3
7
منوعات

ما هي مربعانية القيظ .. موعدها ومدتها

مربعانية القيظ هي مربعانية تأتي مع انطلاق فصل الصيف و فيها تشتد درجة الحرارة و قد تتعدى عن 50 درجة مئوية ، و يُطلق عليها اسم مربعانية لأنها تدوم لمدة أربعين يومًا .
نبذة عن مربعانية القيظ 
– قد لفت الدكتور خالد الزعاق ، إلى أنه تزامنًا مع فصل الصيف تستهل “مربعانية القيظ” ، أو ما تُدعى بـ”جمرة القيظ” ، و التي تتجزأ إلى نصفين “الأولى و الثانية” ، و يعقبها عقب ذلك موسم “المرزم” ، و آخر موسم هو “جمرة الكليبين” ، و هذه فيها 3 موجات حارة ، و طيلة مدة مربعانية القيط ترتفع فيها الحرارة إلى علامات دولية ، و تلك الموجات الثلاث تُدعى ، الأولى “صباغ اللون” ، و الموجة الثانية “طباخ التمر” ، و الموجة الثالثة “جني الثمار” .
– و يقول إبراهيم الجروان ، نائب المدير العام في مركز الشارقة لعلوم الفضاء و الفلك : “تمتد مدة مربعانية الصيف حتى 16 يوليو القادم ، و تضم الثريا ، و الدبران أي التويبع ، و الهقعة أو الجوزاء الأولى ، و فيه يكون الانقلاب الصيفي حيث يرد تعامد أشعة الشمس لأعلى بند له شمالا ، و يضمحل ظل الزوال في المملكة ، و يكون أطول نهار و أقصر مساء في النصف الشمالي من الأرض .
– و قد أورد الدكتور خالد الزعاق ، أن المربعانية يشكل دخولها بهبوب رياح شمالية غربية مشوبة بالسموم غير رتيبة في أول موسمها ، و تكون مصاحبة لكثرة الزوابع الترابية ، بعد ذلك تتميز بالرتابة حيث تهب الرياح مع طلوع الشمس و يشتد عصفها بالتدريج مع اشتداد الحرارة بعد ذلك تهدأ مع غياب الشمس و يترسب الغبار على الأشياء ، كما أنه في أول المربعانية تأخذ المسطحات المائية في البحار الحرارة من الشمس و تخزنها ، و في نهايتها تستهل ببث الرطوبة في الأجواء .
سبب تسميتها بجمرة القيظ 
– يعزى سبب تسميتها بجمرة القيظ إلى أن الجمر هو الأكثر حرارة من النار ذاتها ، و القيظ هو معنى لحرارة الصيف ، و جملة جمرة القيظ تعني أزيد مدة في الصيف صعوداَ في علامات الحرارة ، و لهذا السبب سُميت هذه الظاهرة الموسمية الصيفية الأكثر حرارة بـ”جمرة القيظ” ، و تعد جمرة القيظ هي ظاهرة موسمية تشهدها المملكة و الخليج العربي بأكمله ، و تشتد فيها الحرارة على الخليج خلال 40 يومًا ، و تتعدى الحرارة على المسطحات المائية ، و يعزى سبب هذه الظاهرة إلى أن بلاد الخليج العربي ، و خاصة المملكة ، هي بلاد نخيل ، و النخيل يحتاج إلى حرارة مرتفعة لتنضج ثماره .
 – و قيل أنها تُسمى عند العامة باسم “موسم طباخ العنب و التين” ، حيث يشرع العنب بالاستواء ، و أيضا التين ، حيث إن درجة الحرارة ترتفع بصعوبة لكتمة الجو بداعي تخلق السحب الكاتمة ، مما يرسل في النفوس السأم و الملل من كل شئ ، و في نصف “مربعانية القيظ” ، ينعدم الظل و تتعامد أشعة الشمس .
أنواع المربعانيات
 – هناك نوعان من المربعانيات ، و هما “مربعانية القيظ” ، و “مربعانية الشتاء” ، و في مربعانية القيظ تستهل بطلوع نوء الثريا و تدوم لثلاثة أنواء ، و هما الثرياء و الدبران و الهقعة و كل نوء ثلاثة عشر يوماً ، كما ذكرنا من قبل ، أما بالنسبة إلى مربعانية الشتاء ، فإنها تستهل بنوء الإكليل في ثالث كانون الأول و لها من الأنواء الإكليل و القلب و الشولة .
– مع العلم أنه مع دخول موسم المربعانية يختتم الموسم الطبيعي لنزول المطر على جميع المناطق في المملكة ، فيما عدا المنطقة الجنوبية ، و الشريط الممتد من الطائف حتى عسير ، و تعد تلك الفترى هي مدة الانتقال من مرحلة “الحر الناعم” إلى مرحلة “الحر اللاهب” ، و فيها تمتد الشمس إلى أعلى ميل لها شمالاً فيبلغ النهار طوله و المساء قصره .
أقوال وأمثال عن المربعانية – يقال : ” إذا طلع الإكليل هاجت الفحول وشمرت الذيول وتخوفت السيول ” ، والاكليل هو أول نجوم المربعانية .
– وقد قيل : ” المربعانية ياشمس تحرق يامطر تغرق ” ، وهي كناية عن ضراوة شمسها ونزول المطر .
– وقيل : ” المربعانية يابتربّع يا بتقبّع ” .
– ويقولون أيضا ” برد المربعانية في البيوت وفي الداخل ” ، وهي كناية عن صعوبة بردها .
– قالوا أيضًا : ” المربعانية يابتشرّق يابتغرّق ” .
 – ويقول الشاعر : بطين المربعانية احسه في عظامي سار! ولا ظنيت يدفى غير مسار من فارق مواليفه؟ شعبت النار والا ما شعبت النار يا مختار؟! خذ الفنجال واكرم بس قلبي خله بكيفه!

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى