3
7
السعودية

الحصيني: الخميس القادم ظهور سهيل.. الحرارة تبدأ بالانخفاض وانتظار الأمطار

صحيفة المختصر – توقَّع الباحث في الطقس والمناخ عبدالعزيز الحصيني، عضو هيئة تسمية الحالات المناخية المميزة، أن يكون الخميس المقبل 2 / 12 / 1438هـ انطلاق ظهور “سهيل” أو “سهيل اليماني”؛ لأنه جنوبي، الذي يستبشر بطلوعه العرب، باديتها وحاضرتها، ويُعتبر من ألمع النجوم في السماء.
وأوضح أن نجم سهيل كمعظم نجوم السماء يختفي مدة من السنة، بعد ذلك يرجع إلى الظهور مدة أخرى بتقدير العزيز الحكيم.
وقد اهتم العرب بمطالع النجوم ومعرفة منازلها ومواقعها؛ ليعرفوا من خلالها دخول فصول السنة، ووقت نزول الأمطار، ووقت البرد والحر، وأوقات الزراعة، ومعرفة الاتجاهات أثناء السفر.
وقال إن عدد من الناس يرون واحدًا من نجمين معروفين يظهران قبله بأيام قليلة، فيحلفون أنهم شاهدوا سهيلاً؛ ولهذا سُمي “المحلفان” أو “المحنثان”.
وسهيل نجم أكبر من الشمس، وبسبب بُعده يتضح صغيرًا، ويمكن مشاهدته في الجهة الجنوبية من الجزيرة العربية، وكان العرب يتغنون بسهيل، ويذكرونه في أشعارهم.
وأضاف: يوافق دخول سهيل ذلك العام انكسار شدة الحر، خاصة في الليل على معظم أجزاء السعودية، بمعدل من ثلاث إلى أربع علامات عما هي عليه الآن.
ويوافق دخول سهيل عمومًا تبديلات جوية بطيئة.
وسهيل نجم، لا يوفر ولا يؤخر، إنما يوافق دخوله تغيُّر مصدر الرياح؛ فيكون منبعها في الغالب معتدلاً في طبقات الجو.
ومن الممكن أن نقول ستتناقص الحرارة أسبوعيًّا بمعدل درجة ونصف درجة مئوية بمشيئة الله.
وبيَّن أنه يبين أيضا فيه النجوم (الطرفة – الجبهة – الزبرة – الصرفة)، وأول طالع منه يعد آخر الصيف، والطوالع الثلاثة الباقية من فصل الخريف.
ويقال: “إذا طلع سهيل طاب الليل، وامتنع القيل، ويتلمس التمر في الليل، ولا تأمن السيل”، كناية عن أن إحتمالية المطر فيه تكثر بإذن الله.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى