3
7
السعودية

الاحوال المدنية تقر 11 تعديلاً جديدًا على لائحة نظامه (بالتفصيل)

صحيفة المختصر – ‏‫تبدأ مؤسسة الأحوال المدنية اعتباراً من الأسبوع القادم، العمل باللائحة التنفيذية المعدلة لنظام الأحوال المدنية، والتي جرى تنفيذ تغييرات على 11 مادة منها بأمر سمو وزير الداخلية.
وتضمنت التغييرات التي أقرها سمو وزير الداخلية ونشرتها الجريدة الرسمية اليوم، الاكتفاء بتدوين الواقعات المدنية إلكترونيًا وإدخال معلوماتها وتأكيد أن هذا يغني عن التسجيل في السجلات اليدوية.
التعديلات وسعت أيضًا المادة ذات العلاقة بإلتِماس المواطن حذف القبيلة والإجراءات اللازمة لهذا الإجراء عند طلبه، كما إشتملت تغييرات على مادة إخبار الولادة ومواد استخراج الهوية الوطنية، من أهمها أهمية تدقيق الضوابط المنظمة لفحوص الحمض النووي لمن يتقدم بإلتِماس الهوية الوطنية عقب أن يتعدى سن العشرين من الرجال.
وفيما يلي ملابسات التغييرات الجديدة: 1- المادة (1) «يتولى مفوض وزارة الداخلية للأحوال المدنية الإشراف على إدارات ومكاتب الأحوال المدنية ومراقبة إجراء مهامها وتوجيهها للقيام بالواجبات والمهام في ضوء ما يقضي به نظام الأحوال المدنية ولائحته التنفيذية والصلاحيات المعطاة له».
2- المادة (11) «تسجيل الواقعات المدنية بشكل إلكتروني وادخال معلوماتها يغني عن التسجيل في السجلات اليدوية».
3- المادة (33) «يتم التغيير في المعلومات الأساسية من قبل الإدارة العامة للأحوال المدنية ما لم يصل تصدي فيتم رفع عدم الموافقة للوكالة».
4- الفقرة (هـ) من المادة (34) «إذا تعدى التغيير خمس أعوام أو كان صاحب الطلب عسكريا فيرفع عن هذا للوكالة».
5- المادة (41) «عند طلب حذف القبيلة فيكون هذا بحسب للآتي : أ- الرجوع لأساس طالب التغيير والتيقن من منع تواجد ملاحظات عليه.
ب- يكون التقديم لوالده و كافة اخوته الذكور والنساء بحق صك شرعي.
ج- أن لا يكون تسجيل اسم القبيلة مبني على اجراءات تجنس أو لجان خاصة بمنح الأصل أو بمنح حفائظ النفوس.
د- الإبلاغ عن هذا في إحدى الصحف المحلية وبعد مضي شهر على الإبلاغ وعدم تواجد معارضة أو تنويه فيتم اتمام الإجراء بحسب للمادة (33) من هذه اللائحة التنفيذية وبمقتضى رسالة من الوكالة».
6- الفقرة (ج) من المادة (43) «في حالة منع حصولهما على وثائق سعودية وجرى تقديم ما يؤيد صحة الطلب بحق وثائق الإخوان أو الأعمام فيكون التقديم لكل اخوته الذكور والنساء بحق صك شرعي».
7- المادة (52) «في حالة منع تسجيل الحفيظة في السجل المدني فيجب التقدم بإلتِماس تدوينها على حسب الخطوات التالية : أ- إذا كان الطلب مقدم من صاحب الحفيظة فيتخذ الآتي: 1- التقدم بإلتِماس التسجيل على النموذج المعد لذلك مع إرفاق أصل الحفيظة.
2- إذا كانت الحفيظة مفقودة فيتم مطالبته بإحضار كفيل حضوري وتوقيع الكفيل على نموذج يخصص لذلك.
3- الرجوع إلى أساس وسجل الحفيظة والتيقن من أنها صادرة بآلية نظامية وأن ما فيها من إضافات ـ إن وجدت ـ جرت بحق خطوات نظامية، وعدم تواجد ملاحظات عليها.
4- التحقق من أن المراجع هو صاحب الحفيظة ومطابقة الصورة الشخصية الموجودة بالحفيظة على الصورة الملصقة بالأساس ومطابقتهما على صورة صاحب الطلب، وإذا تعذرت مطابقة الصورة أو عثر ريبة فيتم المطابقة للصور ومضاهاة البصمة الموجودة على الأساس ـ إن وجدت ـ مع بصمة صاحب الطلب عن طريق الدلائل الجنائية.
5- الاستعلام من الجوازات من خلال البصمة والاسم من أجل التأكد من منع تواجد اسم للمذكور على القوائم وعدم حمله وثائق وأنه لم يغادر المملكة.
6- الاستعلام من الدلائل الجنائية عن السوابق المدونة عليه من خلال البصمة وتعفى النساء من ذلك.
7- مناقشته من قبل الموظف الإختصاصي عن العمل الذي يزاوله ومكان إقامته طيلة المرحلة السابقة وأسباب منع تسجيله من السابق في السجل المدني، وإذا كان متزوجا فيوضح إدراج إمرأته ويرفق صورة من تأكيد حادثة الزواج ومعرفة أسماء أبناءه والعمل الذي يزاولونه ويناقش عن أهله السعوديين أباه وإخوانه أو أعمامه أو عيال العم أو الأقارب الأدنى درجة من ناحية الوالد على التوالي) وترفق صور من هوياتهم الوطنية وتؤخذ منهم إقرارات بصلة القرابة ويطالب بشاهدين يؤكدان أمام الموظف الإختصاصي صحة ما أورد بها.
8- إذا كان أباه ميت فترفق صورة من صك جَمِع الورثة مع جلب الجنسية للمطابقة من قبل الموظف المختص، وإذا تعذر جلب الجنسية فيجب إقرار الصورة من الجهة التي أقرت الأصل، مع إرفاق صور من وثائق الورثة.
9- تصديق من مقدم الطلب يُؤكَد حياة المضافين بالحفيظة, والتيقن من منع تسجيلهم في السجل المدني وحملهم أي وثائق.
10- ترفع الأوراق للوكالة لإكمال اللازم تِجاه البت في أمر تسجيل الحفيظة في السجل المدني.
ب- إذا كان صاحب الحفيظة ميت وطلب تدوينها زوجه أو أحد أصوله أو فروعه أو أهله من الدرجة الأولى والثانية، أو طلبت تدوينها ناحية بشكل رسمي فيتم تدوينها بحق الضوابط التالية: 1- تعبئة النموذج اللازم في مصدر الحفيظة.
2- إرفاق أصل حفيظة النفوس، وعند اختفاء الجنسية يكتفى بصورة منها.
3- الرجوع إلى أساس الحفيظة وسجل حفائظ النفوس من أجل التأكد من صحتها ونظامية اجراءاتها.
4- إرفاق صورة من صك جَمِع الإرث مع جلب الجنسية للمطابقة من قبل الموظف المختص، وإذا تعذر جلب الجنسية فيجب تصديقها من ناحية صدوره.
5- تقوم الإدارة العامة للأحوال المدنية في المنطقة بالبت في أمر تسجيل الحفيظة في السجل المدني، ومن بعد ذلك تسجل الموت مباشرة بحق صك جَمِع الإرث ويؤشر كذلك في الحفيظة والأساس.
6- لا يتم صرف شريحة معلومات مواطن إلا عقب التحقق من أنه جرى التأشير بالوفاة في السجل المدني والحفيظة والأساس.
8- المادة (95) «على ممثلية المملكة في الخارج إشعار الأحوال المدنية عن الواقعات المدونة بحوزتها خلال ثلاثين يوماً من تاريخ تدوينها مع إرفاق صور من المستندات المثبتة للواقعة والاحتفاظ بصور منها».
9- المادة (98) «بعد اتمام ما أشير إليه في المواد من (89) إلى (97) من هذه اللائحة وعدم تواجد تنويه فيتخذ الآتي:
أ- إذا كان الابلاغ خلال السنة الأولى من تاريخ الولادة فتسجل الحادثة وتسلم درَجة الميلاد للمُبلِّغ.
ب- إذا كان قد انصرم على حادثة الولادة أزيد من ثمان أعوام يتم اتمام الطلب على حسب شروط منظمة لذلك إعتلاها الوكالة.
ج- من تخطى عقب وُصُول سن الرشد بإلتِماس تسجيل حادثة الميلاد وكان مولوداً خارج المملكة أو مولوداً داخلها بعد ذلك غادرها من غير أن يَرفَعْ ما يُؤكَد سعوديته وكان أباه يَرفَعْ ما يُؤكَد سعوديته ولم يسجل في الممثلية السعودية فيُعامل على حسب بيان مجلس الوزراء رقم 179 بتاريخ 22-6-1422هـ ويُحال طلبه للمديرية العامة للجنسية في الوكالة لدراسة موضوعه من قبل هيئة الاسترداد والتجنس.
د- يراعى في الحالات الماضية ما تضمنته المادة (171) من هذه اللائحة ولا يحول هذا من غير تسجيل الحادثة عقب التثبت من صحتها واستكمال جميع إجراءاتها ومتطلباتها».
10- المادة (147) «مع تدقيق ما ورد بالمواد 153.152.151.148 من هذه اللائحة يكون الحصول على بطاقة الهوية الوطنية للمواطنين المُقَيدين في السجل المدني على حسب الخطوات التالية :
أ- تعبئة النموذج المعد لذلك.
ب- التعريف عليه من قِبل الوالد أو الجد أو الأخ أو العم أو ابن العم أو الخال أو ابن الخال، أو الأم أو الأخت أو العمه أو ابنة العم أو الخالة أو الجدة أو المفوض الشرعي أو شاهدين سعوديين عند منع تواجد اقارب له، على أن يكون المعرِّف قد أتمَ سن الثامنة عشر سنةً ويحمل بطاقة الهوية الوطنية.
ج- التحقق من معلومات دوْنَ العائلة المضاف إليه صاحب الطلب عن طريق النظام.
د- إرفاق صورتين صفة تتوافر فيها الضوابط الواردة في المادة (17) من هذه اللائحة.
هـ – تعريف من الجهة التعليمية، أو إرفاق صورة من شهادته الدراسية أو تعريف من ناحية العمل للموظف، وإذا لم يكن موظفاً ولا سائلاً فيكتفى بإقرار منه بالعمل الذي يزاوله، وبالنسبة للمرأة التي لا تعمل وليست طالبة فيكتفى بإقرار منها.
و- إرفاق صورة من درَجة الميلاد مع جلب الجنسية للمطابقة، أو الاكتفاء بالرجوع للأساس لكشف المستند في الإضافة، وفي حال منع الوجود عليه يستكمل الطلب بحق تسجيل المعني بالطلب في السجل المدني وترفق شريحة معلومات ويتم إبلاغ الإدارة العامة للأحوال المدنية في المنطقة إلى مراجعة الإجراءات.
ز- ينبغي على الموظف الإختصاصي مطابقة الصورة الموجودة على النموذج مع واقع صاحب الطلب قبل التصوير وأخذ البصمات، كما أن على منسوب التصديق مطابقة البيانات المدونة والصورة مع الأوراق المزودة قبل اعتماد الطلب.
ح- يتم إستلام بطاقة الهوية الوطنية على حسب ما ورد في المادة (170) من هذه اللائحة”.
11- المادة (148) «إذا كان مقدم الطلب رجلاً ومسجل في السجل المدني وقد أتمَ سن العشرين فبعد اتمام الخطوات الواردة بالمادة (147) يتخذ الآتي :
أ- مباحثة أباه إن كان على رَهِن الحياة أو أحد أخوته إن كان أباه ميت أو لا يمكن مناقشته لأي سبب، أو أحد أهله من ناحية الوالد إذا لم يكن له إخوة عن سبب التأخر في طلب الحصول على بطاقة الهوية الوطنية، والعمل الذي يزاوله.
ب- إرفاق صورة من صك جَمِع الإرث مع جلب الجنسية للمطابقة إذا كان أباه متوفى.
ج- تدقيق الضوابط المنظمة لفحوصات الحمض النووي”.
ثانياً: ينشر ذلك القرار في الجريدة الرسمية ويعمل به من تاريخ نشره.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى