3
7
السعودية

بالصورة: تعرف على طريقة تحصيل “ضريبة القيمة المضافة”

صحيفة المختصر – بثّ الحساب الرئيسي لضريبة القيمة المضافة على “تويتر”، في وقت باكر صباح اليوم، “إنفوجرافيك” يوضّح آلية تحصيل الضريبة واحتسابها.
وضريبة القيمة المضافة هي ضريبة غير مباشرة تُفرض على كافة البضائع والخدمات التي يتم شراؤها وبيعها من قِبل المنشآت، مع عدد من الاستثناءات.
وتُطبق ضريبة القيمة المضافة في أزيد من ١٦٠ دولة حول العالم، حيث تُعد مصدر دخل رئيساً يساهم في تقوية ميزانيات الدول.
تُفرض ضريبة القيمة المضافة في كل مرحلة من فترات مُتتالية الإمداد، اعتباراً من الإنتاج مروراً بالتوزيع حتى مرحلة البيع النهائي للسلعة أو الخدمة، كما هو مُبين أدناه: ويدفع المستفيد تكلفة ضريبة القيمة المضافة على البضائع والخدمات التي يشتريها، أما المؤسسات فتدفع للحكومة ضريبة القيمة المضافة التي يتم تحصيلها من عمليات شراء المستهلكين، وتسترد المؤسسات ضريبة القيمة المضافة التي دفعتها لمورديها.
وفي حزيران 2016، وافقت بلدان مجلس التعاون الخليجي على اعتماد ضريبة القيمة المضافة في كافة بلدان مجلس التعاون الخليجي، وصادقت المملكة العربية السعودية على الاتفاقية الموحدة لضريبة القيمة المضافة في شباط ٢٠١٧ (جُمادى الأولى ١٤٣٨).
وفي ذلك الإطار، التمست المملكة بتطبيق ضريبة القيمة المضافة بـ 5 في المائة بدءاً من 1 كانون2 2018 (14 ربيع الآخر ١٤٣٩).
وستتولى اللجنة العامة للزكاة والدخل، إلتزام مديرية وتطبيق ضريبة القيمة المضافة في المملكة العربية السعودية، وذلك بالمشاركة مع الجهات ذات العلاقة كافة.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى