3
7
السعودية

تعرف على أهم حالات سحب الجنسية السعودية أو إسقاطها

المختصر – كشفت حكومة المملكة عن الحالات التي يتم خلالها سحب الجنسية السعودية أو إسقاطها بشكل نهائي من صاحبها، حيث وصفت هذه الحالات بأنها نادرة ولكنها تحدث لعدد كبير من الأسباب وخاصة التي تتعلق بقضايا إرهابية وأمنية كبرى تهدد أمن المملكة والمواطن .
ومن بين الحالات التي تم خلالها سحب الجنسية السعودية وافد نيجيري الجنسية قد حصل على الجنسية السعودية إلا إنه قم تم إدانته بعد ذلك بالارتباط بنشاط إرهابي وبسبب ذلك تم إصدار حكم ضده بسحب الجنسية السعودية والسجن لمدة 10 أعوام، وبعدها تم تنفيذ القصاص به .

وأوضحت سلطات المملكة أنه تم بالفعل سحب الجنسية السعودية من ما يزيد عن  25 شخص من الأصول الصومالية بعد أن ثبت حصولهم عليها بالتزوير بنسب أنفسهم إلى مواطنين، ومن أشهر ما تم سحب الجنسية زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن.

وكشفت هيئة حقوق الإنسان أنها قد تلقت في العام 2014 ما يزيد عن 2840 قضية من بينهم 284 قضية لإسترداد الجنسية السعودية والباقي طلبات للحصول على الجنسية السعودية، أيضا تم التأكيد أن إسقاط جنسية المملكة يتم في الأصل للشخص سعودي لأب سعودي وأم سعودية أما بالنسبة لسحب الجنسية فيكون للأشخاص الحاصلين عليها بعد توافر الشروط جميعها.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى