3
7
السعودية

بدلا من قطر: 110 ألف سائح سعودي يختارون فنادق دبي الـ 5 الكبرى

صحيفة المختصر – يمثل السياح السعوديون 11% من المسافرين إلى دبي خلال عام 2016 ومتوقع وصول الرقم إلى 12.5 في المائة ذلك العام، إذ ذكرت دائرة التسويق أن السعوديين يستحوذون على 30% من المبيعات التجارية في دبي.
وفي التفاصيل أسفرت المشكلة مع قطر إلى إبطال ما يقارب من 190 ألف تقييد كانت ستتوجه إلى الدوحة في عطلة عيد الفطر وما بعده، وبعد الإبطال تدعو 70% من هذه الحجوزات إلى تقييد فنادق بدبي أي ما يقارب من 110 ألف تقييد والباقي إلى البحرين.
خمس فنادق تستحوذ على الاختيارات أكد ماجد التميمي الرئيس التنفيذي لعطلات السندباد في الرياض أن الفنادق الأشد طلباً في دبي عقب إبطال السياح السعوديين لحجوزاتهم في الفنادق القطرية هي فندق العنوان بوليفارد وسوفتيل الدوان تاون ورمادا وروتانا وانانتارا النخلة وهناك عدد من الفنادق الأخرى إلا أن النسبة الأكبر جاءت في هذه الفنادق الخمسة.
وكشف أحمد بسام من مؤسسة الرياض للسفر أن هناك إقبالاً على تقييد الفنادق في دبي عقب الخطوات السعودية والخليجية في مشكلة قطر واستبدال السياح الذين حجزوا فنادق الدوحة من أجل قضاء عطلة الفطر قد قرروا أن يحولوا الحجز إلى دبي وفنادقها إذ الأقرب والأفضل، ويأتي فندق العنوان بالقرب من مول دبي وأيضا الريتزكارلتون والهيلتون في الممشي وفنادق الجميرا هي الأشد طلباً.
من جهته، لفت محمد الشيمي من مؤسسة الفرسان للسفر أن إبطال السياح السعوديين لحجوزاتهم في الدوحة والاتجاه إلى ثلاث وجهات الأولى دبي والثانية البحرين وتأتي شرم الشيخ ثالثاً، وذكر إن الفنادق التي يكثر الطلب عليها هي العنوان بدبي مول وريكسوس والجميرا وكمبينسكي النخلة لعروضهم الشديدة والحضور المكثف في المركز التجاري السعودي.
وأوضح عاطف السلاموني مدير مكتب مؤسسة نيرفانا بالسعودية أنه في العادة ومع اقتراب موسم العطلات تكثر العروض ويكون أمام السائح العديد من فرص الانتقاء وعن أبرز الفنادق التي استحوذت على السياح الذين ألغوا حجوزاتهم إلى قطر وهم بالترتيب فندق العنوان دبي مول وفندق جميرا بيتش ورويال ميراج وشانغريالا الشيخ زايد زفيرمونت الشيخ زايد.
ومن ناحيته، لفت بشير العرنوس مدير فرع التخصصي بالشركة العربية للسياحة أنه بالأساس الإقبال نحيف على تقييد فنادق الدوحة في الصيف وأن الأشد كانوا يذهبون إلى الدوحة برا وبكل الأحوال فإن ترتيب الفنادق التي جذبت السياح بنحو عام في صيف 2017 بالترتيب فندق العنوان في مول دبي ورويال ميراج وفنادق داماك وفندق سانت ريجنس دبي.
ومن ناحيته ذكر محمد وراء مدير عام مؤسسة هوليداي مي في السعودية إن الإبطال الذي جرى من فنادق الدوحة قد اتجه بنحو مباشر وفي غالبية الحجوزات إلى دبي، وبالمقابل تمكَّنت الشركات والفنادق أن يقدموا العروض المتكاملة بأسعار مقبولة في حين يعلم بنظام ” البكيدج ” إذ تقييد الفندق والتذاكر والانتقالات والبرامج، ورتب وراء الفنادق الأشد طلباً من قبل السعوديين في عطلة عيد الفطر في دبي بالترتيب كالتالي فندق العنوان دبي مول بعد ذلك الماريوت ماركيز والمركز الثالث جميرا واتلانتس وأخيراً انانتارا النخلة.
في ذات السياق تحدث محمد الشيمي مدير مديرية المعارض والموترات بشركة الفرسان للسفر بأن المشكلة الحالية قد أسفرت إلى إبطال آلاف الحجوزات بل وغيرت الخريطة بداعي أن السياح يرغبون في الانتهاء من برامجهم مبكراً، ورتب الشيمي الفنادق التي اتجه إليها السياح السعوديون عقب إبطال الحجوزات القطرية إلى الريتزكارلتون جي بي آر والفيرمونت النخلة والفورسيزونز وريكسوس النخلة.
وقال إن أسعار الإيواء السياحي محلياً تعتبر معقولة، خاصة أن اللجنة العامة للسياحة والتراث الوطني تقوم بجهود جبارة في حين يرتبط بتنظيم القطاع وتقديم جميع متطلبات السائح من خدمات، إذ وصل عدد الفنادق بمناطق المملكة خلال العام الجاري 2036 فندقاً، في حين وصل مقدار صعود عدد الوحدات السكنية المفروشة في المملكة ذلك العام 6940 وحدة.
وأضاف أن السعوديين الذين اعتادوا السفر مهما توافرت لهم إمكانات السياحة محلياً، كون السفر أصبح إدماناً، موضحاَ إلى أنه مع إدراج الاقتصاد الجاري من الممكن أن تتعدل وجهاتهم وفقا الدول الأدنى تكلفة عن غيرها.
ومن ناحيته، لفت هاني الفيومي مدير المنطقة الوسطى بشركة العطار للسياحة إلى أن هناك 330 ألف إبطال للحجوزات من الطيران القطري فحسب من الرياض، ونوه إلى أن هذه المشكلة قد ساعدت وجهات سياحية أخرى إلى الظهور مرة أخرى في سلسلة السياحة السعودية مثل مصر ولبنان، ورتب الفيومي الفنادق التي جذبت السياح السعوديين الذين ألغوا حجوزاتهم من قطر واتجهوا إلى دبي كالتالي: يأتي في الرتبة الأولى فندق العنوان بدبي مول بعد ذلك فنادق جميرا بعد ذلك يأتي اتلانتس والرابع فندق ماريون ماركيز بعد ذلك الريتزكارلتون جي بي آر.
يذكر أن عدد وكالات السفر في المملكة قد وصل 2294 مؤسسة سفر في عام 2017 برفع تقدر بـ16% عن نفس المرحلة من 2016، في حين صعد عدد منظمي الرحلات السياحية في المملكة في 2017 إلى 519 منظماً.
وتوقع عمر الكميشي مدير مؤسسة إيلاف للسياحة في الرياض أن تمتد معدلات الإشغال في مدة ما عقب رمضان في دبي إلى ما يفوق 90% وأن ينمو عدد النزلاء من السياح بـ ما بين 6 إلى 8 %، معللاً هذا بتزامن هذه المرحلة مع الإجازات والإجازات الرسمية لبلدان مجلس التعاون الخليجي بالإضافة إلى تأثير المشكلة وإلغاء الحجوزات في قطر.
وقال: نسبة بالغة من نزلاء الفنادق في هذه المرحلة سوف تكون من الخليج إذ ستقارب 75% في حين يستحوذ السعوديون فحسب على ما يقارب 60% من الإجمالي، ونوه إلى إعتلى فندق الريتزكارلتون جي بي آر لقائمة طلبات العملاء وفندق العنوان وانانتارا النخلة والفيرمونت والفورسيزونز.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى