3
7
السعودية

«الجوازات السعودية» بدء تحصيل رسوم المرافقين للعمالة بالقطاع الخاص

صحيفة المختصر – شرعت الإدارَة العامة للجوازات بالتعاون مع وزارة المالية ومركز البيانات الوطني بتطبيق بيان مجلس الوزراء القاضي بالقبول على برنامج احراز التوازن المالي 2020 ، المتضمن استحصال إزاء مالي عن كل مرافق ومرافقة للعمال الوافدين في القطاع الخاص ويكون هذا مقدماً وبشكل سنوي تدريجياً، ابتداءً من 1 / 7 / 2017م وذلك من خلال أنظمة دفع للمدفوعات الحكومية المزودة من خلال كافة الوسائل البنكية، وجرى تنفيذ التغييرات الضرورية على نظام الإقامة في النظام الآلي لتتماشى مع التغييرات الجديدة.
وأوضحت الإدارَة العامة للجوازات إجراءات تطبيق استحصال المقابل المالي عند إجراء خدمات الجوازات للمقيمين المشمولين في القرار، وذلك على النحو الآتي: أولاً / خدمة إصدار أو تجديد ” هوية وافد ” : عند رام إجراء خدمة إصدار أو تجديد “هوية مقيم” للعامل الوافد في القطاع الخاص المشمول في القرار أو أحد التابعين أو المرافقين له عقب تاريخ تطبيق القرار (1 / 7 / 2017م) يتطلب لانجاز الخدمة الآتي:
أ ـ دفع المستحقات التي تم تقريرها نظاماً للخدمة وذلك من خلال أنظمة دفع للمدفوعات الحكومية المزودة من خلال كافة الوسائل البنكية.
ب ـ دفع المقابل المالي عن كل مرافق أو تابع للعامل الوافد بواقع (100) ريال شهرياً اعتباراً من اليوم الأول من شهر تموز لسنة 2017م ، و (200) ريال شهرياً اعتباراً من اليوم الأول من شهر تموز لسنة 2018م، وفق فترة صلاحية “هوية مقيم” مع تدقيق تداخل فترة جريانها مع التواريخ الواردة في بيان مجلس الوزراء عند استحصال المقابل المالي.
ثانياً / خدمة إصدار تأشيرة خروج وعودة : عند رام إجراء خدمة إصدار تأشيرة خروج وعودة للعامل الوافد المشمول في القرار أو أحد التابعين أو المرافقين له، عقب تاريخ تطبيق القرار (1 / 7 / 2017م) فإن هذا يستلزم الآتي: أـ دفع رسوم الفيزة التي تم تقريرها نظاماً للخدمة (حسب فترة الفيزة المطلوبة) وذلك من خلال أنظمة دفع للمدفوعات الحكومية المزودة من خلال كافة الوسائل البنكية.
ب ـ دفع المقابل المالي عن كل مرافق أو تابع للعامل الوافد بواقع (100) ريال شهرياً اعتباراً من اليوم الأول من شهر تموز لسنة 2017م ، و (200) ريال شهرياً اعتباراً من اليوم الأول من شهر تموز لسنة 2018م، وفق فترة صلاحية “هوية مقيم” مع تدقيق تداخل فترة جريانها مع التواريخ الواردة في بيان مجلس الوزراء عند استحصال المقابل المالي.
ثالثاً / خدمة إصدار تأشيرة خروج نهائي : أ ـ عند رام إجراء خدمة إصدار تأشيرة خروج نهائي للعامل الوافد المشمول في القرار أو أحد التابعين أو المرافقين له، عقب تاريخ تطبيق القرار (1 / 7 / 2017م) فإن هذا يستلزم دفع المقابل المالي المستحق نظاماً على العامل الوافد اعتباراً من اليوم الأول من شهر تموز لسنة 2017م وحتى تاريخ رام إجراء خدمة إصدار تأشيرة الخروج النهائي، مع تدقيق تداخل فترة جريانها مع التواريخ الواردة في بيان مجلس الوزراء عند استحصال المقابل المالي.
ب ـ في حال تعدت فترة صلاحية سريان تأشيرة الخروج النهائي عن فترة صلاحية سريان “هوية مقيم” تضاف فترة صلاحية الفيزة للمدة المستحقة لتسديد المقابل المالي وأشارت الإدارَة العامة للجوازات إلى أنه عند استحصال المقابل المالي وطلب إجراء خدمات الجوازات للمقيمين المشمولين في القرار تدقيق ما يلي: ـ الفئة المستهدفة : المرافقون والتابعون للعمالة الوافدة في القطاع الخاص المشمولين في بيان مجلس الوزراء الموقر.
ـ التابعون : هم الزوجة ، والأولاد الذكور من غير عمر 18 سنة، و البنات.
ـ المرافقون: هم الأبناء الذكور من عمر 18 سنة فما فوق، والزوجة: (الثانية / الثالثة / الرابعة)، والأب والأم، وأبو الزوجة، وأم الزوجة، والعمالة المنزلية، وكل مقيم مسجل في النظام على كفالة العامل الوافد المشمول في بيان مجلس الوزراء.
قرار مجلس الوزراء يتضمن كل مرافق وأضاف للعمال الوافدين في القطاع الخاص، ويطبق على كافة الجنسيات. ـ
الفئات المستثناة في السابق من المستحقات في نظام الإقامة مستثناة من استحصال المقابل المالي حالياً. استحصال المقابل المالي في نظام دفع مقدماً وغير مسترد، يتضمن القرار المواليد الجدد و يستحصل المقابل المالي بأثر رجعي من تاريخ تدوين المولود ولا يعفى من المستحقات عن المرحلة التي لم تتم تدوين المولود فيها، ويحتسب هذا ابتداءً من تاريخ تطبيق القرار1 / 7 / 2017م.
ويستحصل المقابل المالي عن كل مرافق وأضاف للعمال الوافدين في القطاع الخاص ويكون هذا مقدماً وبشكل سنوي عند إصدار أو تجديد “هوية مقيم” أو عند إصدار تأشيرة الخروج والعودة ، أو عند إصدار تأشيرة الخروج النهائي، وذلك على النحو الآتي : 1ـ ( 100 ) ريال شهرياً اعتباراً من اليوم الأول من شهر تموز لسنة 2017م. 2ـ ( 200 ) ريال شهرياً اعتباراً من اليوم الأول من شهر تموز لسنة 2018م. 3ـ ( 300 ) ريال شهرياً اعتباراً من اليوم الأول من شهر تموز لسنة 2019م. 4ـ ( 400 ) ريال شهرياً اعتباراً من اليوم الأول من شهر تموز لسنة 2020م.
بالإمكان الاستعلام وتسديد المقابل المالي المستحق نظاماً للعمالة الوافدة المتضمنة في القرار من خلال أنظمة دفع للمدفوعات الحكومية المزودة من خلال كافة الوسائل البنكية.
يمكن الاستعلام عن الفترة المتبقية في صلاحية “هوية مقيم” من خلال خدمات وزارة الداخلية الإلكترونية في منصة أبشر وذلك من خلال خدمة الاستعلام عن ختام “هوية مقيم”.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى