3
7
منوعات

التقديم على المساعدة المقطوعة 1439 شروط الصرف عبر الضمان الاجتماعي المقطوعة 1438

صحيفة المختصر – التقديم على المساعدة المقطوعة 1439 وشروط وقواعد الصرف من خلال الضمان الاجتماعي وزارة العمل والتنمية ضمن متابعات صحيفة المختصر لآخر أنباء الضمان الاجتماعي والمساعدة المقطوعة، وصلتنا العديد من التساؤلات عن طريقة تقديم طلب للمساعدة المقطوعة، وعليه ننشر لكم الطريقة الرسمية للتقديم على المساعدة المقطوعة 1438 في مؤسسة الضمان الاجتماعي واكدت مصادرنا أن وزارة العمل والتنمية الاجتماعية ستستأنف عمليات صرف دفعات جديدة لبرنامج المساعدات المقطوعة شهر ذي القعدة القادم، وذلك للحالات الذي يوافق لها بالصرف من بداخل قوائم الانتظار بالبرنامج، وتبعا لأقدمية التقديم على البرنامج.
وقررت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية رفع المخصصات الشهرية لبرنامج المساعدات المقطوعة، بحيث تكون محاولة الصرف بنحو أكبر من السابق مستمرة، وسيؤدي هذا لتقليص قوائم الانتظار في البرنامج.
حيث أتمت وزارة العمل تجهيز قوائم الانتظار لمستفيدي المساعدة المقطوعة والتي ترغب الصرف لهم خلال 5 أشهر من الآن، على دفعات كل شهر تضم فرقة من الأسماء المستحق الصرف لهم.
ويشكل برنامج المساعدة المقطوعة أحد برامج الضمان الاجتماعي، والذي جرى استحداثه من أجل تطوير الظروف الاقتصادية لذوي الدخل المحدود.
بحيث يتضمن مستفيدي الضمان الاجتماعي الذي يستفيدون من المعاشات الشهرية للضمان ممن هم مِعِهُم أحوال معيشية صعبة، أو غيرهم من مالكي الدخل المحدود والذي لايتوافق مع المستوى الاقتضادي الذ يعيشونه.
وعليه ننشر لكم بيانات متضمنة عن قواعد صرف المساعدة المقطوعة والفئات الشروط اللازمة للتقديم على المساعدة المقطوعة الضمان الاجتماعي الطريقة الموثوقة للتقديم على المساعدة المقطوعة 1438 .
كما ننشر لكم كذلك الأوراق اللازمة وطريقة التقديم على المساعدة المقطوعة، إذ أنه ينبغي على المستهلك مقدم طلب المساعدة المقطوعة أن يذهب بنفسه إلى مؤسسة الضمان الاجتماعي و اصطحاب الهوية وبطاقة الضمان، أما بالنسبة لمشهد الأيبان فلا ينبغي احضاره في حالة جرى تحويل الضمان للحساب البنكي وجرى التأكد منه. حيث ذكرت الوزارة بأنه سوف يتم موافقة طلبات المساعدة المقطوعة وصرفها على حسب الضوابط والشروط التالية: عدد أشخاص الأسرة، ومقدار الدخل ومتطلبات صرف هذه المساعدات النقدية، ولا تتعدى المساعدة المقطوعة 30 ألف ريال كحد أقصى خلال العام الواحد.
تنويه مهم لمن يرغب في الاستفادة من خدمات الضمان الاجتماعي مثل الاستعلام عن المساعدة المقطوعة أو الدعم التكميلي، أو الاستعلام عن حالة الضمان الاجتماعي أو عن الشروط الخاصة لمن يرغب الحصول على خدمات الضمان للذكور والاناث ما إذا أرامل او مطلقات أو مهجورات، أو دراية المستندات اللازمة لخدمات الضمان، فحسب اتصل على 8001222777 وتختار الخدمة اللازمة عقب ما تضع رقم الهوية من خلال الهاتف.
وأوضحت مؤسسة الضمان الاجتماعي بشأن المساعدة المقطوعة، بأن المستهلك للمرة الأولى يحصل على مبلغ الدعم عقب 12 شهر من تاريخ التقديم، أما بشأن الذين سبق لهم الاستفادة من قبل يتوجب عليهم الانتظار حتى صرفها رسميا، من غير تواجد ميعاد معين لذلك، وقد تمتد فترة التأخير في الصرف إلى عامين أو أكثر.
مع العلم بأنه اذا جرى توظيفك في القطاع الحكومي أو القطاع الخاص وأنت من مستفيدي الضمان فإنه سوف يتم استبعادك من الضمان فور توظيفك، وعليه ينبغي حساب المعاش مع المقطوعة وبدل الغذاء والكهرباء والبرامج الاخرى ومقارنتها بالمعاش الذي سوف يحصل عليه من القطاع الخاص.
وأكدت مؤسسة الضمان الاجتماعي في وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، أن المساعدة المقطوعة حق للمستفيد ولو توج على وظيفة، وأوضحت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، اهتمامها على قياس رضا مستفيدي خدمات الضمان الاجتماعي، من خلال طلب معلومات عدد من المستفيدين انطلاق كل شهر، والتراسل معهم لإجراء الاستبيان، ومن بعد ذلك فرز المعلومات وتحليلها، بهدف تحسين الخدمات المزودة بما يحقق متطلباتهم ويتماشى مع رضا المستفيدين.
ملاحظة هامة للراغبين في التقديم على المساعدة المقطوعة: بعد أن جرى استحداث الأنظمة ودمج وزارة الشؤون الاجتماعية مع وزارة العمل والتي أضحت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، نعلمكم علما بأنه لايوجد تقديم على المساعدة المقطوعة عن طريق موقع الوزارة الالكتروني ، وأن التقديم للمساعدة المقطوعة فحسب عن طريق فروع مؤسسة الضمان في المناطق، إذ أن ينبغي اصطحاب الهوية وسجل الأسرة، وبطاقه الضمان، ومشهد بالايبان ان لم يكن ولم يسبق لك وان حولت المعاش على حسابك الرئيسي.
اولاً : قواعد صرف المساعدة المقطوعة للحالات المتضمنة بمعاشات الضمان الاجتماعي :
1. يعامل المتقدم أو المتقدمة بإلتِماس المساعدة المقطوعة على حسب الخطوات التي يعامل بها كمتقدم بإلتِماس المعاشششش الضماني كالدخول أو العمال أو السجلات التجارية أو غيرها .
2. لا ينظر لأي طلب يخص الديون بسبب عدم صلة الضمان الاجتماعي بذلك .
3. استكشاف الحالة المتقدمة من جميع الأطراف مع الاحتفاظ بكافة المستندات المؤيدة للصرف الكترونياً و مستندياً للرجوع إليها عند الضرورة .
4. يجوز تكرار صرف المساعدة المقطوعة للحالات المتضمنة بالمعاش الضماني على النحو الاتي :
1 – صرف المساعدة المقطوعة كل عام لمن ليس لديه دخل سوى المعاش الضماني .
2 – صرف المساعدة المقطوعة كل سنتين لمن لديه دخل إضافي غير المعاش الضماني ويستثنى من هذا الأرملة مع أبنائها والمطلقة التي تعول أبنائها والأيتام سواءً من عائلات طبيعية أو الأيتام من ذوي الظروف الخاصة .
5. يجوز للحالات المتضمنة كعجز وقتي التقدم من أجل الحصول على المساعدة المقطوعة لمرة واحدة خلال مدة العجز المؤقت على حسب الشروط التالية :
1 – أن يكون لصاحب معاش العجز المؤقت عائلة ضمانية .
2 – أن لا تقل فترة العجز المؤقت عن عام .
6. يكون صرف المساعدة المقطوعة بعدد أشخاص العائلة بحد أقصى ( 30.000 ) ثلاثين ألف ريال .
ثانياً : قواعد صرف المساعدة المقطوعة { الاستثنائيه } للحالات غير المتضمنة بمعاشات الضمان الاجتماعي :
1- وُصُول عمر المتقدم من الذكور عند طلب المساعدة ( 35 ) خمسة وثلاثين سنةً فأكثر .
2- يعامل المتقدم بإلتِماس المساعدة المقطوعة على حسب الخطوات التي يعامل بها المتقدمون للإنتفاع من خدمات الضمان الاجتماعي كالدخول أو العمال أو السجلات التجارية أو غيرها .
3- لا ينظر لأي طلب يخص الديون بسبب عدم صلة الضمان الاجتماعي بذلك .
4- لا يقبل طلب المتقدمة من النساء التي تكون في عصمة زوج ويتم الاطلاع في إدراج العائلة مجتمعة بحسب لهذه الضوابط عدا عائلة السجين و عائلة المختفي و العائلة المهجورة و عائلة مدمن المخدرات .
5- استكشاف الحالة ميدانياً من جميع الأطراف مع الاحتفاظ بكافة المستندات المؤيدة للصرف الكترونياً و مستندياً للرجوع إليها عند الضرورة .
6- يجوز تكرار المساعدة المقطوعة للحالات غير المتضمنة بالمعاش الضماني والتي تنطبق بحقها الضوابط الموضحةأعلاه على النحو الاتي :
1 – صرف المساعدة المقطوعة كل عام لمن ليس لديه دخل مستقر .
2 – صرف المساعدة المقطوعة كل سنتين لمن لديه دخل مستقر على حسب الوقف المانع الشهري الموضح في الجدول أدناه :
خط سير الطلب: طلب >> مدخل معلومات >> مراجع >>قائم >> بعد ذلك اذا نزلت بالحساب تكون مسقط المساعده المقطوعه لغير المستفيدين من الضمان يجب وأن يكون العمر من 35 فأكثر معاني الحالات عند الاستفسار عن المساعدة المقطوعة
1- طلب يعني انه جرى تدوين طلبك
2- مدخل معلومات معناه انه جرى ادخال بياناتك وأرسلت للوزارة وتمت الموافقه المبدئيه من المكتب
3- مراجع معناته جرت مراجعه الطلب وفي ترقب بيان الصرف
4- قائم معناته ان المبلغ اعتمد وفي ترقب تحويله لحسابك 5- مسقط معناته المبلغ بحسابك الرجال
أ- المشمولين بمعاش الضمان الاجتماعي .. بمعنى انهم يستلمون اعانة ضمانية كل شهر او راتب ضماني الشروط هي :
* ألا يتعدى الدخل الشهري الوقف المانع للصرف .
* منع تواجد سجلات أو رخص تجارية .
* منع تواجد عمالة مهنية .
* ألا يتعدى عدد العمال الغير مهنية لديه ثلاثة عاملين .
المستندات المطلوبة
* بطاقة الهوية الوطنية وسجل العائلة لمن لديه عائلة مع الجنسية للمطابقة.
* المعلومات المتاحة على نظام الحاسب الآلي .
ب – الغير مشمولين بمعاش الضمان الاجتماعي.. بمعنى انهم لا يستلمون اعانة من الضمان كل شهر او راتب من الضمان الشروط هي : * وُصُول عمر المتقدم (35) سنةً فأكثر .
* ألا يتعدى الدخل الشهري الوقف المانع للصرف .
* منع تواجد سجلات أو رخص تجارية . * منع تواجد عمالة مهنية . * ألا يتعدى عدد العمال الغير مهنية لديه ثلاثة عاملين .
صحيفة المختصر – المستندات المطلوبة
1- بطاقة الهوية الوطنية وسجل العائلة لمن لديه عائلة مع الجنسية للمطابقة.
2- جلب ما يُؤكَد الإقامة في مجال خدمات المكتب كمشاهد دراسية للأولاد أو صورة من صك المنزل أو فاتورة الكهرباء أوصورة من عقد الإيجار .
3- تعريف حديث بمقدار الدخل النساء ( الأرامل , المطلقات , المهجورات , المتغيب أو المختفي عائلها , العوائق , عائلة السجين )
أ-المشمولات بمعاش الضمان الاجتماعي .. بمعنى انهن يستلمون اعانة ضمانية كل شهر او راتب ضماني الشروط هي : * ألا يتعدى الدخل الشهري الوقف المانع للصرف .
* منع تواجد سجلات أو رخص تجارية .
* منع تواجد عمالة مهنية .
* ألا يتعدى عدد العمال الغير مهنية بحوزتها ثلاثة عاملين .
المستندات المطلوبة * بطاقة الهوية الوطنية وسجل العائلة لمن بحوزتها عائلة مع الجنسية للمطابقة.
* المعلومات المتاحة على نظام الحاسب الآلي .
ب- الغير مشمولات بمعاش الضمان الاجتماعي.. بمعنى انهن لا يستلمون اعانة من الضمان كل شهر او راتب من الضمان الشروط هي
* وُصُول عمر المتقدمه (18) سنةً فأكثر .
* ألا يتعدى الدخل الشهري الوقف المانع للصرف .
* منع تواجد سجلات أو رخص تجارية .
* منع تواجد عمالة مهنية .
* ألا يتعدى عدد العمال الغير مهنية بحوزتها ثلاثة عاملين . المستندات المطلوبة * بطاقة الهوية الوطنية وسجل العائلة لمن لديه عائلة مع الجنسية للمطابقة.
* جلب ما يُؤكَد الإقامة في مجال خدمات المكتب كمشاهد دراسية للأولاد أو صورة من صك المنزل أو فاتورة الكهرباء أو صورة من عقد الإيجار . * تعريف حديث بمقدار الدخل * المعلومات المتاحة على نظام الحاسب الآلي 3 – الأيتام ( من اسر طبيعية , مجهولي الأبوين ) طريقة التقديم على المساعدة المقطوعة 1438 .. الضمان الاجتماعي أ- الايتام المشمولين بمعاش الضمان الاجتماعي .. بمعنى انهم يستلمون اعانة ضمانية كل شهر او راتب ضماني الشروط هي : * ألا يتعدى الدخل الشهري الوقف المانع للصرف .
* منع تواجد سجلات أو رخص تجارية .
* منع تواجد عمالة مهنية .
* ألا يتعدى عدد العمال الغير مهنية لديه ثلاثة عاملين .
المستندات المطلوبة * بطاقة الهوية الوطنية وسجل العائلة لمن لديه عائلة مع الجنسية للمطابقة.
* المعلومات المتاحة على نظام الحاسب الآلي ب- الايتام الغير مشمولين بمعاش الضمان الاجتماعي.. بمعنى انهم لا يستلمون اعانة من الضمان كل شهر او راتب من الضمان الشروط هي :
* ألا يتعدى الدخل الشهري الوقف المانع للصرف .
* منع تواجد سجلات أو رخص تجارية .
* منع تواجد عمالة مهنية .
* ألا يتعدى عدد العمال الغير مهنية لديه ثلاثة عاملين .
المستندات المطلوبة * بطاقة الهوية الوطنية وسجل العائلة لمن لديه عائلة مع الجنسية للمطابقة.
* تعريف حديث بمقدار الدخل برنامج الدعم التكميلي للذكور : الشروط هي :
1- أن يكون سعودي الأصل ووافد إقامة دائمة في المملكة ولدية أسره لا تقل عن فردين وعمره ما بين 18 الي 344 عام وبمعنى اخر الرجل وزوجته 2- الدخل الشهري لا يتعدى ( 1725 ) ريال.
3- أن لا يكون مشمول بمعاش ومساعدات الضمان الاجتماعي 4- مضي (12 ) شهراً من تسلمه للمساعدة الضمانية.
5- غير مسجل في حافز المستندات المطلوبه :
6- إفادة حديثة للطلبة المتزوجين من المدارس , المعاهد, الكليات, الجامعات.
7- نتائج البحث الآلي والميداني تحدد موافقة الطلب من عدمه.
8- بطاقة الاحوال وبطاقة العائله وعقد الزواج .
للاستعلام عن المساعدة المقطوعة اضغط هنا للاطلاع على سلم الضمان الاجتماعي الجديد اضغط هنا وكانت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية في شهر شعبان المنصرم قد عدلت أفضلية الاستحقاق لصرف المساعدة المقطوعة من الأشد احتياجا إلى الأقدم في تدوين وتوفير الطلب ، وبذلك تتحول الأولوية لصرفها من الأقدم الى الأجدد وفق تاريخ تقديم الطلب عليها من قبل المستفيدين، وذلك بحد أعلى 30 ألف ريال للعوائل الفقيرة مُحكَمة الاحتياج.
وشملت المحاور المتبعة لقياس رضا العملاء تصَرُف الموظفين وتوضيحهم لطريقة ومتطلبات تقديم الخدمة، والاستقبال وفق الموعد المحدد، وتوافر أماكن الانتظار، إضافة إلى نوعية الخدمة المقدمة، وتقديم الدلائل واللوائح التي تتعلق بها. وتعمل الوزارة من خلال مكاتب الضمان المتداولة في شتى مناطق ومحافظات المملكة على تحسين وتحسين أداء الخدمات المزودة للمستفيدين.
وقالت الوزارة -عبر موقعها الإلكتروني- ، إن الصرف سوف يتم وفق تاريخ التقديم، منوهةً إلى أنها ليست دائمة ولا يخلق مواعيد مستقرة لصرفها، وأضافت الوزارة أنه سوف يتم الصرف عقب التحقق من الدخل الحقيقي للعائلة وحساب احتياجاتها. ويمكن للعوائل الاستفسار عنها بحق رقم الهوية والسجل المدني.
حيث أن هذه الطريقة هي الوحيدة التي كانت تعتمد عليها وزارة الشوون الاجتماعية سابقا في أفضلية استحقاق صرف المساعدات المقطوعه والآن عادت بنفس الطريقة السابقة.
ملاحظة عند البحث عن اسمك في سلسلة الضمان اكتب في محرك البحث جوجل (الضمان الاجتماعي المختصر ) في خانة أنباء جوجل … وسوف تحصل على آخر الاسماء أول ب أول والاخبار الحصرية للضمان الاجتماعي تابعونا على صحيفة المختصر او البحث في محرك البحث جوجل .
اخبار المختصر .. #أو على شبكة التدوينات المصغرة تويتر على لكشف أخر الاخبار التي تتعلق بالموضوع او اضغط هنا للوصول الى شبكة التدوينات المصغرة تويتر .
التقديم على المساعدة المقطوعة 1439 وشروط وقواعد الصرف من خلال الضمان الاجتماعي وزارة العمل والتنمية التقديم على المساعدة المقطوعة 1439 وشروط وقواعد الصرف من خلال الضمان الاجتماعي وزارة العمل والتنمية

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى