3
7
السعودية

نقل الكفالة مجانا نقل خدمات عامل وافد بدون موافقة الكفيل

أصبح الآن من السهل لأصحاب المراكز والهيئات الحصول على نقل خدمة عامل وافد من بدون الضرورة للذهاب لوزارة الداخلية أو لأي ناحية أخرى، هذا يعزى بعون الجهود الكبيرة التي تبذلها المملكة العربية السعودية من أجل التحول للنظام الإلكتروني وفق رؤية المملكة 2030 مما يقدم الكثير من الزمن والجهد للمقيمين داخل المملكة.
ينص قانون إلغاء الكفالة الجديد داخل المملكة العربية السعودية على أن عقد العمل هو الميثاق الملزم بين صاحب العمل والوافد، واستثنى القانون الجديد وظيفة السائق الخاص والحارس والفلاح والراعي منه، حيث أن هذه الفئات ما زالت تخضع لنظام الكفالة القديم، ويتم العمل بالنظام الجديد من يوم 14 مارس لسنة 2021 داخل المملكة.

نقل خدمة عامل وافد

المقصود بهذه الخدمة هي خدمة إلكترونية مجانية مقدمة من وزارة العمل والتنمية الاجتماعية حتى تعاون المؤسسات وأصحاب الأعمال على تقديم طلب نقل خدمة عامل وافد من أي موقِع عمل آخر لها بعجالة بالغة وبدون الذهاب لأي أطراف حكومية، أي أن العامل يمكنه الانتقال بيسر تامة لكفيل آخر أو لمؤسسة أخرى بحال كان يتألم من الكفالة الأولى، أو إذا عثر محل عمل أفضل بكثير من الكفيل الأول، فحسب قم يتزويد طلب من البوابة الإلكترونية التي تتبع لوزارة العمل.

خطوات نقل كفالة عامل وافد

نقوم بالذهاب لموقع الحادثة الإلكتروني الذي يتبع لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بعد ذلك نقوم ببناء حساب خاص بنا ونحرص على حفظ البيانات لكي نتمكن من الدخول والاستفسار عن أي بيانات لأي خدمة متوافرة بالموقع.
بعد الانتهاء من تأسيس حساب نقوم بالتوجه إلى الخدمات الإلكترونية، ومنها نختار المنشأة المراد نقل كفالة الوافد إليها، بعد ذلك يتم تعيين خدمة نقل خدمة عامل وافد.
نقوم بِتدوين رقم الإقامة الخاص بالعامل المراد نقل كفالته بعد ذلك بحث، سوف تظهر أمامنا بيانات العامل الوافد المراد نقل كفالته والمؤسسة التي يشتغل بها ومرفق معه تعهد كتابي من العامل بموافقته على أي إجراء يقوم به الكفيل فيما يرتبط بشأن الإقامة وغيرها، يتم الموافقة على التعهد بعد ذلك نضغط إرسال.
بعد إنهاء الإجراءات الماضية ستصلك برقية على الهاتف مفادها بنجاح العملية مع ترقب موافقة الكفيل على طلب نقل الكفالة الخاص بك ومرفقك كذلك رقم الطلب، ويمكن الاستعلام عن طلب نقل كفالة عن طريق هذا الرقم.

معلومات هامة عن خدمة نقل عامل وافد

يجب العلم بأن خمة نقل عامل وافد متوافرة في الموقع دون مقابل أي لا يوجد أي رسوم دفع لها، حينما ندخل لموقع الحادثة نختار الفئة المستهدفة أعمال، من مميزات التقديم من الموقع الإلكتروني لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية هي أن فترة تنفيذ الخدمة لا تتجاوز 3 أيام، قنوات التقديم الخاصة بالخدمة تكون مركَز الجهة المسؤولة أو تتيح الطلب من خلال البوابة الإلكترونية للجهة، أو التقديم من خلال مؤسسات الخدمة المتوفرة بالمواقع الإلكترونية الأخرى مثل موقع ابشر.

حالات نقل كفالة عامل وافد في السعودية

يمكن لأي عامل وافد موجود في المملكة العربية السعودية نقل الكفالة بيسر وبدون موافقة الكفيل في عدة أوضاع وهم:.
في حالة انتهاء صلاحية الإقامة مع عدم قيام الكفيل بتحديث الإقامة، أو إعطاء الكفيل أزيد من موعد لتجديد الإقامة ولم يقوم بالتنفيذ، بهذه الحالة تتيح قوانين المملكة السعودية بنقل كفالة العامل الوافد بعجالة مع إلزام الكفيل بسداد عُقُوبَة مالية لاعتراضه على تجديد الإقامة.
إذا امتنع الكفيل عن دفع راتب العامل الوافد أو قصر بالسداد لفترة تمتد لثلاث أشهر أو أكثر، هنا يحق للعامل الوافد نقل الكفالة بدون الرجوع للكفيل، كما يمكنه الابلاغ في مكتب العمل من أجل الحصول على راتبه لكن يفضل حل الأزمة ودياً لكي لا تسجل بقاعدة البيانات الإلكترونية.
إذا كان الكفيل أو المؤسسة التي يشتغل بها العامل الوافد مدرجة أسفل النطاق الأحمر، هذه الحالة أسهل أوضاع نقل الإقامة وأسرعها.

خطوات الاستعلام عن نقل كفالة وافد إلكترونياً

في حال إذا كان العامل الوافد لا يعرف ما هي الإجراءات التي ينبغي أن ينتهجها لنقل كفالته يمكنه إتباع هذه الخطوات:.
التوجه لموقع ابشر، بعد فتح الحساب نقوم باختيار مربع خدمات أفراد، بعد ذلك خدمة الاستعلام عن نقل كفالة عامل وافد بمجرد إدخال رقم الإقامة سوف يبين لك صفحة بها كافة البيانات الواجب إدخالها.
ويمكن أيضاً الاستعلام عن عن طلب نقل الكفالة عن طريق موقع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، بعد ذلك تعيين الاستعلامات الإلكترونية، ومنها خدمات مكتب العمل، بعد ذلك نختار خدمة نقل عامل وافد، نقوم بِتدوين رقم الإقامة ورقم الطلب بعد ذلك بحث، بعد ذلك سيظهر أمامنا ما إذا كان قد جرى الموافقة على طلب النقل أم لا.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى