3
7
السعودية

اسباب ايقاف الانتساب والتعليم عن بعد في جامعات السعودية 1438 – 2017

رسميا: ايقاف الانتساب والتعليم عن بعد العام الجاري

صحيفة المختصر – ذكرت عدة جامعات سعودية منها جامعة نجران و جامعة جازان و جامعة الملك عبدالعزيز إيقاف برامج الانتساب والتعليم عن عقب لهذا العام.
و ذكرت عمادة الموافقة والتسجيل في جامعة نجران من خلال بروفايلها الرئيسي من خلال شبكة التدوينات المصغرة تويتر : ” ‏وفقاً لقرار الوزارة والتزامًا بالأمر السامي سوف يتم إيقاف الموافقة على برامج ⁧‫الانتساب‬⁩ للعام الدراسي38-39 مع استمرار الملتحقين آنفا في هذه البرامج ” .
كما ذكرت جامعة الملك عبدالعزيز من خلال موقعها الرئيسي : الموافقة لبرامج البكالوريوس للانتساب والتعليم عن عقب غير متوفر ذلك العام.
فيما ذكرت جامعة جازان : لا يخلق موافقة في التعليم عن عقب أو الانتساب للسنة الحالية.

عواقب ايقاف الانتساب والتعليم عن بعد

 

طالب طلاب وطالبات يدرسون بنظام الانتساب في الجامعات السعودية، وزارة التعليم بالخروج عن صمتها؛ لإيضاح كيفية توجهها لوقف برنامج التعليم عن بُعد، عقب تناقل أنباء عن هذا نُسبت إلى مصادر. وقالوا: إن القرار في حال طُبّق لا ينبغي أن يتضمن من هم ملتحقون بالجامعة، منوهين إلى أن من توجهوا للمطالبة في المحاكم لاسترداد المستحقات هم من يدرسون بنظام التعليم الموازي، والذي يختلف جذرياً عن الانتساب المطور الذي تعمل به الجامعات، وطالبوا وزارة التعليم بعدم ضمّهم والزجّ بهم وبالجامعات في متاهة ومطالبات قد تدوم لسنوات طويلة. وعلى الرغم من سكوت التعليم على ما يتم تناقله من خطابات في مواقع التراسل الاجتماعي لوقف البرنامج الموازي وعن بُعد والانتساب، وعدم خروجها لتوضيح التفاصيل، إلا أن عدد من المعرفات المقربة من عدد من الجامعات، والتي تردّ على تساؤلات الطلاب ذكرت أن القرار لا يتضمن من هم ملتحقون بالدراسة، وسيطبّق فحسب على الجدد، وذلك بإقفال التسجيل.
متابعة : ايقاف الانتساب والتعليم عن بعد
يُشار إلى أنه في حال جرى تطبيق القرار على من هم ملتحقون بالدراسة، فإن هذا سيكبّد الجامعات أضرار كبيرة، ويُدخلها في دوامة من المطالبات؛ فجامعة مثل الإمام محمد بن سعود يبلغ عدد الطلاب المنتسبين فيها 90 ألف طالب وطالبة، في حال كان التوجه لإيقافهم، فستجد ذاتها مطالبة بسداد ما يقارب 180 مليون ريال للتيرم الواحد في حال سداد كل طالب 2000 ريال على أقل تقدير، أي أن المبالغ المستردة للطلبة لجميع الجامعات والمستويات سوف تكون بالغة للغاية ومليارية.
وكانت مصادر قد ذكرت يوم أمس أن وزارة التعليم تتجه للرفع للمقام السامي بتوصية لوقف برامج التعليم الموازي والتعليم عن بُعد والانتساب نهائياً، في مرحلة البكالوريوس على مستوى كافة الجامعات السعودية، وستُستثنى الدراسات العليا من ذلك القرار، شريطة تحمّل الطالب كافة المصروفات الضرورية لدراسته.
وقالت المصادر لـ”سبق”: إن التوصية المزمع الرفع بها للمقام السامي ستشمل تكوين هيئة من وزارتي المالية والتعليم والجامعات؛ من أجل تحديد الرسوم المالية المترتبة في السابق على تلك البرامج، ووضع الآلية الملائمة لتسديدها، وإرجاع المبالغ التي صدرت بها أحكام قضائية في السابق تجبر الجامعات بإعادتها.
يُذكر أن ديوان المظالم في منطقة عسير، كان قد ألزم جامعة الملك خالد بأبها -قبل أشهر- بإرجاع المستحقات التي حصلت عليها من طلاب ماجستير التعليم الموازي؛ إذ اعتُبر هذا مخالفاً للأمر السامي القاضي بإعفاء طلاب “الموازي” من المستحقات الدراسية منذ عام 1429هـ.
15 جامعة تعلن إيقاف الانتساب والتعليم عن بعد
أوقفت 15 جامعة الموافقة في قانوني التعليم عن عقب والانتساب، مع صدور تعميم من وزارة التعليم بأهمية إيقاف الموافقة بأنواع التعليم الأخرى المطبقة بالجامعات.
واستثنت الوزارة التعليم المنتظم، في حين ستستمر 9 جامعات في تخريج دفعات من الطلاب الدارسين بالنظامين الموقوفين، وفق صحيفة “الوطن”، الأربعاء (21 حزيران 2017).
ويأتي هذا بالرغم من تواصل عدد من الجامعات في فتح التسجيل بنظامي الانتساب والتعليم عن بعد؛ ما يصر أن الجامعات ستستمر على مجال 3 إلى 4 أعوام قادمة في تخريج دفعات من خريجي النظامين الموقوفين.
ومع صدور عددٍ من التعاميم من وزارات متعددة تَخُص الوقف من تنسيب الدارسين بنظامي الانتساب والتعليم عن بعد، تتقلص الفرص الوظيفية للمنتسبين، لتبقى خيارات طلاب الانتساب محدودة بالوظائف الإدارية، ووظائف القطاع الخاص فقط.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى