3
7
السعودية

اوقات مواعيد عمل الجوازات السعودية

تأسيس مديرية الجوازات السعودية مهام الإدارَة العامة للجوازات اوقات عمل جواز السفر خلال شهر رمضان.
تعتبر جوازات السفر من أبرز دوائر ومؤسسات المملكة العربية السعودية، حيث أنها تتيح العديد من الخدمات للمواطنين والمقيمين في المملكة، ومع دخول شهر رمضان المبارك ذكرت السلطات السعودية عن تغيير زمني للعمالة.
.
من المراكز والهيئات للتقليل من التوظيف ووقف الازدحام والاكتظاظ أمام الين، خاصة في ظل تفشي فيروس كورونا المستجد، والتكيف مع خصوصية الشهر الكريم ومتطلبات الوباء.
ونتعرف في الاسطر التالية على تأسيس الإدارَة العامة للجوازات ومهام الإدارَة وساعات عمل دوائر الجوازات خلال شهر رمضان وغيرها من المعلومات ذات الصلة.
إنشاء مديرية الجوازات السعودية المديرية العامة للجوازات ملحقة لوزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية، وتقدم خدمات الإقامة والمغادرة، وهي مسؤولة عن كافة أعمال إصدار جوازات السفر للمواطنين.
جرى تأسيس جوازات السفر عام 1343 م.ح. في مكة المكرمة وانضم في البداية إلى الإدارَة العامة للشرطة السعودية، بعد ذلك انفصل عن الإدارَة العامة للأمن عام 1380 هـ وأصبح اسمه الإدارَة العامة للجوازات والجنسية.
في عام 1395 م جرى نقل الإدارَة العامة للجوازات إلى مؤسسة الجوازات والأحوال المدنية التي تتبع لوزارة الداخلية، وفي عام 1402 م جرى فصل الحالة المدنية للإدارة العامة للجوازات، فكانت هناك مؤسسة عسكرية ووكالة مدينة.
.

مهام الإدارَة العامة للجوازات

تقوم الإدارة العامة للجوازات بالعديد من المهام وتقدم العديد من الخدمات المتنوعة للجميع للمقيمين والمواطنين في المملكة العربية السعودية، حيث توافر المهام التالية ينظم وصول الوافدين إلى المملكة العربية السعودية وينظم عبورهم بنحو دوري.
يتم استلام طلبات الحصول على جوازات سفر سعودية لمن تنطبق عليهم الشروط القانونية.
وتستقبل الإدارَة الحجاج المقبلين من الخارج خلال موسم الحج وتنتهي من خطوات الدخول من خلال كافة المنافذ البرية والبحرية والجوية وخلال مغادرتهم بعد الانتهاء من مناسك الحج وتتبع رحلة العودة.
وينظم رحلات السعوديين للخارج، وينهي خطوات المغادرة والوصول إليها، ومكافحة أعمال التزوير، واستعمال الوثائق والمستندات المزورة، وتجهيز جوازات السفر ووثائق الإقامة.
يتم إصدار تصاريح الإقامة للوافدين ويتم تجهيز كتيبات وإحصائيات حول خطوات جوازات السفر المختلفة.
استقبال طلبات تأشيرات الخروج النهائي والخروج والعودة للوافدين والاتصال والتنسيق مع الدوائر الحكومية الأخرى.
ويراقب أحوال الوافدين ويستهدف الفئات المحظورة من السفر ويتوقع الفئات المحظورة من دخول المملكة وأيضا تشييد المباني الضرورية للإدارة العامة للجوازات وفروعها.

الهيئة العامة للجوازاتتقوم بتدريب وتأهيل العنصر الآدمي عسكرياً وفنياً، وتفتح بعثات لموظفي الإدارَة العامة للجوازات في الدولة وخارجها.

يتم إصدار كتيبات إعلامية بنحو دوري لإيضاح وجبات المواطنين والوافدين عن كل ما يرتبط بدور الجوازات، بالإضافة إلى تجهيز اللوائح الداخلية للتوجيه والدائرة المناظرة.

اوقات عمل جواز السفر خلال شهر رمضان

أعلنت الإدارَة العامة للجوازات عن تعديل ساعات العمل خلال أيام شهر رمضان المبارك الذي شرع يوم الثلاثاء الثالث عشر من أبريل الحالي, وقررت الإدارَة كغيرها من مراكز ووكالات المملكة، تخفيض حجم ساعات عمل للتخفيف من آلام الصائمين هذا الشهر ما إذا كانوا مدققين أو موظفين، ولتنظيم العمل أمام المكاتب ووقف الازدحام والازدحام خاصة في تحدي تفشي فيروس كورونا المستجد.
وتقرر أن تستهل ساعات عمل الجوازات في شهر رمضان المبارك من العاشرة نهارا وتتواصل حتى الثالثة عصرا، على أن تتم المواعيد مرة أخرى بعد العودة من إجازة عيد الفطر المباركة.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى