3
7
السعودية

إحصائية: المملكة تمتلك ثالث أكبر احتياطي مالي في العالم

إحصائية: المملكة تمتلك ثالث أكبر احتياطي مالي في العالم

صحيفة المختصر الالكترونية – كشفت إحصاءات مؤسسة النقد العربي السعودي لشهر مارس من العام الجاري 2016، عن وصول حجم الاحتياطيات المالية للمملكة إلى ما يقرب من 2245 مليار ريال سعودي، أي ما يعادل 601 مليار دولار أمريكي، منها نحو 1.5 تريليون ريال استثمارات في أوراق مالية بالخارج، ونحو 496 مليار ريال ودائع في بنوك خارجية، ونحو 233 مليار ريال في صورة نقد أجنبي وذهب، إضافة إلى 33 مليار ريال نقدية بالصندوق.

وتتوزع هذه الاحتياطات على 65 في المئة كاستثمارات في أوراق مالية، ونحو 22 في المئة ودائع بنكية بالخارج، و10.3 في المئة ذهب ونقد أجنبي، وهو ما يشير إلى أن ثلثي هذه الاحتياطيات تستثمر في أوراق مالية أجنبية، والتي تعد الأعلى في تحقيق الأرباح وخصوصا أن أغلبيتها كانت تتركز في سندات خزانة أميركية، وهي من سنوات طويلة تعد الأداة الاستثمارية الأكثر أماناً في العالم تقريباً، والتي تعد أداة استثمارية قليلة المخاطر، بشكل يضمن استثمارا آمنا لاحتياطيات دولة، ووفقاً لصحيفة «الجزيرة».

وتشير الإحصائيات إلى أن احتياطيات المملكة حققت زيادات كبيرة خلال السنوات العشر الأخيرة، حيث بلغت نحو 155 في المئة، وبمعدل سنوي بلغ 15.5 في المئة، فيما تمتلك احتياطيات السعودية أكثر من 600 مليار دولار.

وتحتسب المملكة من ضمن الدول العشرة الأوائل من حيث إجمالي الاحتياطيات المالية والأجنبية، فالمملكة في عام 2014م جاءت في المرتبة الثالثة من حيث الدول الأعلى من حيث الاحتياطيات بلغت قيمته 744 مليار دولار، وهي مرتبة تسبق دول سويسرا والولايات المتحدة الأميركية وروسيا وألمانيا.

فيما حققت الاحتياطيات السعودية المالية خلال العام الأخير 601 مليار دولار أمريكي ، والتي تعد أكبر من مستوياتها في أمريكا التي لم تتجاوز خلال 2014م ما يقرب من 434 مليار دولارا أمريكيا.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى