3
7
السعودية

انخفاض مبيعات السيارات الجديدة في السعودية بـ 27% (الاسباب)

صحيفة المختصر – الشركات عدداً من الموظفين وخفض عدد من المصروفات بداعي تراجع مستوى الأنشطة والمبيعات. ووفقاً لمجلة ” ارابيان بزنس ” ذات الاختصاص في الشؤون الاقتصادية، فان النصف الثاني من عام 2016 شهد عدد من التحسن، إلا أن صناعة المركبات شهدت عدد من التراجع في العام الحالي, وهو ما يدل إلى أن الشركات قد تتجه إلى خفض عدد من نفقاتها وتقليل مستوى التوظيف.
وأضاف البيان أن البحرين من أزيد الدول الخليجية التي تكبدت أضرار تمتد إلى 41%، تليها السعودية بـ 38٪ والإمارات بـ 28٪.
واشار إلى أنه مع شهر رمضان المبارك جرى إطلاق العروض الأشد سخاء مقارنة بالأعوام السابقة, مع توفير خيارات مثل “اشترِ حاليا وادفع رمضان المقبل،” و0% فوائد، و0% تأمين، والضمان الممتد، وعقود الخدمات من 3 إلى 5 اعوام من خلال شتى الماركات، كما قدمت الشركات المصنعة الدعم المالي للموزعين من أجل سداد هذه العروض .
وأضاف البيان أنه ما يزال سابقًا للأوان الحصول على أرقام دقيقة، غير أن البيانات التي تلفت إلى أن مدة رمضان والعيد قد شهدت بالفعل عدد من الرواج في حركة البيع في قاعات العروض ولكن جرى تصنيف مستويات المبيعات على انها في المعدل الطبيعي.
وقال المدير العام لشركة “اوتوداتا الشرق الاوسط” ايان باتي، انه مع فرض ضريبة القيمة في 2018 المضافة سيختلف التعامل للمركبات المستخدمة مقارنة بالسيارات الجديدة، وسوف ينظر إلى السلع الجديدة تقريبًا كخيار متاحٍ بأسعار مقبولة بنحو أكبر .
وأضاف أن عدد من المفكرين يقولون إنه سوف يكون هناك اندفاع لشراء المركبات الجديدة قبل إدخال ضريبة القيمة المضافة، ولكن يعتَقِد أن تكون وجهة رأى المركز التجاري متعددة بأن يتم إرجاع تنظيم العروض مثل “نحن ندفع ضريبة القيمة المضافة” لترغيب المستفيد على الشراء، موضحاَ إلى أن المركز التجاري يستقر في الوقت الراهن وسيكون هناك نمو في 2019.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى