3
7
السعودية

الجوازات: هل يدفع أبناء وزوج المواطنة السعودية رسم المرافق؟

صحيفة المختصر – ذكر مساعد مدير عام الجوازات لشؤون التقنية، العقيد خالد الصيخان، الجمعة (21 تموز 2017)، أن عيال المواطنة المتوفاة غير معفيين من رسوم المقابل المالي، بالإضافة إلى زوجها إذا كان لديه تابعون أو مرافقون.
وأوضح الصيخان، في بيانٍ صحفي، أن المستثنين من سداد رسوم الإقامة هم المعفون من رسوم المقابل المالي، وهم: عيال وبنات المواطنات المضافين على هويتها وهي على رَهِن الحياة، وأم المواطن الأرملة أو المطلقة التي تكفل نفسها، والمرافقون والتابعون المسجلون بالنظام “خرج ولم يعد”.
وأضاف أنه لا توجد أي استثناءات لأي جنسية من رسوم المقابل المالي، التي شرع تحصيلها من المرافقين والتابعين للعمالة الوافدة مطلع تموز الجاري.
وتابع: إن العمال المنزلية الفردية التي على دوْنَ المواطنين إذا كان مِعِهُم تابع أو مرافق؛ فتُطبق بحقهم رسوم المقابل المالي، منوهًا إلى أن الزوار لا تشملهم رسوم المقابل المالي وهم غير مناشدين بسدادها أو حتى الاستعلام عنها في أنظمة البنوك.
ونوَّه العقيد الصيخان إلى أنه ووفق بيان مجلس الوزراء؛ فإن الرسم يكون 100 ريال شهريًا اعتباراً من اليوم الأول من تموز لسنة 2017، و200 ريال شهريًا اعتباراً من الأول من تموز لسنة 2018، و300 ريال شهريًا اعتباراً من الأول من تموز لسنة 2019، و400 ريال شهريًا اعتباراً من الأول من شهر تموز لسنة 2020.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى