3
7
السعودية

بالاسماء.. 9 أسر سعودية تمثل أثرياء العرب وفق فوربس 2017

صحيفة المختصر – السعودية – احتل أثرياء المملكة ما إذا أسر أو أفرادا سلسلة “فوربس” للأثرياء العرب لسنة 2017، وذلك بعد تعافي أسعار النفط، وفقا تحليلات المجلة.
وكشفت سلسلة فوربس السنوية الثانية للعائلات العربية الثرية التي تؤثر في اقتصادات الدول العربية، عن احتلال العائلات السعودية 9 مؤسسات بين 10 أسر ثرية في المنطقة، بصافي ثروة كُليَة مقداره 25.7 مليار دولار.
وقد جاءت القائمة على النحو كالتالي: 1- أسرة سليمان العليان: من السعودية بثروة مقدارها 8 مليارات دولار، منبعها الشركات المساعدة العامة، تملك عددا من التوكيلات لشركات عالمية، وناشطة في سوق الأسهم.
2- أسرة الشايع: من الكويت بثروة مقدارها 5 مليارات دولار، ومصدرها الأفضليات التجارية، إذ تقتني 75 ترخيصا لعلامات تجارية دولية مثل “مذركير” و”ستاربكس”.
3- أسرة إسماعيل أبو داوود: من السعودية بثروة قدرت بنسبة 4 مليارات دولار، ومصدرها الأفضليات التجارية، إذ تملك تراخيص درجات تجارية شهيرة مثل “جيليت” وكرست”.
4- أسرة عبداللطيف جميل: من السعودية بثروة قدرت بنسبة 2.2 مليار دولار، ومصدرها توكيل تويوتا وعدة مشروعات أخها، آخرها في نطاق الطاقة الشمسية.
5- أسرة الدباغ: من السعودية بثروة قدرت بنسبة 2 مليار دولار، ومصدرها متنوع ما بين موروث ومتنامٍ، تدير أكبر مزارع الدواجن في المملكة، وتمتلك أكبر مصنع لزيوت التشحيم، وموزعة لمنتجات “نيسان”.
6- أسرة العجلان: من السعودية بثروة مقدارها 2 مليار دولار، منبعها الاستثمار في الثياب والعقارات، كما تملك تراخيص العلامتين التجاريتين لـ “فيراري” و”مازاراتي”.
7- أسرة الراشد: من السعودية بثروة قدرت بنسبة 2 مليار دولار، منبعها استثمارات في العقارات وقطع المركبات والمواد الغذائية (برجر كينغ وهارديز).
8- أسرة المهيدب: من السعودية بثروة قدرت بنسبة 1.7 مليار دولار، ومصدرها الاستثمارات المتعددة والموروثة ما بين المواد الغذائية والحديد والخشب.
9- أسرة العقيل: من السعودية بثروة قدرت بنسبة 1.5 مليار دولار، ومصدرها الاستثمارات في قطاع التجزئة، وأشهرها متاجر “جرير”.
10 أسرة شربتلي: من السعودية بثروة مقدارها 1.3 مليار دولار ومصدرها الاستثمارات والعقارات، ومن المستثمرين في بنك الرياض السعودي.
وعلى مستوى سلسلة فوربس للأفراد الأشد ثراءً لسنة 2017، صعد صافي الثروات الإجمالي للأثرياء العرب بـ 29.2 في المائة خلال العام الماضي، ليبلغ إلى 123.4 مليار دولار، وتوزعت على 42 ثرياً.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى