3
7
السعودية

تطبيق ضريبة القيمة المضافة 5 % على بيع قطعة أرض .. إليك مثالاً

صحيفة المختصر – ذكر الحساب الرئيسي لضريبة القيمة المضافة على موقع التراسل الاجتماعي “تويتر”، أنه عند قيام منشأة خاضعة للضريبة ببيع قطعة أرض، يخضع البيع لضريبة القيمة المضافة بـ 5% اعتباراً من 1 كانون2 2018.
وضرب الحساب الرئيسي للقيمة المضافة، مثلاً بمطور عقاري باع قطعة أرض فضاء بمبلغ 1 مليون ريال، موضحًا أن وقتها تُطبق عليه ضريبة القيمة المضافة بـ 5% أي بما يساوي 50 ألف ريال.
وفي وقت سابق، أكَّدت اللجنة العامة للزكاة والدخل، أنها لم تستهل بعدُ في إصدار اللائحة التنفيذية للفواتير الإلكترونية، مضيفةً أنها ستفرض 5% على كافة البضائع الغذائية بما فيها الرئيسية من غير استثناء.
وأشارت إلى أن الاتفاقية الخليجية، أعطت لجميع دولة عضو الحقَّ في فرض النسبة الرئيسية من الضريبة على البضائع الغذائية الأساسية، أو إخضاع سلسلة معينة من هذه البضائع بـ صفر.
وطالبت الزكاة والدخل المؤسسات التي تمارس نشاطًا اقتصاديًّا في المملكة، وتتخطى إيراداتها السنوية 375 ألف ريال، مجددًا بالتسجيل في ضريبة القيمة المُضَافَة قبل 20 ديسمبر2017؛ وذلك تجنبًا لتعرضها إلى جملة من المعاقبات والغرامات التي نَصَّ عليها نظام ضريبة القيمة المُضَافَة.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى