3
7
السعودية

اهم المحاصيل الزراعية بالقصيم

في عام 1378ه جرى تأسيس مزرعة في القصيم لانجاز عدد من التجارب الزراعية وإقامة مشاتل عليها، وفي عام 1386ه جرى تحويل هذه المزرعة إلى محطة للأبحاث ولمواكبة النهضة الزراعية وحاجة منطقة القصيم إلى مركز للأبحاث حولت هذه المحطة إلى مركز الأبحاث الزراعية في القصيم وكان ذلك عام 1396ه..ويقع المركز في محافظة عنيزة على طريق الملك عبدالعزيز حيث تقع محافظة عنيزة عند مفترق خط طول 44شرقاً مع خط عرض 262وترتفع عن سطح البحر بنحو 724م..

اهم المحاصيل الزراعية بالقصيم

  • البطيخ
  • العنب
  • التمر
  • البطاطس
  • الفواكه

ويهدف المركز إلى تنفيذ التجارب والدراسات التطبيقية لمختلف المحاصيل الزراعية للتوصل الى الأهداف المصالحة من إجراء هذه التجارب، وأقلمة عدد من أصناف وسلالات الخضار والمحاصيل الحقلية وأيضا عدد من أصناف الفاكهة ومعرفة مدى تحملها للظروف المناخية في المنطقة وأيضا التعرف على مسببات المخاوف الزراعية القائمة والتي تقابل المزارعين، للوصول إلى العوامل المخصصة للإنتاج والمناسبة لكل محصول بما يتلاءم مع ظروف المنطقة.. إلى طرف المساهمة في الأنشطة الإرشادية في المنطقة بالوسائل المتنوعة كتحليل للتربة والمياه والزيارات الميدانية وتوفير الاستشارات الفنية وتقسيم بذور عدد من محاصيل الخضار وشتلات الفاكهة والنشرات الفنية المختلفة.

وخلال 32عاماً من الإنجازات نفذ المركز العديد من التجارب والدراسات لمختلف محاصيل الخضار والفاكهة ومحاصيل الحبوب والتي سيرد الإشارة إليها في هذه النشرة أسفل عنوان (الإنجازات الفنية للمركز) أيضا حينما قامت وزارة الزراعة في التوسع في بثّ وزراعة القمح والبطاطس وبعض المحاصيل الأخرى في المملكة اهم المحاصيل الزراعية بالقصيم، فإن لمركز الأبحاث الزراعية في القصيم الدور الكبير والفعال في عدد من المشروعات الزراعية منها مشروع القمح ومشروع البطاطس ومشروع الحمضيات إلى طرف إقامة عدد من الحقول الإرشادية وحقول الإكثار لعدة الأصناف الجيدة من الخضار وذلك بالمشاركة مع عدد من المنظمات والبعثات الدولية مما أكسب العمال في المركز الخبرة الجيدة.

كما نشير بأنه ولله الحمد ومنذ عام 1414ه يقود دفة الأبحاث في المركز نخبة من المهندسين والفنيين الزراعيين السعوديين بـ 100% ممن اكتسبوا الخبرة الجيدة في مجال تجهيز وتنفيذ الأبحاث والتدريب في المركز .

التجهيزات الرئيسية للمركز والمحطة :

أولاً: مركز الأبحاث الزراعية: تبلغ المساحة الإجمالية للمركز نحو 282دونماً تشمل على مزرعة التجارب ومنشآت المركز الثابتة وتحتل المزرعة معظم المساحة حيث تغطي أشجار النخيل والفاكهة مسافة بالغة والجزء الباقي عبارة عن حقول لتجارب المحاصيل الحقلية والخضار والبيوت المحمية والمشاتل الزراعية.

منشآت المركز الثابتة: تشمل على مكتب الإدارة والذي يشتمل مكتب المدير العام ومكتب نائب المدير ومكاتب أقسام الشعبة الفنية والتي تشمل مكتب رئيس الشعبة الفنية وقسم الخدمات الفنية وقسماً للتنسيق والإشراف وقسماً لأبحاث الفاكهة وقسماً لأبحاث الخضار وقسماً لأبحاث المحاصيل والمراعي وقسم أبحاث الوقاية وقسم الري وقسم المختبر وقسم المشتل وقسم العلاقات والإعلام الزراعي والمكتبة..ومكاتب الشعبة الإدارية والتي تشمل الشؤون المالية وشؤون الموظفين والاتصالات الإدارية والمستودع والعهد ومتابعة المخزون.

ويتبع الإدارة عدد من الأجزاء المساندة مثل مكتب الحاسب الآلي والورشة، وقسم مديرية المزرعة.

ثانياً: محطة التجارب الزراعية: يتبع للمركز محطة للتجارب الزراعية والتي تبعد 34كلم عن موقع المركز جنوب غرب محافظة عنيزة وقد جرى إنشاؤها عام 1404ه حيث تبلغ مساحتها 7200دونم جرى اعداد هذه المحطة بمكاتب خاصة للموظفين والباحثين والفنيين الزراعيين ومخزن وورشة للمعدات والصيانة مع تجهيزها بالآبار الارتوازية وأجهزة الري المحورية وشبكات للري بالتنقيط حيث جرى زراعة عدة حقول لأصناف متعددة من أشجار النخيل والرمان والعنب والسدر الصيني المحسن وحقول خاصة لتجارب المحاصيل الحقلية والخضار وحقول للأشجار الرعوية وأشجار الغابات بهدف تشكيل حقول نموذجية ومناسبة لانجاز التجارب.

الإنجازات الفنية للمركز: تركزت أعمال المركز على تأسيس البنية الرئيسية لحقول التجارب في المركز والمحطة التي تتبع له كزراعة حقول من أصناف النخيل والفاكهة مستديمة الخضرة والمتساقطة الأوراق والأشجار الرعوية والغابات بأعمار متعددة مع استصلاح حقول بمساحات كافية لإقامة تجارب المحاصيل والخضار الموسمية وإنشاء المنازل المحمية والمشاتل مع اعداد شبكات ري محورية وثابتة لتغذية هذه الحقول.

وقد روعي في تصميم هذه الحقول المساحة الضرورية وعدد الأشجار لتكون مناسبة لإقامة التجارب والدراسات ومن بعد ذلك إجراء برامج الأبحاث والحصول على الكثير من البيانات والنتائج والتي يتم رصدها بالتقارير الفنية السنوية للمركز.. إلى طرف أن المركز عمل على إجراء عدد من البرامج والأنشطة الفنية والإرشادية وإقامة حقول لإكثار عدد من أصناف الخضار والفاكهة والمحاصيل المنتجة بالمركز. 

وفيما يلي إيجاز لهذه الإنجازات الفنية:

أ – برامج الأبحاث : قام المركز منذ إنشائه بإجراء كبير من البرامج البحثية وصلت الى نحو 234بحثاً تختص بالمحاصيل الزراعية المتنوعة تتراوح فترة إنجازها من موسم واحد إلى 26موسماً كما في تجارب الأصناف والسلالات للمحاصيل الحقلية ومنها ما هومستمر وفق طراز البحث ويبلغ حقول الإكثار من

4- 5حقول لصناعة تقاوٍ عضوية من الخضار والمحاصيل تتكرر في كل موسم زراعي .. وفيما يلي إيجاز لهذه البرامج:

أ- 1- برامج أبحاث الخضار: @ محصول البطاطس: نفذ المركز 18بحثاً اشتملت على تجارب ومشاهدات مكررة لمقارنة الأصناف المستوردة والمحلية خلال الموسم الربيعي والخريفي وتجارب على عدد من العمليات الزراعية الضرورية لصناعة محصول البطاطس مثل تجارب على مساحات ومواعيد الزراعة والتسميد والري والتخزين وأثرها على تصنيع المحصول.

محصول البصل والثوم: كان البرامج التي اتخذت لهذين المحصولين 25برنامجاً تختص بتجارب ومشاهدات لأصناف الثوم والبصل وبعض العمليات والمعاملات الزراعية الأخرى، بالإضافة إلى مشروعين لإكثار وانتخاب لصنف البصل عنيزة وصنف الثوم Fang Shan No2 وصنف الثوم المصري وهذان المشروعان مستمران في كل موسم.

محصول الطماطم والخيار: بلغ التجارب والمشاهدات والتي جرى إنجازها على هذين المحصولين 14بحثاً معظمها لموسم واحد وسعت مقارنة الأصناف وبعض العمليات الزراعية.

محاصيل خضار متنوعة: تم إجراء 49بحثاً اشتملت على تجارب ومشاهدات على محاصيل لوبيا الأسبرجس ومحاصيل القرعيات، والخس والفول الرومي والكرنب والقرنبيط والفجل والفلفل والجزر والباميا والبازيلاء والبطاطا الحلوة.

أ- 2- برامج أبحاث المحاصيل والمراعي:

محصول القمح الطري (قمح الخبز ): نفذ المركز 23بحثاً اشتملت على تجارب ومشاهدات لمقارنة أصناف وسلالات القمح الطري ومعظمها تجارب إقليمية ودولية واردة من المؤسسات الدولية مثل السيمت وإيكاردا وتجارب محلية، أيضا تضم على تجارب عدد من العمليات الزراعية الخاصة بهذا المحصول.

محصول الأقماح الصعبة والديورم: حيث نفذ 9أبحاث تضم مقارنة الأصناف والسلالات الدولية والمحلية.

محصول التريتيكال والشعير: نفذ على هذين المحصولين 15بحثاً منها 4أبحاث على أصناف وسلالات محصول التريتيكال و11بحثاً على الأصناف والسلالات الدولية والمحلية لمحصول الشعير وأيضا عدد من التجارب الخاصة بالعمليات الزراعية الخاصة بمحصول الشعير.

محاصيل الحبوب والأعلاف: نفذ المركز 23بحثاً في مجال تجارب ومشاهدات على أصناف البرسيم وفول الصويا والفول السوداني ومحصول الذرة والعدس والبقية والجلبان.

كما جرى زراعة حقلين لإكثار أصناف محصول التريتيكال والبرسيم المحلي.

أ- 3- برامج أبحاث الفاكهة: @ محصول النخيل: نفذ المركز 13تجربة ودراسة تتراوح فترة إنجازها من موسم إلى 8مواسم وفق طراز الدراسة وسعت تجارب على أصناف النخيل وخصائص كل صنف وتجارب على تأثير عدد من العمليات الزراعية على الخصال النوعية لعدة أصناف النخيل ويتم حاليا الآن زراعة وإنشاء حقول جديدة لأصناف النخيل بالمحطة للتوسع في تنفيذ مزيدا من التجارب والدراسات على هذه الشجرة المباركة.

محصول أصول وأصناف الحمضيات: نفذ المركز 10أبحاث تختص بأصناف وأصول الحمضيات منها 9تجارب جرى الانتهاء منها وتجربة جارية في الوقت الراهن ولعدة مواسم على أصناف البرتقال والليمون واليوسفي والجريب فروت مع من أصناف الأصول.

محصول الفاكهة متساقطة الأوراق: نفذ المركز 11بحثاً تختص بدراسة عدد من أصناف العنب والرمان والتين والخوخ والمشمش والكمثرى والتوت الكشميري.

محصول الزيتون والسدر: أقام المركز على هذين المحصولين 3تجارب ومشاهدات منها استكشاف حول إكثار عدد من أصناف الزيتون ومشاهدتين على عدد من العمليات الزراعية لصناعة أصناف السدر الصيني المحسن.

أ- 4- أبحاث الوقاية: نفذ المركز 20بحثاً منها 11بحثاً في مجال وقاية المزروعات و 9تجارب ومشاهدات لتقييم عدد من المبيدات الزراعية الجديدة بالمشاركة مع الشركات الزراعية.

كما نفذ المركز بحثاً خاصاً بدراسة كمية عناصر التربة الميسرة والقابلة للامتصاص عن طريق النبات في منطقة القصيم.

أ- 5- الزراعة العضوية: اهتم المركز خلال الموسمين السابقين بدراسة وتطبيق الزراعة العضوية (الزراعة النظيفة) ومنذ ختام عام 2005م قام المركز بإجراء عدد من الخطوات والعمليات الزراعية التطبيقية وهي إيقاف استعمال المبيدات والأسمدة الكيميائية في حقول المركز والمحطة، تأسيس مكمورتين في المركز والمحطة، عمل الكومبست من المخلفات النباتية والحيوانية، المشاركة في إقامة وحضور الندوات والمحاضرات وورش العمل بالمشاركة مع متخصصين مشروع الزراعة العضوية بالوزارة GTZ، الزيارات الميدانية خاصة المشروعات الزراعية التي تطبق هذه الزراعة، العمل على تأسيس مختبرات للمكافحة الحيوية وجمع البيانات عن المفترسات الحيوية المتواجدة طبيعياً بالمنطقة.

ب- الأنشطة الإرشادية والفنية للمركز: إلى طرف برامج المركز البحثية فإن للمركز اهتمامات بالأنشطة الإرشادية والفنية المتنوعة في منطقة القصيم حيث ساعد المركز منذ إنشائه بالأنشطة التالية:

ب- 1- الخدمات الفنية والإرشادية:

عمل التحاليل المبدئية للتربة والمياه والتي ترد للمركز عن طريق المديريات والفروع الزراعية في المنطقة أو من المزارعين أنفسهم مع تقديم التوصيات اللازمة.

الزيارات الميدانية لحقول المزارعين للفحص والكشف على المخاوف التي تقابل المزارعين.

إقامة حقول توجيهية في حقول المزارعين بهدف تعريفهم على عدد من الأصناف الجيدة والمنتجة بالمركز. 

مشاركة المركز في بثّ وزراعة عدد من أصناف الحمضيات والرمان والعنب والتين والزيتون والسدر الصيني المحسن بين مزارعي منطقة القصيم وذلك بتوزيع العقل والشتلات الخاصة لهذه المحاصيل, اهم المحاصيل الزراعية بالقصيم .

توزيع تقاوٍ من أصناف الخضار المنتجة في المركز في كل موسم على المزارعين.

تقديم المشورة الفنية والنشرات الإرشادية على المزارعين الذين يقومون بزيارة المركز بهدف الحصول على بيانات فنية.

المشاركة مع مديريات الزراعة وفروعها وبعض الجهات الحكومية الأخرى لحل عدد من المخاوف التي تقابل المزارعين في المنطقة عن طريق عقد اللقاءات والاجتماعات والندوات الإرشادية. 

ب- 2- الأنشطة الفنية الأخرى للمركز: @ قيام عدد من موظفي المركز بالتدريب في الدورات التي يتم عقدها في مركز التطوير الزراعي بالقصيم.

تزويد عدد من المؤسسات والمعاهد وبعض الجهات الحكومية بفسائل من أصناف النخيل، وشتلات الفاكهة المتنوعة وتقاوي عدد من أصناف الخضار وأصول الحمضيات @ الاشتراك أو الحضور في الندوات والمحاضرات وورش العمل داخل وخارج المركز.

المشاركة في المهرجانات والمعارض وأسابيع الشجرة التي تقام في المنطقة أو خارجها.

المركز عضو في الهيئة الدائمة للإرشاد والأبحاث الزراعية في منطقة القصيم منذ عام 1416ه والتي تقوم بدراسة المخاوف الزراعية التي تقابل المزارعين بالمنطقة.

ب- 3- المطبوعات والنشرات الفنية: @ أعلن المركز 30تقريراً فنياً كل عام يحتوي على الأنشطة وبرامج الأبحاث للمركز لكل موسم.

ساعد المركز في تجهيز النشرات الإرشادية مستمدة من نتائج الأبحاث في المركز حيث جرى إصدار نحو 32نشرة توجيهية في مجال الخضار والفاكهة واهم المحاصيل الزراعية بالقصيم ووقاية المزروعات والتربة.

أخيراً : بقى أن نشيد بإنجازات المركز ولاسيما فكرة هذا المهرجان والذي يرجع الفضل فيه للمهندس عبدالعزيز السعود وفريق العمل الذين بذلوا الكثير لانجاز هذا الحلم وتنظيمه ليكون لهم قصب السبق كأول مهرجان للخضار الصحية على مستوى المملكة ينطلق من عنيزة صباح اليوم مدعومة من العديد من القطاعات الحكومية والخاصة ولجنة تنمية السياحة .

تشتهر منطقة القصيم بالسعودية بكثرة خيراتها الوفيرة مما جعلها من المناطق التي تعاون في إرتفاع اقتصاد المملكة ، كما أنها تعتبر من مصادر الرزق المهمة للكثير من عيال الشعب ، حيث أنها من أبرز المناطق الاقتصادية في المملكة .

الزراعة بالمملكة اختلفت الزراعة في المملكة اختلافا ملحوظا عن ذي قبل ، فكان العائق سابقا أن الوطن ذات طبيعة صحراوية والأراضي الصحراوية يصعب الزراعة بها وذلك بداعي ندرة المياه ، لكن المملكة قامت بتحسين ذلك بالمشاركة بين الوزارات وجعلت من تلك المناطق الصحراوية منطقة خصبة تصلح للزراعة ، وذلك من خلال مشروعات الري التي جرى العمل عليها بطرق حديثة ومتطورة ، وأيضا عملت الحكومات على استغلال المناطق التي تمتاز بالمناخ المعتدل .

كل تلك التطورات والاهتمامات بمجال الزراعة جعلت من المملكة منطقة هامة لتزويد كل من القمح والتمور ، وأيضا الخضروات للبلاد الأخرى حيث أصبح الكثير من الدول تقوم باستيراد تلك اهم المحاصيل الزراعية بالقصيم المحاصيل الزراعية من المملكة .

منطقة القصيم من أبرز مدن القصيم المذنب وعقلة الصقور والشماسية والهلالية والخبراء وعيون الجواء وعنيزة والبكيرية وبعض المدن الأخرى ، حيث تمتد مسافة القصيم إلى ثلاثة وسبعون ألف كيلو متر مربع ، وتمتلك القصيم مطار واحد وهو من أشهر المطارات في المملكة وهو مطار نايف بن عبدالعزيز ، وطبيعة القصيم من حيث جوها وتربتها جعلوا منها منطقة هامة لإخراج العديد من العلماء والمشايخ عن طريق الكتاتيب التي كانت تقام بها .

تحتل منطقة القصيم مكانا مميزا مما جعل جوها يمتاز بالمناخ القاري الصحراوي وتعد بريدة عاصمتها ومركزها ، وفي الشتاء يمتاز جوها بالبرودة والأمطار والجفاف في الصيف ، وحائل من المدن التي تحدها في الشمال ، ومدينة زلفى في الجانب الشرقي ويحدها من الجانب الجنوبي كل من الوشم والسر أما من الناحية الغربية فتحدها المدينة المنورة ، ذلك مما جعلها من المدن المهمة في الوطن من حيث موقعها الهام .

اهم المحاصيل الزراعية بالقصيم

موقع القصيم الممتاز واعتدال مناخها وكثرة مياهها جعل منها مكانا خصبا لزراعة الكثير من اهم المحاصيل الزراعية بالقصيم ، ومن أبرز المحاصيل الزراعية التي يمكن زراعتها في القصيم ما يلي : 

من أبرز المحاصيل الزراعية في القصيم كل من القمح والخضروات حتى أن عدد من البلدان تقوم باستيراد القمح من القصيم ، وأيضا التمور ، أما الفاكهة فهي من المحاصيل التي تتوفر بكثرة في القصيم حيث يتم حفظها بنحو مُحكم لكي تبعث إلى الأماكن الأخرى ما إذا في المملكة أو خارجها .

 اهم المحاصيل الزراعية بالمملكة

البطيخ

تقوم المملكة بتوفير ما يقرب من 20 هكتار لزراعة محصول البطيخ ، حيث أنه من أبرز المحاصيل الزراعية خاصة في المناطق الساحلية التي تقع في المملكة ، كما أن محصول البطيخ يعد من اهم المحاصيل الزراعية بالقصيم التي تتعدى عن احتياج الشعب السعودي مما جعل المملكة تقوم بتصديره إلى كل من لبنان وبلدان الخليج الأخرى ، لوفرة الإنتاج من محصول البطيخ بها .

 التمر

تعتبر التمور من المحاصيل الزراعية المهمة بالنسبة الى المملكة ، مما جعل المملكة تقوم باستثمار ذلك المحصول إلى أن بلغ الدخل الذي توفره التمور إلى اثنين مليار ريال سعودي ، ونوعت المملكة في أصناف التمور ، حيث يوجد بها أبرز أنواع التمور التي تحمل أعلى نوعية خاصة التمور التي يتم زراعتها في منطقة الأحساء .

العنب

تقوم المملكة بالتطور الدائم في تطوير المناطق الزراعية التي بها خاصة المناطق التي يتم زراعتها بمحصول العنب ، فهو يأتي في الإنتاجية في المركز الثاني عقب تصنيع ، حيث بلغت المناطق الزراعية التي يتم زراعتها بمحصول العنب إلى مائة دونم وتعد كل من مدينة القصيم والمدينة المنورة وأيضا الطائف من أبرز المدن في تصنيع وزراعة العنب .

البطاطس

بدأت المملكة في زراعة البطاطس في عام 1975 م ، ومنذ ذلك الحين وصلت الى الأراضي التي يتم زراعتها بالبطاطس إلى 14524 هكتار ، ومن أبرز المدن السعودية التي تقوم بزراعة محصول البطاطس كل من مدينة القصيم ومدينة تبوك والجوف كذلك ، حيث يقوم الكثير من المتخصصين في زراعة ذلك المحصول في المملكة ورعايته .

الفواكه الخوخ والكمثرى

من أبرز الفواكه التي يتم زراعتها في المملكة وذلك لتوافر المناخ المناسب لزراعتهم خاصة في منطقة الجوف حيث أنها من المناطق الملائمة لزراعة تلك الفواكه ، ويتم بيع تلك الفاكهة في مناطق زراعتها وهي طازجة .

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى