3
7
السعودية

بالوثائق أمير قطر وقَّع على اتفاق الرياض وامير قطر خان البنود كاملة

صحيفة المختصر – أوضحت اليوم الوثائق الرسمية لاتفاقية الرياض، الذي عُقد عام 2013 بين السعودية وقطر بوساطة دولة الكويت، والاتفاق التكميلي عام 2014، عن مخالفة حكومة قطر لبنود الاتفاق.

الوثائق التي نشرتها قناة العربية و cnn كشفت تعهُّد أمير قطر خطيًّا أمام قادة بلدان مجلس التعاون الخليجي على إجراء قُيُود الاتفاقَيْن.

‏وتضمنت قُيُود الاتفاقَيْن اشتراط منع التدخل في الشؤون الداخلية لأي من بلدان مجلس التعاون الخليجي بنحو مباشر أو غير مباشر، وعدم توطين أو تجنيس أي من مواطني بلدان الخليج ممن لهم نشاط لا يتوافق مع أنظمة دولته إلا في حال قبول دولته، وعدم سند الفئات المارقة الرافضة لدولهم، وعدم سند الإعلام المعادي.

كما اشتملت قُيُود الاتفاقَيْن على أهمية منع سند جماعة الإخوان أو أي من المنظمات أو التنظيمات أو الأشخاص الذين يهددون أمن واستقرار بلدان مجلس التعاون الخليجي عن طريق العمل الأمني المباشر أو عملية التأثير السياسي.

وأكدت الاتفاقية منع قيام أي من بلدان مجلس التعاون الخليجي يتزويد الدعم لأي فئة كانت في اليمن ممن يُكونون خطرًا على الدول المجاورة لليمن.

واشتملت الصفقات على الالتزام بعدم تناول شبكات القنوات الإعلامية المملوكة أو المدعومة بنحو مباشر أو غير مباشر من قِبل أي دولة عضو لمواضيع تسيء إلى أي دولة أخرى بالمجلس.

الاتفاقية التي تعهد بها امير قطر ، اشتملت على نقطة يعطي بلدان الخليج الحرية في اتخاذ اجراءات ضد قطر ان لم تتعهد بالاتفاقية وغيرها من البنود.

وكانت سلسلة المطالب التي عرضتها الدول الأربع لقطر قد أوضحت عن مخالفة حكومة قطر لتلك البنود؛ حيث تختص جميعها بالبنود التي تضمنها تفاهم الرياض الذي انتهكته حكومة قطر.

وكان تقرير المقاطعة الذي أدلته السعودية قد ذكر أنه منذ عام 1995م بذلت المملكة العربية السعودية وأشقاؤها جهودًا مضنية ومتواصلة لحث السلطات في الدوحة على الالتزام بتعهداتها، والالتزام بالاتفاقيات، إلا أن هذه السلطات دأبت على نكث التزاماتها الدولية، وخرق الصفقات التي وقَّعتها أسفل مظلة بلدان مجلس التعاون لدول الخليج العربية بالتوقف عن الأعمال العدائية ضد السعودية، والوقوف ضد الجماعات والنشاطات الإرهابية، وكان آخر هذا منع إنجازها تفاهم الرياض.

من جهته، علَّق سعود القحطاني، المستشار بالديوان الملكي المراقب العام على مركز الدراسات والشؤون الإعلامية، على الوثائق بقوله: “قراءة وثائق تفاهم الرياض والآلية والتكميلي تدل على ‫#انتهاكات_قطر_لاتفاق_الرياض بنحو شامل في إشارة محتومة على الكذب المستمر لتنظيم الحمدين”.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى