3
7
السعودية

“الخميرة” وجبة رمضانية رئيسة لدى أهالي القنفذة قديمًا وحديثًا

صحيفة المختصر – تشتهر محافظة القنفذة ومراكزها الساحلية والجبلية بوجبة الخميرة التي يزداد حضورها بالسفرة الرمضانية القنفذية ولا تكاد تخلو منها أي سفرة عائلية قديمًا وحديثًا وتعتبر من أقدم الوجبات الغذائية الشعبية في المنطقة.

وتصنع “الخميرة” من حبوب الذرة الحمراء التي يزرعها الأهالي محليًا ويشتهر بزراعتها أهالي مركزي بني عيسى وحلي والقوز وتقدم الخميرة على السفرة الرمضانية بأشكال وأطباق متعددة تختلف من مركز لمركز.

ويفضل أهالي المؤسسات الساحلية تناولها مع السمك الطازج بالإضافة إلى الحلبة والحمر، أما أهالي مؤسسات المحافظة الجبلية يفضلون تناولها مع اللحم الحنيذ المعد بالتنور، كما أن البعض منهم يتناولها مع إيدام “الرشوف” الذي يتم تحضيره من عجينة الخميرة ذاتها يضاف إليه الكشنة والسمن البلدي أو زيت السمسم وفق الرغبة.

وأطلق على “الخميرة” ذلك المسمى بسبب أن هذه الطريقة الوحيدة التي يتناول بها أهالي المحافظة الذرة الحمراء وكانوا قديمًا يخمرونها في الشمس عقب طحنها بالمطحنة الحجرية اليدوية “المرهكة” وأيضا الرحى أما جيلنا الجاري يستعين بالطواحين والخلاطات الحديثة.

ولا يفضل غالبية كبار السن هذا كثيرًا ويستمتعون بتناول وجبة الخميرة حينما يجدون أنه جرى طحنها بالطريقة القديمة لأنها تكون ألذ وأشهى لتميز مذاق الخميرة المطحون بالمطحنة القديمة عن الطاحونة الحديثة.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى