3
7
السعودية

تعرف على الضريبة الانتقائية المقرر تطبيقها غداً

صحيفة المختصر – ذكرت اللجنة العامة للزكاة والدخل عن انطلاق تطبيق نظام الضريبة الانتقائية ابتداءً من اليوم الأحد على مستوى المملكة.

وحددت اللجنة البضائع التي ستفرض عليها الضريبة الانتقائية ونسبة الضريبة المطبقة عليها والأشخاص الملزمين بدفعها.

وأصدرت اللجنة اللائحة التنفيذية لنظام الضريبة الانتقائية، مبينة أن الضرية المفروضة على انتاجات التبغ سوف يكون مقدارها 100% والمشروبات الغازية 50% ومشروبات الطاقة 100%، مُتابِعة أن الضريبة المستحقة سوف يتم احتسابها من خلال تطبيق معدلات الضريبة الانتقائية المخصصة لجميع سلعة انتقائية على الوعاء الضريبي لتلك السلعة، وأيضا متوسط الضريبة المطبق في وقت القي السلعة الانتقائية للاستهلاك، وفي حالة تعدد معدلات الضريبة الانتقائية تطبق الضريبة الانتقائية الأعلى.

وحددت اللائحة التنفيذية التي ضمت 58 مادة، 5 أوضاع لتطبيق الضريبة على البضائع الانتقائية شاملةً استيرادها وإنتاجها وحيازتها والتلف الكلي لها وفقدانها، إلى طرف الإفراج عن البضائع الانتقائية من أي إدراج معلق للضريبة، ما هي الضريبة الانتقائية ؟ يذكر أن الضريبة الانتقائية هي ضريبة غير بشكل مباشر يتحملها المستفيد النهائي، تفرض على البضائع ذات الأضرار على الصحة العامة أو البيئة أو البضائع الكمالية بنسب متفرقة.

وتُحَصل على مرحلة واحدة من قبل الموردين والمصنعين.

وتأخذ اللجنة العامة للزكاة والدخل على عاتقها تطبيق وتحصيل ضريبة البضائع الانتقائية.

ولا تفرض الضريبة الانتقائية على تصنيع البضائع الانتقائية داخل المملكة وحسب، بل أيضاً على استيراد البضائع الانتقائية إلى المملكة.

أهداف فرض الضريبة الانتقائية؟ ومن أهم الأهداف التي يحرزها فرض الضريبة يشكل في الحفاظ على الصحة العامة من خلال تخفيض نسبة استهلاك البضائع الضارة ودفع المستهلكين للحد من استهلاكها، إضافة الى معونة المعنيين بالإقلاع عنها.

ومن ناحية أخرى، تعمل الضريبة على الوقف أو تأجيل البدء في استهلاكها خصوصا من قبل الشباب.

ذلك إضافة إلى دعوة الموارد المالية المتحصلة من الضريبة لمشاريع وبرامج مفيدة وخفض مصاريف العلاج وتعويض خزينة الدولة عما تنفقه لمعالجة البيئة والمتضررين.

تجارب دولية وتشير التجارب الدولية إلى أن فرض هذه الضريبة يقلل بالفعل استهلاك الطبقات الأدنى دخلاً (وهم الفئة الأكبر) للمنتجات الضارة عقب صعود أسعارها.

كما أن صعود مصاريف المواد الضارة يدعو الشركات المنتجة للسلع الضارة لإيجاد بدائل لتتجنب دفع الضرائب على منتجاتها.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى