3
7
السعودية

الجهني: حالة ماطرة وعدم ثبات قادمة تؤثر على السعودية

صحيفة المختصر – السعودية – ذكر الخبير الجوي والباحث في الظواهر المناخية عضو هيئة تسمية الحالات المناخية المميزة زياد الجهني، إنه عند الاطلاع إلى آخر المعلومات المناخية العالمية والتي تركّز على منطقة الشرق الأوسط بما فيها السعودية، من المترقب أن تؤثر حالة منع ثبات جوية من جديد على أنحاء من المملكة نصف الأسبوع القادم.
وأضاف: تكون في مجملها معتدلة تصحب بالأمطار الغزيرة وحبات البرد وتتواصل لبعض أيّام مع نشاط للرياح السطحية خطيرة للرمال والغبار على أنحاء من الغربية والجنوبية الغربية والوسطى وغربها بإذن الله.
وتابع الجهني: عقب قراءة النماذج المناخية التحليلية مرتفعة الدقة من المترقب أن تدوم فرص المطر المحدودة على مرتفعات عسير والباحة اليومين المقبلين بعد ذلك تستهل الحالة الماطرة المنتظرة نصف الأسبوع المقبل بإذن الله وتشكل غزيرة على مرتفعات مكة والباحة وعسير وجازان ونجران وما بينها من مدن ومحافظات وتتوسع شرق المرتفعات لتشمل بيشة وتربة ورنية مواصلةً حتى عفيف وغرب الوسطى عامة خلال المرحلة نفسها.
وأردف: الحالة ربيعية بامتياز وهي ناتجة من اقتراب موجات علوية ووجود تبريد مثالي يشتغل على استثارة الرياح ومصادر الرطوبة مما يساعد على محاولة الرفع والتصعيد للرياح الرطبة.
 .

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى