيرة له في هذه الحياة.
فتتطور حواس الطفل بالتدريج من اليوم الأول لولادته حتى تؤدي وظيفتها على أتمَ وجه، ومن هذه الحواس الرؤية التي تتطور على مدار العام الأول للطفل حتى يصبح بمقدوره الرؤية كالبالغين، من خلال هذا المقال ننشر لكم فترات تطور الإبصار لدى الطفل .
متى يرى المولود
يتمكن الأطفال من الرؤية منذ الأثناء الأولى لولادتهم لكن بنحو غير واضح، وبشكل عام يتمكن الأطفال من الرؤية بنحو أزيد وضوحاً عند بلوغهم الشهر الثاني عشر.
في هذه الفترة يتمكنون من تمييز الوجوه بنحو جيد، والكشف على الأشياء، بالإضافة لتمكنهم من تقدير المسافات بنحو أزيد دقة.
ومع ذلك يدوم تطور الإبصار لدى الأطفال حتى سن الخامسة وفي هذه الفترة يتمكن الأطفال من الرؤية تمامًا كالبالغين.
متى تُكشف رؤية المولود
تمر رؤية المولود بالعديد من المراحل حتى تمتد لمرحلة الرؤية بوضوح، وفيما يلي ننشر لكم بالتفصيل فترات تطور الرؤية لدى الأطفال خلال عامهم الأول : خلال الشهر الأول في هذه الفترة تكون رؤية الطفل أقرب للرؤية الضبابية.
فضلاً عن منع استطاعته على الرؤية لمسافات بعيدة.
كما أنه لا يتمكن من التمييز بين الألوان المختلفة، عدا اللونين الأبيض والأسود.
ومع ذلك يتمكن الطفل في هذه الفترة من تمييز الوجوه خاصة وجه والدته لكن من مساحات قريبة منه.
خلال الشهر الثاني والثالث في هذه الفترة يصبح الطفل أزيد سعة على التفرقة بين الألوان الرئيسية كالأحمر والأزرق.
كما أنه يشرع في التعرف على ما حوله من أشياء، لذا ينصح الدكاترة في هذه الفترة بإعطاء الأطفال ألعاباً ملونة وكتب تشمل على صور بهدف تنمية رؤيتهم.
خلال الشهر الرابع عند وُصُول الطفل الشهر الرابع يتمكن من الرؤية لمسافة أبعد، وتستهل الأشياء المتحركة واللامعة بجذب نظره ويبدي نية بالإمساك بها.
لذا ننصح في هذه الفترة بإبقاء الأشياء الخطرة بعيدة عنه كي لا يؤذي نفسه.
من الشهر الخامس وحتى الشهر السابع في هذه الفترة تتطور رؤية الطفل كثيراً، لجانب تطور حركته لذا يشرع بالسعي خلف التعرف على الأشياء أزيد من خلال الإمساك بها.
كمان أنه يشرع الرؤية لمسافة أبعد، مما يرفع من رغبته باكتشاف كل ما يراه.
يمكن تنمية رؤيته أزيد خلال هذه الفترة يتزويد ألعاب متحركة له تعويضًا من الألعاب العادية.
خلال الشهر الثامن في هذه الفترة يتمكن الطفل من التعرف على الأفراد بنحو أبان بالإضافة لقرته على تمييز الأشياء من حوله، لكن لم تتطور رؤيته بالكامل فلا يتمكن من الرؤية لمسافة بعيدة بعد.
من الشهر التاسع حتى الشهر الحادي عشر تتطور رؤية الطفل بنحو كبير عند اقترابه من إتمام عامه الأول، الآن بات بإمكانه التعرف على الأفراد والأشياء بسهولة.
كما أنه يشرع في رؤية الأشياء الصغيرة جداً، ومع تطور حركته يشرع في إظهار رغبته بالحصول على كثير من الأشياء التي تقع في مستوى إبصاره.
خلال الشهر الثاني عشر ببلوغ الطفل العام الأول يتمكن من الرؤية كالبالغين، والتفرقة بين الأشياء فور رؤيتها.
كما أنه يشرع في الرؤية بنحو أزيد وضوحاً من المسافات البعيدة، ويتمكن من التعرف على الفارق بين المسافات الواقعة قرب والمسافات البعيدة.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى