3
7
السعودية

الشورى: صرف معاشات العسكريين المتقاعدين خلال 6 سنوات

صحيفة المختصر – هدد الدكتور سعيد الشيخ، عضو هيئة الاقتصاد والطاقة بمجلس الشورى، من الانعكاسات المالية والاجتماعية الخطرة للوضع المالي للمؤسسة العامة للتقاعد، ونفاد الاحتياطات التقاعدية للنظامين المدني والعسكري.
وأشار الشيخ خلال دراسة المجلس لتقرير المؤسسة إلى أن مقدرة المؤسسة على احراز المواصلة في صرف معاشات التقاعد، خاصة العسكرية ستتلاشى في العام 1443هـ، أي عقب 6 أعوام من الآن.
ونوه إلى أن الاشتراكات الجديدة للعمال الحاليين والتي وصلت الى 14.2 بليون «لم تكفِ لتغطية المعاشات التقاعدية للمتقاعدين، والتي وصلت الى 25 بليون ريال»، مبيِّناً أن ذلك يعني أن المؤسسة سيّلت أصولها لسداد العجز المالي في حساب المتقاعدين العسكريين، مما سوف يؤدي إلى تناقص قيمة الأصول الاستثمارية وتآكلها في الحساب.
واستند الشيخ إلى التقديرات الاكتوارية الواردة في تقريرها، والتي كشفت أن «الأصول الاستثمارية لهذا الحساب ستتلاشى في العام 1443هـ، أي عقب ست أعوام من الآن»، مبيناً أن هذا سيشكّل «اضطراباً في سوق الأسهم عند قيام المؤسسة بتسييل أصولها، وما يمثله ذلك من أعباء مالية على الدولة في تحمل المعاشات التقاعدية من موازنة الدولة» .
وكشف عن إن «إجمالي معاشات المتقاعدين المدنيين والعسكريين وصل 54.8 بليون ريال، في حين أن عائدات الاستثمارات للاشتراكات لهم وللعاملين في الوقت الراهن وصل 7.2 بليون فقط، أي أن الفارق (47.6 بليون ريال) جرت تغطيته من الاشتراكات الجديدة للعمال المدنيين والعسكريين الذين هم على رأس العمل حالياً».
 .

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى