3
7
السعودية

المرور: سيسمح للمرأة السعودية بقيادة الدراجات النارية “الفزب”

صحيفة المختصر – ذكرت الإدارة العامة للمرور أنها سوف تقوم بالسماح للنساء بقيادة الدراجات النارية، وأيضا الشاحنات، كاشفة أنها منذ أن صدر الأمر السامي للسماح بالمرأة للقيادة، إشتركت في الهيئة التي عقدت بهذا الخصوص في وزارة الداخلية، وجرى تجهيز جميع الاشتراطات القانونية والإنشائية والإدارية والبشرية الكفيلة بمشيئة الله لتمكين المرور من القيام بأدواره الضرورية عند انطلاق العفو بقيادة المرأة.
وأوضحت مديرية المرور، في بيان، أن النساء الحاصلات على رخص قيادة من الدول الخليجية سوف يتم تبديل رخصهم برخص قيادة سارية المفعول مماثلة، كما تنص المادة 6 من نظام المرور.
وكشفت أنه بالنسبة للنساء الحاصلات على رخص قيادة من الدول الآخرى، نوهت مديرية المرور إلى أن المادة السابعة والثلاثون من نظام المرور نصت على الإعفاء من شرط اختبار القيادة من يَرفَعْ ترخيص قيادة أجنبية أو عالمية معترف بها من الإدارة ذات الاختصاص في المملكة شريطَة أن تكون سارية المفعول، علماً بأنه يمكن القيادة للزائرات الى المملكة برخصة القيادة الدولية والأجنبية المعترف بها لعام واحدة من تاريخ دخولها إلى المملكة أو نفاذ مدة صلاحيتها أيهما أقرب، استناد للمادة الثانية والأربعون.
وحول أبرز الإجراءات التي جرى اتخاذها حتى حاليا من التنظيمات التي تتعلق بقيادة المرأة، كشفته أنه جرى اتخاذ عدد من الإجراءات منها توقيع اتفاقيات مع عدد من الجهات الراغبة في تدشين مدارس تدريس قيادة للنساء عقب اتمام الشروط اللازمة، وتجهيز برامج توعية تتعلق ب قيادة المرأة تَخُص النساء الراغبات في القيادة.
وفي حال خالفت قائدة السيارة للأنظمة المرورية، أوضحت مديرية المرور أن هناك تنسيق بين وزارتي “الداخلية” و”العمل والتنمية الاجتماعية” على استعمال مؤسسات الرعاية بالفتيات كمراكز إيقاف في حال تواجد انتهاك تستدعي الايقاف أو حادث مروري.
كما أوضحت أنه سيسمح للنساء بقيادة الشاحنات متى ماتم اتمام الشروط الضرورية لذلك المنصوص عليها نظاماً والتي تطبق الان بموجب الذكور، كما سيسمح لهن بقيادة الدراجات النارية، تنفيذا للقرار السامي، والذي نص على تطبيق أحكام نظام المرور ولائحته التنفيذية على الإناث والذكور على حدٍ سواء.
ونفت مديرية المرور أن يتم تمييز مركبات النساء بلوح وأرقام خاصة تختلف عن الرجال، محتومة أنها ستخضع لنفس نظام اللوحات المعمول به الان في المادة السابعة من نظام المرور. وحول شروط الصورة المستعملة في الرخص لقائدة المركبة.
أوضحت مديرية المرور أنه يتم تطبيق نفس الضوابط الموجودة في الوقت الراهن على رخص الذكور سوف يتم تفعيلها على رخص الإناث.
وأشارت إلى أن العمر المعين او المسموح لقيادة المرأة للمركبة هو إنهاء سن الثامنة عشرة لرخصة القيادة الخاصة وقيادة الدراجات الآلية، وإتمام سن العشرين لترخيص القيادة العامة ومركبات الأشغال العامة، ويستثنى من هذا من يعطي رخصة وقتي لا تتعدى فترته على سنة لمن أتم سن السابعة عشرة.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى