3
7
السعودية

بالفيديو.. “الحقيل”: تطبيق رسوم الأراضي يتم بمساعدة 17 جهة

بالفيديو.. “الحقيل”: تطبيق رسوم الأراضي يتم بمساعدة 17 جهة

صحيفة المختصر الالكترونية – أكد وزير الإسكان ماجد الحقيل، وجود 17 جهة لمساعدة وزارة الإسكان على تطبيق نظام رسوم الأراضي البيضاء، وكذلك معاونتها في معرفة كافة التفاصيل عن ملاك الأراضي ومواقعها بدقة، وغيرها من المعلومات المطلوبة.

وأضاف أنه سيتم الإعلان، صباح غد الأربعاء، عن أولى المناطق المستهدفة لتطبيق النظام، مؤكدًا اتخاذ كافة التدابير اللازمة مع الجهات المعنية لمنع التلاعب والتهرب من النظام؛ وذلك وفق خطة محددة سيتم الإعلان عنها لاحقًا.

وأكّد وزير الإسكان أن “الوزارة ستتخذ الإجراءات اللازمة لضمان تطبيق الرسم بعدالة، ومنع التهرب من دفعه”، مشيرًا إلى أنه من بين تلك الإجراءات، توحيد معايير التطبيق، والتقييم في جميع المناطق والمدن والفئات المستهدفة، ووضع الآليات اللازمة للتحقق من صحة البيانات المقدمة على الأرض. ويتم ذلك بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة، كما أنه سيتم التنسيق مع الجهات المعنية لضمان عدم استغلال تغيير استخدامات الأرض -بعد صدور الإعلان الذي يشملها- للتهرب من دفع الرسم، منوّها أن اللائحة تشجّع أصحاب الأراضي البيضاء على تطوير أراضيهم وبنائها خلال الفترة الموضحة فيها لتفادي دفع الرسوم.

وأفاد بأن تقدير القيمة العادلة للأرض الخاضعة لتطبيق الرسم، سوف يتم وفق لجنة واحدة أو أكثر تُشكل في الوزارة، لا يقلّ عدد أعضائها عن ثلاثة، يكون أحدهم من الهيئة السعودية للمقيمين المتعمدين “تقييم”، ويشترط فيهم توافر الخبرة الكافية للقيام بأعمال تقدير العقارات، مشيرًا إلى أنه سيتم تقدير القيمة العادلة وفقًا للمعايير والضوابط المنصوص عليها في النظام واللائحة، وإلى أن اللجنة تصدر قراراتها بالأغلبية، كما أنه ستصدر قواعد عمل تلك اللجنة وإجراءاتها بقرار من الوزير.

ووافق مجلس الوزراء في جلسته التي عقدت برئاسة خادم الحرمين أمس في قصر السلام بجدة، على اللائحة التنفيذية لنظام رسوم الأراضي البيضاء؛ وذلك بعد الاطلاع على ما رفعه وزير الإسكان، وبعد الاطلاع على توصية مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية رقم (1-37/37/ت) وتاريخ 23/8/1437هـ.

ومن أبرز ملامح اللائحة:

1- يقصد بالأراضي البيضاء: كل أرض فضاء مخصصة للاستخدام السكني أو السكني التجاري داخل حدود النطاق العمراني.

2- يكون تطبيق الرسوم على الأراضي الخاضعة للنظام ولائحته وفقًا للمراحل التالية:

الأولى- الأراضي غير المطورة بمساحة 10 آلاف متر مربع فأكثر، الواقعة ضمن النطاق الذي تحدده الوزارة.

الثانية- الأراضي المطورة العائدة لمالك واحد في مخطط معتمد واحد، ما دام مجموع مساحتها يزيد عن 10 آلاف متر مربع.

الثالثة- الأراضي المطورة العائدة لمالك واحد في مخطط واحد معتمد، ما دام مجموع مساحتها أكثر من 5000 متر مربع.

3- تتولى الوزارة تحصيل الرسوم المقررة في هذا الشأن، والغرامات المترتبة على مخالفة النظام أو لائحته أيضا، كما تتخذ الإجراءات الضرورية لمنع التهرب من دفع الرسوم والغرامات.

 

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى