3
7
السعودية

اين تقع جبال اجا وسلمى

سنوفر لكم إجابة تفصيلية لسؤال اين تقع جبال اجا وسلمى ؟ فهي من الأسئلة الشائعة التي قدِمت في محركات البحث في المرحلة الأخيرة لذا سنجيب لكم عنها من خلال مقالنا اليوم، ويتساءل الكثير أيضًا عن سبب تسميتها بهذا الاسم، ومن خلال سطورنا التالية على المختصر كوم سوف نعرض لكم كل البيانات التي تتعلق ب هذا الموضوع.

اين تقع جبال اجا وسلمى

تقع جبال سلمى في جنوب شرق مدينة حائل في المملكة العربية السعودية، وهي تبعد عن المدينة بمساحة 60 كيلو متر، وأعلى ذروة جبلية بها هي 1200 متر فوق مستوى سطح البحر.

وتقع جبال أجا في المنطقة الشمالية الغربية للمدينة، وتبتعد عن المدينة بمقدار 100 كيلو متر، وتصل أعلى ذروة جبلية بها إلى 1350 متر فوق مستوى سطح البحر.

تعتبر من العلامات المميزة في مدينة حائل.

جبل أجا أكبر من جبل سلمي، والجدير بالذكر أن ما يقطع ضمنهم هو سهل البطين.

تتميز الجبال باحتوائها على أودية ضخمة يغطيها أشجار الطلح، ويسميها أهل المدينة باسم الشعبان.

تعتبر هذه الجبال من الأماكن السياحية الترفيهية في مدينة حائل، وتستقطب عدد كبير من السياح.

تحتوي الجبال على العديد من المكونات الطبيعية مثل الصخور النارية الصلبة والتي تشمل على جرانيت ذات لون بني.

يقع بين جبلي أجا وسلمى منطقة يطلق عليها اسم الثنية، وتحتوي هذه المنطقة على عدة سلاسل جبلية، من ضمنها جبل رمان الأحمر والأسمر.

يقع ضمنهم أيضًا عدة أودية من بينها وادي مشار وعانقة، والرعيلة، ومن أكبر الأودية الحادثة بين الجبلين وادي العش كما تشمل المنطقة الحادثة ضمنهم على مصادر مياه عذبة.

قصة أجا وسلمى كاملة

وردت حكاية جبال أجا وسلمى منذ قديم الأجل، وما زالت رائجة إلى يومنا هذا، وهي أنه كان هناك رجل اسمه أجا وهومن قبائل العماليق، وقد كان يقطن في منطقة الجزيرة العربية، وقد كان هذا الرجل مغرم بشابة تدعى سلمى، ويحكى أنها أيضًا كانت تبادله ذات الشعور، وعندما تتيح أجا للزواج من سلمى رفضوه أهلها، وحينها صرحت سلمى الهرب مع أجا، فهرب معه ورافقتها الخادمة الخاصة بها التي تدعى العوجاء، وبعد هروبهم شرع قوم سلمى يطاردونها، وبالفعل نجحوا من الإمساك بهم، ومن بعدها قتلوهم وصلبوهم، في منطقة بين جبلين أجا وسلمى، ويذكر أنه جرى صلب أجا على الجبل الغربي، وسلمى على الجبل الشرقي، ومن بعدها جرى إطلاق اسمهم على الجبلين إلى وقتنا الحالي.

كنوز الجبلين

وبالنسبة للجبل الأكبر “أجا” فهو يسقط غرب مدينة حائل، وهو عبارة عن مُتتالية تصل لمسافة 40 كيلومتراً، وبعمق يرد إلى 30 كيلومتراً.

ويمتاز بالأثر الأشهر وهو العقدة، وآثار توارن.

والعقدة هي منطقة تقع في عمق جبال أجا، وتشتهر بالمزارع والأودية التي توافر نباتاتها الطبيعية منطقة رعي للمواشي والإبل.

ويمكن التوصل بيسر إلى العقدة من داخل مدينة حائل، وذلك عن طريق سماع طريق العقدة الممتد من وسط مدينة حائل إلى عمق جبال أجا.

قصر حاتم الطائي

في توارن وللباحثين عن الوثائق القديمة والتراث، فإن قرية توارن في عمق جبال أجا من الجهة الشمالية تمتاز بأنها تشهد قصر حاتم الطائي، الذي قامت اللجنة العامة للسياحة والآثار بتجهيزه بمظلات سعف النخل، وأيضا المقاعد الحجرية للاستراحة.

جبل سلمى

أما بشأن جبل سلمى فهو عبارة عن مُتتالية جبلية متصلة، تقع على مساحة 100 كم في الجنوب الشرقي لسلسلة أجا.

ولطالما اقترن اسم سلمى بأجا منذ العصور قبل الإسلام حتى الحاضر.

وتُعتبر الوثائق القديمة الإسلامية لمدينة فيد ودرب زبيدة من أبرز مواقع الزيارة في جبل سلمى، إضافة إلى العديد من العيون والمزارع والفوهات البركانية الشاهقة، كفوهة الدارة بالجزء الشرقي لجبل سلمى، وفوهة الهتيمة بالجزء الجنوبي.

هذا، وتكتسي فوهة الدارة والجبال التي تحيط بها بحلة خضراء عقب هطول الأمطار؛ ما يجعلها متنفساً لسكان المنطقة وزائريها، كما يمكن مشاهدة شامل بلدة الشنان والسهول التي تحيط بها من الموقع نتيجةً لارتفاعه 120 متراً عن الشنان، بحسب لبيانات موقع اللجنة العامة للسياحة والآثار.

وتقع فوهة الدارة في جبال سلمى في أعلى المتنزه، ويظهر فيها قاع الفوهة المملوء بالطين والأملاح المتبقية عقب تبخر مياه الأمطار.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى