3
7
السعودية

لائحة اشتراطات محطات الوقود الجديدة والغسيل والتشحيم

لائحة اشتراطات محطات الوقود الجديدة اشتراطات محطات الوقود الجديده اشتراطات السلامة في محطات الوقود شروط تجديد رخصة محطة وقود كيفية الحصول على ترخيص محطة بنزين شروط ترخيص محطة وقود فى السعودية 2018 دليل محطات الوقود السعودية اسعار محطات الوقود استخراج تصريح محطة بنزين
تنص لائحة اشتراطات لائحة المحطات إلى أربع فئات بحسب لموقع المحطة ومساحتها وطبيعة الخدمات الرئيسية والاختيارية، بحيث تقع المحطة (أ) على طريق إقليمي، وتبلغ مساحتها (10.000) متر مربع، أما محطة الوقود من الفئة (ب) فهي تقع على طريق إقليمي، وتبلغ مساحتها (6000) متر مربع ، فيما تقع محطة الوقود من الفئة (ج) في مخطط معتمد داخل المدينة، وتبلغ مساحتها (3000) متر مربع، في حين تقع المحطة (د) في مخطط معتمد داخل المدينة، وتبلغ مساحتها (2000) متر مربع .
اشتراطات الموقع الخاصة بالمحطة الجديدة
واشتملت التغييرات اشتراطات الموقع، حيث حددت اللائحة أن لا تقل المساحَة بين المحطة والتي تليها على المسارات السريعة عن مساحة (50) كيلومتراً في نفس الاتجاه، وأن لا تقل المساحَة بين المحطة والتي تليها على المسارات غير السريعة عن مساحة (20) كيلومتراً في نفس الاتجاه، وأن لا ينخفض البعد بين مدخل أو مخرج المحطة عن موقع مخرج أو مدخل المفترق العلوي عن مساحة (300) متر، كما ينبغي أن لا يترتب على الرخصة بإقامة المحطة استحداث أي مدخل أو مخرج بين الطريق الرسمي وطريق الخدمة نزاع ما هو منفذ على الطبيعة ويكون ذلك بداخل ضوابط ترخيص الإنشَاء .
واشترطت اللائحة (المحدّثة) أن لا تقل المساحَة بين موقع المحطة مقاسة من الحدود الخارجية للمحطة والموقع الآخر- عن (25) متراً بين المحطة وبين المصانع والمدارس وقصور الأفراح والمستشفيات والمجمعات والمراكز التجارية .
الاشتراطات الخاصة بالأراضي المتنوعة التي سوف يتم الإنشَاء عليها
وتطبق المتطلبات الخاصة بالمحطات من الفئتين (أ، ب) على امتدادات المسارات الإقليمية التي تمر بالمدن والقرى، والتي تقوم وزارة النقل بالإشراف على تلك المسارات وصيانها .
وبخصوص إقامة المحطات على الأراضي الزراعية، سمحت اللائحة بإقامة محطات على الأراضي الزراعية إذا كان الموقع بداخل فترات التنمية العمرانية .
فيلزم تغيير استخدام الأرض ومن بعد ذلك تخطيطها، وتعيين موقع المحطة بما يتوافق مع هذه اللائحة، إذا كان الموقع بداخل أرض زراعية ذات مسافة بالغة تقع بين فترات التنمية العمرانية وحد حماية التنمية أو خارج حد حماية التنمية، فتتم الموافقة المبدئية على إقامة المحطة على جزء منها من غير تغيير الاستعمال أو تجزئتها، شريطة قبول وزارة البيئة والمياه والزراعة، وأن تتوافر في الموقع الإقتراح الضوابط والاشتراطات الأخرى المنصوص عليها في اللائحة .
النشـاطات الإضافية التي يتيح لها في المحطة
وحددت اللائحة أن تكون النشـاطات الإضافية التي يتيح لها في المحطة بما في ذلك النشاطات الترفيهية والتجارية وسـكن للعاملين متناسبة مع مسافة الموقع ووفقاً للأنظمة والإرشادات المنظمة لها، وأن تكون منفصلة عن المحطة، مع تدقيق صلة هذه المرافق مع بعضها ومع مباني المحطة على حسب ما يحكم هذه العلاقة من اشتراطات خاصة بالسلامة والبيئة واشتراطات الموقع العام .
المباني التي تحيط بمباني المحطة
كما حددت اللائحة أن تكون كافة مباني المحطة من دور واحد فقط، ويسمح أن يكون الإنشَاء من طابقين -عدا المباني المحددة لخدمة السيارات- شريطَة أن تبعد عن تجاويف خزانات الوقود وأنابيب التهوية والمضخات مساحة لا تقل عن (9) أمتار .
فيما يخص الصرف الصحي الخاص بالمحطة ووفقاً للتعديلات الجديدة يُمنع صرف المياه عقب الاستعمال على شبكة الصرف الصحي العامة من غير معالجتها آنفا بالطرق الموثوقة من قبل اللجنة العامة للأرصاد وحماية البيئة، مع عمل ميول مناسبة للأرضيات لتصريف المياه، وتتم المعالجة باستخدام مصايد البترول والشحوم وغرف الترسيب والتصفية من الزيوت على حسب المتطلبات البيئية والصحية في اللائحة، وفي حالة منع تواجد شبكة صرف صحي عامة فإنه يجبر عمل صرف صحي محلي .
تركيب خزانات الوقود
وبخصوص تنصيب خزانات الوقود، استلزمت اللائحة المحدّثة تنصيب نظام للمراقبة الآنية المتواصلة لخزانات الوقود عن طريق حساسات وفق متطلبات اللجنة العامة للأرصاد وحماية البيئة .
وبخصوص المتطلبات الضرورية من أجل حماية الخزانات ووقف تسرب الوقود منها، نصت اللائحة على حماية تمديدات وتركيبات الخزان بحيث يتحمل مرور المركبات عليها مع ضمان منع التسريبات .
إجراءات معالجة وضع المحطات القائمة
حالياً وفي ما يرتبط بإجراءات معالجة وضع المحطات القائمة حالياً، فقد نصت اللائحة على أن تتولى الجهات ذات الاختصاص معالجة وضع المحطات القائمة كلاً وفق اختصاصه، بحيث يكون على الأمانة أو البلدية عقب صدور هذه اللائحة معالجة وضع المحطات القائمة عقب تقديم دراسة تطوير وضع المحطة من قبل المكتب الاستشاري المؤهل.
وتقوم الأمانة أو البلدية بمراجعة المخططات الهندسية والتيقن من توافر كافة الاشتراطات الواردة في لائحة محطات الوقود، وعدم اسـتثناء أي شرط منها عدا اشتراطات الأبعاد داخل المحطة والمساحة والمسافات بين المحطات، على أن لا تتعارض مع الأمان العامة .

4

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى