3
7
السعودية

عادات وتقاليد ومظاهر عيد الفطر في السعودية

تحتفي المملكة العربية السعودية بعيد الفطر المبارك اليوم في شتى المحافظات والمدن اعتبارا من العاصمة وامتدادا إلى كافة انحاء المملكة ليحل العيد بفرح ويجمع الشعب بمناسبة مباركة.
إذ تعايد أمانة منطقة الرياض أهالي العاصمة بباقة من الفعاليات والأنشطة الترفيهية والتثقيفية التي تلبي رغبات وتطلعات كافة أشخاص الأسرة، وتبدأ ليل اليوم (الأربعاء) باحتفال يشتمل جملة من البرامج والفقرات المنوعة في عددٍ من المواقع مدينة الرياض.
كما خصصت الأمانة مسافة بالغة في الاحتفال بالعيد السعيد هذا العام، لمعايدة الأطفال في كافة المواقع المحددة للعائلات، إلى طرف الفعاليات النسائية، من خلال فرقة من الأنشطة الترفيهية والتربوية والعروض المسرحية والإنشادية والرياضية.
وأقامت منصة لعرض نشاطات الطفل في موقع احتفالات العيد في مواقع مختلفة، تضم عروض البهلوان ومسابقات تلي ماتش وعروض الشخصيات الكرتونية وأهازيج الأطفال والمسابقات الحركية والعروض المسرحية، مثل رياض العيد والتي تعرض في مركز الملك فهد الثقافي، ومسرحية أخرى يترقب عرضها في قاعة خصصت للأطفال في مركز الملك عبدالعزيز التاريخي، وفعاليات أخرى تقام بحديقة مناخ الملك عبدالعزيز، وغيرها في ساحة العروض في حي الجزيرة، ومثلها في ساحة الدوح بالعريجاء، وأيضاً في ساحة متنزه شرق الرياض في حي القادسية، بالإضافة الى مسرح الحائر، الذي يستقبل الأطفال لمعايدتهم بباقة من الأنشطة، تشمل عروض الشخصيات الكرتونية والمهرجين والاسكتشات الفكاهية، وأخرى تشابهها في حي البجيري بالدرعية التاريخية، مع أركان للرسم والتلوين والتصوير، إلى طرف عروض مسرح العرائس ومرسم الطفل بدرة الحدائق.
وأهتمت الأمانة بتنويع أنشطة معايدة الأطفال من البنين والبنات في كافة مواقع العائلات، وأيضا في مواقع استقبال النساء في احتفالات عيد الفطر هذا العام، بما يتفق مع اهتمامات الأطفال في شتى مراحلهم العُمرية، بالإضافة إلى تعيين نشاطات لتعريف الطفل بتراث البلاد وكيف كان التعبير عن فرحة العيد، من خلال عرض مظاهر العيد قديماً.
وتضم أنشطة الشباب خلال عيد الرياض نشاطات ميدان ديراب عروض للمركبات المعدلة هيدروليكياً، وعروض المركبات الراقصة والدراجات الصحراوية والهوائية بي – إم – إكس، بالإضافة إلى عرض للمركبات تمشي على إطارين فقط.
كما تتيح أمانة الرياض للشباب المشتركين في نشاطات العيد بميدان ديراب تجارب مجانية للقيادة على مضمار السرعة “الدراج ريس”، ومثلها للمشجعين على حلبة الكارتينغ، وسيحصل الفائزين في المنافسات على جوائز قيمة.
وبعيدا عن العاصمة، شرعت أحياء محافظة جدة العتيقة في الانخراط بفعاليات عيد الفطر المبارك على حسب نهج الآباء والأجداد في خطوة تحاكي المنصرم وتجسد للأجيال الحالية الحضارة والعراقة والتراث في أبهى صورها سواءً من خلال تزيين المباني أو تنظيف وتهيئة مداخل الحارات وبعض الساحات الى تقديم الألوان الشعبية التي علمت بها جدة قديماً كالأهازيج الفلكلورية في ليالي العيد مثل: لعب المزمار، والعجل الينبعاوي، والخبيتي، وغيرها من الألعاب الشعبية التي تستيقظ عليها أحياء عروس البحر الأحمر جدة مع دخول العيد السعيد .
وتحتفي أحياء جدة العتيقة من انطلاق حي النزلة إلى الهنداوية إلى الكندرة إلى العمارية وإلى أحياء جدة التاريخية العتيقة في العيد بالألعاب الشعبية القديمة والتي تعتمد على أنغام وكلمات حجازية يرددها ويرقص عليها فتيان الحي، حيث تجسد تلك الألعاب بالقرب من عيال الحي من البعض منهم وعادة ما تكون بدون بهرج لكي يفرح بها الجميع ومع تلك الألعاب يوفر اهالي الحي عدداً من العيديات “المبالغ المالية الرمزية” للأطفال لرسم البسمة على وجوههم وهم يسعدون بها ويشاركون محبيهم في الإيقاعات الشعبية .
تجدر الاشارة الى أن تلك الأحياء القديمة لا تزال محافظة على مظاهر الحياة الاجتماعية القديمة التي كانت ولازالت تشتهر بها منذ القدم خصوصاً في مواسم الأعياد كالتواصل بين الجيران ومركاز العمدة والبسطات الموسمية التي أضحت عادة تجذب أهالي وزار جدة في حين تشمل حارة المظلوم أقدم موقِع للترفيه في المملكة وهي “برحة العيدروس” التي يرجع تاريخها لأزيد من سبعين سنةً وتحيط بها المباني الأثرية القديمة التي تزيّنها الرياشين وتضم في أرجائها عديداً من ألعاب الأطفال التراثية التي يتم تحريكها يدوياً .
وبرزت مظاهر العيد في محافظات أخرى في المملكة، فبدورها تمتاز محافظة الطائف عن غيرها من محافظات المملكة بفنونها الشعبية الخاصة التي تؤدى على شكل رقصات وايقاعات تتنوع وفقا الاحتفالات والمناسبات الاجتماعية التي تتعلق ب أهالي الطائف وقراها تظهر كذلك في عيد الفطر المبارك.
ومن أقدم هذه الفنون الشعبية التي اشتهرت بها الطائف فن “القصيمي” : وهو فن وطني تراثي ظهر في محافظة الطائف وما جاورها من قرى، وينقسم لثلاثة أقسام: القسم الأول يخص اهالي البوادي، وهو انطلاق هذا الفن، وطريقة أدائه تكون بضرب كفوف المؤدين بنحو منسق مع رد الشاعر وهو يشبه لحد ما فن “المراد” في الحجاز، وفن القلطة في الخليج العربي، والقسم الثاني يخص قرى الطائف ويؤدى بنفس طريقة القسم الأول ولكن مع استخدام طارين أو ثلاثة، ويمتاز عن الأول بعجالة الأداء والضبط الايقاعي المنسجم، أما القسم الثالث هو خاص بسكان مدينة الطائف ذاتها ويقوم المؤدون بتأديته على أنغام فرقة من الطِّيران التي تتعدى عن ستة، وهو شكل مطوّر للقسمين الأول والثاني، ويشبه فن “المجرور” من حيث الايقاع، وبعض طرق الأداء الجماعية، ويتطابق القصيمي مع المجرور كونه الجنسية في ما يسمى بالكسرة، وعادةً المؤدين للمجرور مِعِهُم المقدرة على تأدية فن القصيمي.
على صعيد متبط, تحتضن محافظة ينبع خلال أيام عيد الفطر المبارك, سلسلةً من النشاطات والبرامج المتعددة ، التي تتواءم مع كافة الفئات العمرية.
حيث أبان مدير لجنة السياحة والتراث الوطني في محافظة ينبع سامر العنيني, أن عددًا من البرامج والاحتفالات ستقام في الساحة الخلفية من المنطقة التاريخية نظرًا لأعمال الترميم ، التي تعمل عليها اللجنة بالواجهة الرئيسية، إلى طرف الواجهة البحرية بشرم ينبع .
وأوضح في سياق آخر أنه عززت التفتيش على الشقق والوحدات السكنية المفروشة خلال عطلة عيد الفطر المبارك من أجل التأكد من حالة تلك الوحدات والحد من استغلال هذه الملائمة السعيدة .
وفي القصيم إختتمت أمانة المنطقة أعمالها في نطاق الإنارة التجميلية لعدد من ملامح وشوارع مدينة بريدة الرئيسية, ابتهاجًا بعيد الفطر المبارك.
كما وسعت الاستعدادت محافظات ومراكز المنطقة بجهود مكثفة تقوم بها بلديات المنطقة بهذه الملائمة الملائمة تضم تجميل المسارات الأساسية والميادين وإعداد مواقع الاحتفالات وتجهيز البرامج والأنشطة المنوعة .
وتشارك الأمانة في برنامج ” عيدنا في حينا ” الذي يقام في 16 موقعًا في أحياء مدينة بريدة.
أما في محافظة بيشة تنطلق احتفالات عيد الفطر في ساحة الاحتفالات الشعبية التراثية الحادثة قرب من مطار بيشة.
وسيتضمن برنامج الحفل العديد من الفعاليات الشعبية والفلكلورية, بالإضافة إلى البرامج الخطابية المشتملة على عدد من القصائد الشعبية .
إذ جهزت البلدية منذُ وقت باكر ساحة الاحتفالات، وقامت بتزيين أعمدة الإنارة، وتركيب لوحات التهنئة، وإعداد الحدائق وصيانة ألعاب الأطفال فيها.
وفي منطقة الجوف تقام ليل أول أيام العيد احتفالات في مدينة سكاكا تضم عروضا منوعة وسحبا على هدايا قيمة بالإضافة إلى الجائزة الكبرى سيارة.
وتلك الفعاليات ستستمر ثاني وثالث أيام عيد الفطر المبارك بمتنزه جبل قارا .
كما تقيم بلديات اخرى كراس التنورة واملج والجبيل والدوادمي ونجران ووسط الدمام وتبوك ووادي الدواسر وغيرها احتفالات مشابهة عقب استعدادات مكثفة لنشر البهجة في كافة انحاء المملكة.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى