3
7
السعودية

رقم مكافحة الجرائم الالكترونية السعودية .. التبليغ عن الجرائم الالكترونية

رقم التبليغ عن الجرائم الالكترونية السعودية رقم الجرائم الالكترونية عقوبة الجرائم الالكترونية في السعودية انواع الجرائم الالكترونية كيفية الابلاغ عن جرائم الانترنت كيف اتواصل مع الشرطة الالكترونية التبليغ عن رقم نصاب التبليغ عن الابتزاز التبليغ عن التحرش الالكتروني.
رقم مكافحة الجرائم الالكترونية السعودية رقم التبليغ عن الجرائم الالكترونية السعودية ما هي الجرائم المعلوماتيه عقوبة الجرائم الالكترونية في السعودية كيفية الابلاغ عن جرائم الانترنت كيف اتواصل مع الشرطة الالكترونية شرطة مكافحة الجرائم الالكترونية نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية في المملكة العربية السعودية ويكيبيديا رقم مكافحة النصب والاحتيال السعودية.
رقم مكافحة الجرائم الالكترونية السعودية ، يوجد العديد من الأفراد الذين يقومون بالاختراق وتزييف البيانات على المواقع الإلكترونية وغيرها من الجرائم المعلوماتية، ولذلك وفرت السلطات رقم الابلاغ عن الجرائم الالكترونية السعودية نتعرف عليه في هذا المقال على صحيفة المختصر.
الجرائم الإلكترونية مكافحة الجرائم الإلكترونية رقم مكافحة الجرائم الالكترونية السعودية كيفية الإشعار الإلكتروني الجرائم الإلكترونية الجرائم الإلكترونية هي الأفعال التي تؤدي إلى الإيذاء للفرد أو الجالية أو المؤسسة، وذلك بهدف اساءة سمعة الضحية أو ابتزازها من أجل احراز المكاسب المادية، أو لخدمة جهات مستفيدة من ذلك الضرر، وتتم من خلال الكمبيوتر والوسائل الحديثة للاتصال ومنها الإنترنت.
وهي تكون من أجل سلب البيانات واستعمالها للإيذاء النفسي للغير وأيضا المادي الضرر المادي لهم، ويمكن عن طريقها فضح أسرار أمنية مهمة مرتبطة بمؤسسات الدولة، أو البروفايلات التي تتعلق بالأشخاص والبنوك.
والجريمة الإلكترونية تشبه الجرائم العادية التي من أفرادها الضحية والجاني والفعل، ولكنها تختلف عنها في المسارات المستعملة والبيئة، فهي تتم من غير أن يتواجد الجاني في موقِع الجريمة، ويتم استعمال شبكة البيانات والوسائل الحديثة للاتصال والتكنولوجيا المتطورة فيها.
وقد كشفت الإحصائيات أن نسبة الجريمة الإلكترونية في المملكة السعودية بالغة بداعي غياب الوعي في التعامل مع التكنولوجيا المتطورة، ومنها المحمول ومواقع التراسل الاجتماعي.
مكافحة الجرائم الإلكترونية
وقد وفرت وزارة الداخلية السعودية خدمة لينتم من خلالها الابلاغ عن الجريمة الإلكترونية من خلال موقع أبشر المرتبط بحساب المواطن.
وقد جرى توضيح أنه يوجد نسبة بالغة من منع المعرفة لكيفية الإشعار عن الجريمة الإلكترونية من مستعملي التكنولوجيا الحديثة وكيفية التعامل مع الحساب المنافي للدين الإسلامي والمبادئ وأيضا البروفايلات المجهلة، والإبلاغ يستغرق نحو ثلاث دقائق في الاشعار العادي، في حين الاشعار غير العادي فقد يرد إلى خمس دقائق حتى يتم الإرسال إلى الجهة الأمنية ذات الاختصاص للتعامل مع ذلك.
وقد اعترف مجلس الوزراء السعودي نظام لمكافحة الجريمة الإلكترونية، والذي يهدف إلى إرساء أمن البيانات والأمن الإلكتروني في المملكة السعودية، كما هدف إلى تحديد طبيعة تلك الجرائم وبيانها بصورة مفصلة، وترسيخ البنود التي تعالج كل جزء في هذا المجال، والعقوبات المفروضة من النظام والقانون السعودي.
وقام النظام بتنظيم الأمور التي تتعلق بإبتزاز الغير بأي صورة حتى يتم دفعهم إلى القيام بقرار ما أو الامتناع عنه، وأيضا الافتراء بهم من خلال الوسائل المختلفة، وتأسيس المواقع ذات الصلة بالجماعات الإرهابية، أو إفساد المواقع الإلكترونية وإضرارها.
وكذلك تجريم إفساد المواقع التي تتبع للجعهات الحكومية وتعطيلها، وتأسيس المواقع الإباحية أو المروجة للمواد المحظورة ومنها المخدرات وغيرها، وتجريم التلاعب بالمواقع الخاصة في البنوك أو الانسلال إليها أو إفسادها أو قرصنتها.
وايضا تجريم الدخول إلى المواقع التي تتبع للجهات الحكومية للوصول إلى البيانات والإحصائيات أو المعلومات ذات الصلة بالأمن الداخلي، وتجريم إنشاء المواقع الإلكترونية المحرضة على الإرهاب أو متعلقة بجماعات إرهابية، أو المواقع التي تقوم تعليم القرصنة وإلحاق الأذى بالآخرين.
رقم مكافحة الجرائم الالكترونية السعودية
وقد إطلاق مشروع التَواصُل الموحد الذي سيمكن كل المواطنين من التوصل إلى جميع خدمات الرئاسة وما لها من انتاجات ميدانية تشمل خدمات مكافحة الجرائم الإلكترونية، وخدمات مكافحة الابتزاز، وخدمات التوجيه والتوعية، وخدمات مكافحة لسحر، ويتم ذلك من خلال التَواصُل على رقم 1909.
كيفية التبليغ الإلكتروني
للقيام بالتبليغ عن أي جريمة إلكترونية يتم زيارة موقع وزارة الداخلية السعودية والمعروف بأبشر، بعد ذلك يتم التسجيل على الموقع الإلكتروني، بعد ذلك تسجيل الدخول، بعد ذلك تعيين من القائمة الأساسية الخانة الخاصة بالخدمات الإلكترونية، بعد ذلك يتم النقر على القسم الخاص بالأمن العام، وعقبها النقر على جرائم إلكترونية، بعد ذلك يتم تعيين من القائمة طراز الاشعار المقدم فهل هو: مسجات بريد إلكترونية، أم بلاغ عن اختراق موقع إلكتروني، أم خطاب نصية، أم مساهمة إلكترونية، أم مسجات القنوات الفضائية.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى