3
7
السعودية

اسماء مواقيت اهل المدينة المنورة

اسم ميقات اهل المدينه كم يبعد ميقات اهل المدينة عن مكة ميقات اهل المدينة ذو الحليفة ميقات اهل جدة الاحرام من المدينة لغير اهلها ميقات اهل مصر ميقات اهل مكة ميقات اهل نجد ميقات ابيار علي بالمدينه المنوره.
مواقيت هي جمع كلمة ميقات، مثل ميعاد ومواعيد، وهي الموقِع والزمان المضروب للفعل، ويطلق كذلك على الحد، حيث أن التوقيت هو تقرير وتعيين حجم المدة، والأصل هو جعل وقت خاص بالشيء، ليتسع به ويطلق على المقد بهدف التحديد.
أنواع المواقيت
المواقيت الزمانية
– المواقيت الزمانية هي: “الأوقات التي خصصت لقيام الإنسان بأعمال الحج والعمرة فيها” والأصل في ذلك قول الله تعالى: (يَسْأَلُونَكَ عَنْ الأَهِلَّةِ قُلْ هِيَ مَوَاقِيتُ لِلنَّاسِ وَالْحَجِّ)، وقول الله تعالى”: (الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَعْلُومَاتٌ).
– الميقات الزمني للعمرة:
ميقات العمرة الزماني كافة العام، ويسمح الإحرام بالعمرة في أي وقت من أوقات السنة في أشهر الحج وغيرها، فيجوز الإحرام بها في كل وقت من السنة ولا يكره في وقت من الأوقات وسواء كان ذلك في أشهر الحج أم في غيره، ولو في يوم النحر أو في يوم عرفة، إلا من كان محرماً بحج مفرداً، أو قارناً فيمنع إحرامه بها ولا ينعقد.
– الميقات الزمني للحج:
هي الأوقات التي لا يصح شيء من أعمال الحج إلا فيها، وقد بينها الله تعالى في قوله تعالى: (يَسْأَلُونَكَ عَنْ الأَهِلَّةِ قُلْ هِيَ مَوَاقِيتُ لِلنَّاسِ وَالْحَجِّ)، وقد اختلف الفقهاء في الميقات الزماني للحج إلى ثلاثة آراء وهي كالتالي الرأي الأول: إن أشهر الحج هي شوال وذو القعدة وعشر من ذي الحجة وهو رأي الحنفية والحنابلة ، الرأي الثاني إن أشهر الحج هي شوال وذو القعدة وعشر ليال من ذي الحجة ويوم النحر ليس منها. وهو للشافعية ، و الرأي الثالث: إن أشهر الحج هي شوال وذو القعدة وذو الحجة بكامله، وهو رأي المالكية والظاهرية.
المواقيت المكانية
– ذو الحليفة لأهل المدينة ومن وراءهم وتسمى أبيار علي، بسبب أن فيه بئراً تسميه العوام بئر علي رضي الله ويزعمون أنه قاتل الجن بها، وهذا غير ثابت.
– الجحفة لأهل مصر، والشام، والمغرب، والسودان، ومن ورائهم، ويلملم لأهل تهامة واليمن والهند ومن جاورهم، وقرن لأهل نجد اليمن ونجد الحجاز ومن ورائهم ومن جاورهم، وذات عرق لأهل العراق وفارس وخراسان والمشرق ومن ورائهم.
– وأعيان هذه المواقيت لا تشترط بل الواجب عينها أو حذوها، فمن سلك طريقاً لا ميقات فيه لكن حاذى ميقاتين طريقه بينهما، فإن تساويا في المساحَة إلى مكة فيمقاته ما يحاذيهما وأن تفاوتا فيها وتساويا في المساحَة فيتخير، إن اراد أحرم من المحاذي لأبعد الميقاتين، وإن اراد لأقربهما.
– وهذه المواقيت لذويها ولكل من مر بها من غير أهلها، لما حكى عن ابن عباس أن النبي صلى الله عليه وسلم وقت لأهل المدينة ذا الحليفة، ولأهل الشامل الجحفة ولأهل نجد قرناً ولأهل اليمن يلملم، وذكر هذا المواقيت لذويها ولكل من جاء عليها من غير ذويها ممن أراد الحج والعمرة، ومن كان داره من غير ذلك فمن حيث ينشئ، بعد ذلك أيضا أهل مكة يهلون من مكة.
ميقات أهل المدينة المنورة
– يعتبر ذو الحليفة هو الميقات الخاص بأهالي المدينة، ويصنف هذا الميقات كأبعد المواقيت المكانية عن الكعبة المشرفة، حيث أنه يبعد عن مدينة مكة المكرمة ما يستطع بعشرة مراحل، كما أنه يبعد عن المدينة المنورة بمساف مقدارها ستة أميال، ويعرف ذلك الميقات بين الناس باسم أبار على، ويقع ذلك الميقات في واد يعلم بوادي العقيق ويعد واحدا من الأماكن المباركة، وله فضل ومكانة كبيرة، فقد أوحى الله سبحانه وتعالى لنبيه صلى الله عليه وسلم بأنه وادي مبارك، فقد ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم: (أتاني الليلةَ آتٍ من ربي، وهو بالعقيقِ، أن صلِّ في هذا الوادي المباركِ، وقل: عمرةٌ وحجَّةٌ)، وقال في عدد من الروايات الأخرى: (إنكَ ببطحاءَ مباركةٍ)، وقد قال عن ابن حجر رحمة الله عليه أن ذلك الحديث يضع وادي العقيق في مكانة المدينة المنورة بالفضل في أجر الصلاة والمكانة تماما.
– ويوجد في تلك المنطقة جامع ذي الحليفة، والمعروف باسم على، وذلك نسبة إلى السلطان دارفور علي بن دينار، الذي عمل على حفر الآبار قبل ما يرفع عن قرن من الزمن، عند عيادته إلى الميقات، ورؤيته في ذلك الزمن أنه بحاجة إلى حفر الأبار، كما يطلق عليه كذلك جامع الشجرة، ومسجد المعرس.
الإحرام قبل الميقات
اختلف الفقهاء في حكم الإحرام قبل الميقات إلى رأيين: – الرأي الأول: لجمهور الفقهاء الحنفية والمالكية والشافعية والحنابلة، على أن من أحرم قبل هذه المواقيت يصير محرماً تؤكد في حقه أحكام الإحرام، لكن الأفضل أن يحرم من الميقات ويكره قبله.
– الرأي الثاني: للظاهرية وقالوا: بأن من أحرم قبل الميقات فكأنه لم يحرم، إلا إذا جدد النية عند الميقات، فإذا لم يجدد النية فلا حج له ولا عمرة.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى