3
7
السعودية

المرور: عقوبة استخدام الجوال أثناء القيادة السجن 24 ساعة

المختصر – ذكر العقيد طارق الربيعان المتحدث الرسمي للإدارة العامة للمرور: إن عقوبة استعمال الهاتف الجوال أثناء القيادة هي السجن لمدة 24 ساعة، لافتا إلى أن غالبية حوادث المرور والسير في السعودية كان السبب الرئيسي وراءها استخدام قائدي المركبات الجوال أثناء القيادة.

 

وتابع العقيد الربيعان حديثه خلال مقابلة تلفزيونية مع برنامج “استديو الإخبارية” مساء اليوم الاربعاء، أن استخدام الجوال أثناء القيادة يعد من ضمن المخالفات الاحدى عشر المؤثرة على السلامة، مشيرا الى ارتفاع عدد المخالفات التي تم رصدها مؤخرا عقب تدشين نظام باشر الالكتروني.

 

هذا وذكر العقيد عبدالعزيز اللحيدان رئيس لجنة تطوير الهيئات المرورية، يوم (الاثنين) الماضي خلال برنامج إذاعي يقدمه الاعلامي صلاح الغيدان، إنه تم تطبيق إجراء إيقاف الخدمات عن جميع مرتكبي مخالفات السرعات الزائدة فعليا.

 

وتابع أنه تم تطبيق العقوبات بحق عدد 60 سائق مخالف بعد أن استخدموا الهاتف الجوال أثناء القيادة خلال الشهر الماضي.

 

ولفت الى أن كل ما يصدر من قبل الهيئات المرورية من قرارات وتعليمات واجب التنفيذ بها ولا يحق لأي شخص إيقاف تنفيذها وعدم تطبيقها بما في ذلك مدير الأمن العام، لأن الهيئات المرورية مستقلة تماما في الجانب المتعلق بالأحكام التي تصدرها بحق المخالفين.

 

وقال أن الهيئات المرورية تباشر عدد 73 مخالفة مرورية، من بينها 11 مخالفة تحمل اسم «المؤثرة على السلامة العامة» ويعاقب أي شخص يرتكبها بالسجن والإيقاف وفق ما ينجم عن المخالفة من أضرار.

 

المخالفات الاحدى عشر هي كما يلي: «قطع الإشارة – التفحيط – عكس السير – قيادة المركبة تحت تأثير المسكر – عدم تجهيز المركبة بالمكابح وخلافها – المناورة بين السيارات – التجاوز في المنعطفات».

 

وختاما ذكر اللواء علي الرشيدي المتحدث الرسمي باسم المرور ، في بيان رسمي على حساب الإدارة على موقع التدوينات المصغرة تويتر بشأن إيقاف الخدمات عن المخالفين مروريا: «يتم تطبيق الإجراء اذا تم تكرار المخالفات التي تعرض السلامة العامة للخطر، اذ يتم ابلاغ المخالف من خلال 3 رسائل نصية بعد أن يرتكب المخالفة ويتم منحه مهلة من أجل مراجعة هيئة الجزاءات المرورية، واذا تخلف المخالف عن الحضور وانتهت تلك المهلة يتم إيقاف خدماته حتى يحضر ويتم تطبيق العقوبة بحقه”.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى