3
7
السعودية

الملك ينتصر للمرأة.. السماح للمرأة بالقيادة في السعودية

صحيفة المختصر – فرحة كَبِيرة انتابت النساء السعوديات عقب صدور الأمر الملكي بالسماح لهن باستخراج رخص قيادة للسيارات.
المباركات والتهاني لم تنقطع وحلم القيادة الذي كان بعيد المنال أصبح على عقب إجراءات من مكاتب إصدار تراخيص القيادة بربوع المملكة في القريب العاجل، سعيدا لكن .
حيث صدر أمر سام من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز حفظه الله ورعاه في حين يلي نصه : صاحب السمو الملكي وزير الداخلية السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : نشير إلى ما يترتب من مساوئ من منع العفو للمرأة بقيادة المركبة، والايجابيات المتوخاة من العفو لها بذلك مع تدقيق تطبيق الضوابط الشرعية الضرورية والالتزام بها .
كما نشير إلى ما رآه أغلبية أعضاء لجنة كبار العلماء بخصوص قيادة المرأة للسيارة من أن الحكم الشرعي في هذا هو من إذ الجنسية الإباحة، وأن مرئيات من تحفظ عليه تنصب على اعتبارات تختص بسد الذرائع المحتملة التي لا تمتد ليقين ولا غلبة ظن، وأنهم لا يرون حاجزًا من العفو لها بقيادة السيارة في ظل إيجاد الضمانات الشرعية والنظامية الضرورية لتلافي تلك الذرائع ولو كانت في مجال الاحتمال المشكوك فيه.
ولكون الدولة هي – بفضل الله – حارسة القيم الشرعية فإنها تعتبر المحافظة عليها ورعايتها في سلسلة أولوياتها ما إذا في ذلك الأمر أو غيره، ولن تتكاسل في اتخاذ كل ما من شأنه الحفاظ على أمن المجتمع وسلامته .
لذا؛ اعتمدوا تطبيق أحكام نظام المرور ولائحته التنفيذية – بما فيها إصدار رخص القيادة – على الذكور والإناث على حد سواء، وأن تكوّن هيئة على مستوى عال من وزارات : ( الداخلية، والمالية، والعمل والتنمية الاجتماعية )؛ لدراسة الترتيبات الضرورية لإنفاذ ذلك، وعلى الهيئة الرفع بتوصياتها خلال ثلاثين يوماً من تاريخه، ويكون التنفيذ – إن اراد الله – ابتداءً من 10 / 10 / 1439 هـ وبحسب الضوابط الشرعية والنظامية المعتمدة، وإكمال ما يجبر بمقتضاه . سلمان بن عبدالعزيز آل سعود رئيس مجلس الوزراء

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى