3
7
السعودية

طريقة طلب اجازة استثنائية من نظام فارس

يوفر نظام فارس المقدم من وزارة التعليم السعودية جميع الأجازات المتوفرة للعمال بالوزارة من معلمين ومعلمات والموظفين في لجنة الإدارة كذلك ، ولكن يتم ذلك على حسب ضوابط وضوابط تحددها الوزارة ، كما يمكن التقديم على طلب الخدمة الكترونيا من خلال الموقع الرئيسي لنظام فارس بيسر من غير إهدار وقت كبير للموظف.
ما هي الأجازات المزودة من نظام فارس
– عطلة عادية المادية
27 – عطلة مرضية
– عطلة أداء الاختبار
– عطلة أداء الامتحان.
– عطلة كل سنة أو معتادة
– عطلة استثنائية
– عطلة اضطرارية.
– عطلة دراسية.
– عطلة رياضية
– عطلة عادية عقب الاستثنائية.
– عطلة اضطرارية للمتعاقدين
– عطلة غسيل كلى
– عطلة رياضية خارج حدود المملكة
– عطلة كل سنة للمتعاقدين
– عطلة مرافقة مريض – عطلة مرضية للمتعاقدين.
– عطلة مرضية خطرة – عطلة صيفية
– عطلة رياضية إضافية خارج حدود المملكة.
– عطلة مرضية بداعي حادث.
طريقة التسجيل في نظام فارس
للتقديم والحصول على أي عطلة يجب في البداية من امتلاك حساب على نظام فارس ، ويتم عمل حساب عليه من خلال إتباع عدد من الإجراءات وهي : – نقوم في البداية بالدخول على موقع وزارة التعليم من خلال البحث عنه في محرك البحث الالكتروني أو من خلال الدخول على ذلك الرابط مباشرة https://www.moe.gov.sa.
– بعد ذلك عقب ذلك نقوم بالدخول على نظام فارس ، ومن بعدها ندخل على “الخدمة الذاتية” بعد ذلك نقوم بالضغط على “روابط التسجيل والدخول” ، وسيظهر لنا اختياران نحتار منهم “للتسجيل أول مرة في الخدمة الذاتية” ، وبذلك نكون ق وصلنا لنقطة التسجيل الخاصة بالموظف.
– ويمكننا اختصار كل تلك الإجراءات من خلال الدخول على الرابط المباشر للتسجيل وهو من هنا.
– وفور إتمام الموظف وملء جميع المعلومات اللازمة يتم بعِث خطاب على جوال الموظف تيقن تسجيل حسابه ودخوله على نظام فارس.
ما هي الأجازة الاستثنائية المزودة من وزارة التعليم
الإجازة الاستثنائية هي احد الأجازات الممنوحة من قبل وزارة التعليم لموظف عن أرادها ومدتها عام ويحصل عليها الموظف بدون مرتب ، ويلزم أن يكون الموظف قد مر على شُغله بالمؤسسة التعليمية على الأدنى خمس أعوام ، من الممكن أن يتم منح الموظف فترة أكبر بحيث يتم حصوله على عام إضافي أخر على العام الرئيسي الخاص بالإجازة الاستثنائية.
وللموظفة وضع آخر فإذا كانت مهاجرة أو مسافرة مع زوجها أو ولى أمرها (أبيها) ليقوم بالدراسة أو مزاولة عمل في الخارج ، فمن حقها الحصول على عطلة استثنائية بدون مرتب لفترة تمتد إلى نحو 10 أعوام بآلية متصلة او منفصلة على وفق طبيعة إقامتها في الدول المسافرة لها.
طريقة طلب العطلة الاستثنائية من نظام فارس
لا يحتاج القيام بالتقديم على عطلة في القطاع التعليمي على زيارة المؤسسات الحكومية وقضاء وقت طويلة لإنهاء الموافقات الروتينية ، بل يمكن بكل سهولة عمل ذلك من خلال الخدمة الالكترونية المزودة من وزارة التعليم باسم “نظام فارس” وتتمثل إجراءات التقديم على عطلة في النقاط الآتية :
– يجب أن يكون للموظف المحدد في وزارة التعليم حساب خاص به على نظام فارس وإذا لم يكن لجيه يمكنه تسجيل الحساب من خلال الطريقة التي قمنا بتوضيحها بنفس المقال.
– بعد ذلك عقب ذلك يقوم بتدوين الدخول على حسابه ، بعد ذلك يقوم بالدخول على “طلبات إجازات” في القائمة الأساسية ، بعد ذلك من عقب ذلك يقوم بالضغط على خيار “طلب إجازة”.
– ولكن يجبر قبل التقديم على عطلة التحقق من رصيد الموظف من الأجازات من خلال الدخول على “الأرصدة” وهي أيقونة متواجدة بنفس القائمة التي يتواجد فيها خيار طلب الإجازة.
– وبعد الضغط على طلب عطلة فلابد أن يتم تحديد جودة العطلة التي يريد الموظف اجزها وستكون خيار من أحد الأنواع التي قمنا بتحديدها وهي الجازات التي وفرتها وزارة التعليم للموظف ، وفي تلك الطريقة سوف نقوم باختيار “الإجازة الاستثنائية” المراد توضيحها.
– بعد ذلك يجبر بعِث المرفقات التي تكون بحوزة الموظف وهي تتمثل في الموافقات من أجل الحصول على العطلة ، بعد ذلك يقوم بالتأشير على الموافقة على جميع الشروط الموضوعة ، بعد ذلك يتم بعِث الطلب لتقديمه للرد عليه خلال وقت معين يتم مع نفاذ مراجعة الطلب والتأكيد من رصيد الموظف للأجازات ، وعادة لا تتخطي الموافقة على طلب الموظف سوى عدة أيام.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى