3
7
السعودية

الاستعلام عن صلاحية الإقامة برقم الإقامة – شروط تجديد اقامة السعودية

وزارة الداخلية السعودية توافر للمقيمين في المملكة جميع الاستعلامات والأمور التي تتعلق بالإقامة، وذلك من خلال منصة أبشر الجوازات هذا الموقع الإلكتروني الذي يوفر لهم الاستعلام عن صلاحية الإقامة برقم الإقامة أو رقم الحدود أو رقم جواز السفر، وتتم الخطوات الضرورية واستعلام عن اقامة من مكانك من غير الذهاب لمكاتب العمل، والهدف من خلف ذلك التحول بالنظام العمل للنظام الإلكتروني الجديد مما يقدم الزمن والجهد.

الاستعلام عن صلاحية الإقامة برقم الإقامة

يجب على أي شخص مقيم في المملكة أن يقوم بدور استعلام عن صلاحية الإقامة بصورة دورية ومعرفة تاريخ انتهاؤها، ليضمنوا بقاؤهم داخل الوطن وتجنب الطرد ودفع الغرامات المالية، حيث أن الإدارَة العامة للجوازات تعمل على مراقبة المخالفين لشروط الإقامات من خلال حملة وطن بلا مخالف، لهذا سوف نتعرف من خلال هذا المقال على

كيفية الاستعلام عن صلاحية الإقامة برقم الإقامة للوافدين وهي كالآتي:.

  1. قم بالدخول على موقع أبشر الجوازات السعودية .
  2. قم بتسجيل الدخول على أبشر أفراد عن طريق كتابة اسم المستخدم ورقم الهوية والرمز المرئي.
  3. واكتب رمز التحقق.
  4. اذهب إلى خدماتي ومنها خدمات المكفولين، بعد ذلك اختر الاستعلام عن صلاحية الاقامة.
  5. اكتب رقم الإقامة ورمز التأكد الموجود أمامك، سوف تظهر لك اسم العامل وتاريخ انتهاء الإقامة ومدة جريانها إذا كانت صالحة.

وبالنسبة لصاحب العمل بشأن الاستعلام عن صلاحية الإقامة برقم الإقامة، يقوم بعد تسجيل الدخول على أبشر من القائمة العلوية باختيار خدمات أعمالي ومنها تجديد الإقامة، فسوف تظهر أمامه سلسلة بكافة العمال لديه وأرقام إقامتهم ويختار اسم العامل المطلوب وستظهر جميع بيانات الإقامة الخاصة به وصلاحيتها.

شروط تجديد إقامة وافد

  • يجب دفع مبالغ المخالفات المرورية المسجلة عليك.
  • أن يكون الشخص الذي يريد التجديد موجود داخل المملكة.
  • أن يكون للوافد بصمة وصورة لدي هيئة الجوازات السعودية.
  • تسديد رسوم تجديد الإقامة في البداية ودفع غرامات التأخير إذا كنت مخالفا.
  • يجب أن يكون جواز السفر ساريا غير منتهي.
  • ألا يكون هذا الوافد مسجل ضده بلاغ هروب الاستعلام عن بلاغ هروب برقم الإقامة.

الاستعلام عن صلاحية الإقامة برقم الإقامة

يمكن للوافد أو المقيم استعلام عن اقامة من خلال موقع جوازات “أبشر” الذي يتبع لوزارة الداخلية السعودية، كما يمكنه الاستفسار عن تأشيرة الخروج والعودة أو الخروج النهائي من خلال موقع “ابشر”، والذي يتيح للمقيم والمواطن بالسفر بالتأشيرة من أي منصة سفر في المملكة العربية السعودية.
بالإضافة إلى ذلك، يمكنه إصدار تأشيرة خروج وعودة للأشخاص التابعين له، مما يعني أن صاحب العمل يمكنه إصدار التأشيرة إذا فقد العامل تأشيرته الأصلية، مما يقدم المجهود والوقت.
يجوز للوافد أو المقيم تجديد إقامة عائلته حتى بعد الخروج النهائي إذا كانوا حاضرين على الأراضي السعودية ولم يغادروها، ولكن ينبغي عليه دفع رسوم تجديد الإقامة من أجل الخروج النهائي.

كيفية الاستعلام عن الخروج النهائي

يمكن للوافد الاستعلام عن خروجه النهائي والتحقق من إصدار تأشيرة الإدارة العامة للجوازات وايضاً الاستعلام عن صلاحية الإقامة برقم الإقامة، ولكن ينبغي عليه اتمام البيانات اللازمة مثل رقم الإقامة أو رقم التأشيرة، ورقم جواز السفر، وتاريخ الميلاد، وتاريخ انتهاء الصلاحية، يضغط الوافد على التأكد سوف تكون كافة المعلومات التي يريد معرفتها حول تأشيرة الخروج النهائية جلية أمامه الاستعلام عن خدمات مكتب العمل قامت وزارة العمل والتنمية يتزويد الكثير من الخدمات الخاصة بالوافدين وأصحاب العمل من بينها خدمات مكتب العمل والتي يتم من خلالها الاستفسار عن تحويل كفالة الوافد من شخص لآخر أو من منشأة إلى أخرى وذلك بالدخول إلى موقع وزارة العمل ومعرفة طريقة دفع المستحقات الضرورية للإستفسار عن صلاحية الإقامة.
يمكن تحديث حالة الاستعلام الإلكتروني للوافدين على موقع “ابشر” المرتبط في وزارة الداخلية شريطَة تواجد كلمة مرور واسم مستخدم خاصين بالوافد حتى يتمكن من الاستفادة من الخدمات المزودة ولكن إذا كان الوافد إذا فقد كلمة المرور أو قام بنسيانها، فعليه زيارة جهاز الخدمة الذاتية الخاص بـ أبشر لتحديث رقم هاتفه أو استعمال رقم هويته في خانة اسم المستخدم.
ويمكنك الآن الاستعلام عن الوافدين إلى السعودية في ظل جائحة كورونا كوفيد 19 من خلال منصة أبشر والتي جرى توفيرها للمقيمين والأجانب في السعودية، لكي يستطيعوا من الاستعلام عن وافد بيسر وايضًا عدم الضرورة إلى الذهاب إلى المصالح الحكومية، مما يساعد في إتاحة الزمن والجهد.

استعلام عن صلاحية الإقامة بدون الدخول لأبشر

أتاحت وزارة الداخلية التي تتبع الى المملكة العربية السعودية إجراءات حتى يمكنك الاستعلام عن صلاحية الإقامة برقم الإقامة 1443هـ، وذلك في إطار سعي المملكة للتيسير على المواطنين في ظل كوفيد تأثر العالم بجائحة 19 كورونا وايضاً لتخليص كل المعاملات والاستعلامات للمقيمين بيسر في ظل الوضع الحالي.

خطوات الاستعلام عن صلاحية الإقامة برقم الإقامة

يمكن الاستعلام عن صلاحية الإقامة من خلال الموقع الإلكتروني الخاص في وزارة الداخلية بالخطوات التالية:.

  1. قُم بالدخول إلى موقع وزارة الداخلية السعودية الإلكتروني.
  2. انقر على أيقونة “الجوازات”.
  3. انقر على أيقونة “الاستعلام عن صلاحية الإقامة”.
  4. قُم بتسجيل الدخول على أبشر من خلال اسم المُستخدِم وكلمة السر الخاصة بك.
  5. املأ البيانات الضرورية ورقم الإقامة الخاص بك.
  6. اكتب رمز التأكد المرئي.
  7. انقر على أيقونة “عرض” لتظهر بيانات الإقامة المراد الاستعلام عن صلاحيتها.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى