3
7
السعودية

الحشد الشيعي الايراني يستفز السعودية بمناورات عسكرية على الحدود مع العراق

المختصر – أفادت تقارير صحفية أن الحشد الشيعي التابع لجمهورية ايران قد قام باجراء مناورات عسكرية بالذخيرة الحية قرب حدود المملكة العربية السعودية مع دولة العراق في مدينة النخيب العراقية شمال عرعر السعودية.
وذكرت نفس المصادر إن أغلب أهالي مدينة النخيب السنة تم تهجيرهم قبل عدة أشهر، وهم من قبائل شمر وعنزة والدليم, حيث وشهدت مدينة“النخيب” الحدودية قبل عدة أشهر تواجداً وتعزيزاً مكثفاً جدا لرجال الحشد الشيعي الإجرامية برروها بأنها لتأمين طريق ضيوف الرحمن الحجاج لكنها انتهت بمناورات عسكرية شجبها عدد من المحللين كونها مصدر قلق للعراق أولاً وللدول المجاورة ثانياً.
ومن جانبه, علّق العقيد ركن حاتم الفلاحي المحلل العسكري على المناورات قائلاً: “إن المناورات التي تجري في النخيب من قبل الحشد الشيعي هي رسائل جليّة لأدوات إيران في دولة العراق إلى الدول العربية المجاورة بأننا نتواجد على الحدود وأننا قادرون على التدخل في أي لحظة ومتى ما شئنا”.

وتابع قوله: “محافظات السنة تسيطر عليها قوات الحشد الشعبي الاجرامية من ضمنها تكريت والأنبار وبيجي”.
جدير بالذكر أن حكومة العبادي في العاصمة العراقية بغداد قد ‏فصلت قبل أشهر النخيب التي تغلبها السنية إدارياً من محافظة الأنبار وضمتها لكربلاء وعلّل عدد من المحللون ذلك السبب أنه من الناحية الجيوسياسية والاستقطاب الطائفي في دولة العراق يدلل أن طهران تسعى لمجاورة المملكة العربية السعودية شمالاً عبر أدواتها.

 

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى