3
7
السعودية

الاستعلام عن احقية الحج برقم الهوية هذا العام

ننشر لكم في المقال الاتي من خلال المختصر كوم الاستعلام عن احقية الحج لكي يتمكن جميع المواطنين وأيضا المقيمين في المملكة العربية السعودية من التعرف حول ما إذا كان متوفر لهم التوجه إلى أداء فريضة الحج من ذلك العام أم لا، فقد فرض الله تعالى على عباده حج منزله الحرام لمن تمكن إليه سبيلا، وقد ورد ذكره في سورة آل عمران الآية 97 (وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلًا).

وقد قامت وزارة الداخلية للأحوال المدنية بإتاحة خدمة الاستعلام عن أحقية الحج بالطريق الإلكتروني عن طريق الدخول إلى منصة الخدمات الإلكترونية بالرقم السري ورقم الهوية الوطنية، حيث إن النظام الذي أسسته الحكومة السعودية لا تتيح للمواطن أو المقيم ممن أدى مناسك الحج مسبقاً سوى عقب مرور خمس أعوام على الحج الأخير، إلى في عدد من الحالات الاستثنائية بحسب لشروط محددة وضوابط جرى وضعها بالتعاون مع وزارة الحج والعمرة.

الاستعلام عن احقية الحج

نوضح لكم بالفقرة الآتية الآلية التي يمكن لكلاً من المواطنين أو المقيم في المملكة العربية السعودية من الاستعلام عن أهليته للحج، إذ يجبر للمستعلم الدخول إلى الرابط الخاص في موقع وزاة الداخلية عن طريق برنامج أبشر عن طريق ما سوف نوضحه في الإجراءات التالية:

  1. أولاً يجب من الدخول إلى موقع أبشر وزارة الداخلية السعودية من هنا.
  2. ومن بعد ذلك تعيين خدمة الاستعلام العام عن أحقية القيام بالحج من خلال قطاع الجوازات من خلال الموقع الرئيسي للوزارة من خلال الرابط الآتي.
  3. إدخال الرمز المرئي ورقم الهوية، يليه الضغط على كلمة عرض.
  4. وعلى الفور من الانتهاء من تلك الإجراءات وملأ المعلومات اللازمة سوف تظهر خطاب تشمل ما إذا كان المستعلم يحق له الذهاب إلى الحج أم لا يحق له ذلك.

الأوراق اللازمة لاستخراج تصريح الحج للمقيمين 2021

لمن توج على الإفادة التي تتعلق بأحجية المواطن أو المقيم بالذهاب لأداء فريضة الحج للعام 2020 نعرض له ما هو مطلوب إحضاره من مواثيق ومستندات بالفقرة الآتية:

ملأ نموذج تصريح الحج مصحوب بصورتين كلاً منهما بمقاس 4*6.

جواز السفر.

بطاقة الإقامة في المملكة العربية السعودية.

تصريح صادر من المؤسسة أو رب العمل.

عقد خدمة مع مؤسسة الحجاج بالداخل.

التلقيح من الحمى الشوكية وفصيلة الدم.

الانتظار لصدور تصريح الحج.

وأخيراً لا يوجد رسوم للإستفسار عن أحقية الحج للمقيمين أو رسوم إصدار تصريح الحج للمقيمين إلا أنه في حالة منع التوجه إلى الحج بعد الحصول على الإدلاء يجب من إلغائه من قبل الجهة التي أدلته قبل انتهاء شهر ذو القعدة، أيضا يجب إشعار الجهة التي قامت بإصدار الإدلاء في الحالة التي يتم إتلافه أو ضياعه.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى