3
7
السعودية

تعرف على دورات السعودية تبرمج

أطفال اليوم هم جيل المستقبل، لهذا كان واجب على الدولة البحث عن تنمية إمكانيات الأطفال لهذا الجيل للنهوض بالمجتمع السعودي، دورات السعودية تبرمج هي أحد البرامج التي أنشأتها الوزارة للنهوض بعقلية الطفل وإكسابه العديد من المهارات، سوف نوضح ملابسات أزيد حول هذه الدورات الخاصة ببرنامج تبرمج.
ماهي دورات السعودية تبرمج
 السعودية تبرمج هي عبارة عن مبادرة من الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز مع وزارة الاتصالات والتقنية للمعلومات وشركة الاتصالات السعودية التي تهدف إلى النهوض بمستوى الطفل السعودي حتى يتعلم أسس البرمجة الرقمية مما يكسبه الخبرة في اكتساب المهارات المتنوعة التي تتلائم مع القرن الحادي والعشرين.
تهدف تلك الدورات على المساعدة في تخطى المملكة من الناحية العلمية خاصة في المجالات الرقمية والابتكارية بسبب أن الدروس التي تشمل عليها تلك الدورات كلها تضم تعليم البرمجة وتحسين التفكير المنطقي لدى الطالب.
ما هي ساعة البرمجة 
ساعة البرمجة هي عبارة عن حملة دولية شرعت في عام ٢٠١٣، قدمت هذه الحملة من خلال Code.org وتوصلت الى مئة مليون طالب في أزيد من ١٨٠ دولة، الهدف الرئيسي من هذه الحلمة هو تبسيط عمليات البرمجة للمساعدة تعلم الأساسيات الخاصة بكل برامج البرمجة في نطاق الحاسب الآلي.
يتم تطبيق ساعة البرمجة التي تناقلت في المرحلة الأخيرة وهي لعبة (ماين كرافت) بسبب أن هذه اللعبة يمكن من خلالها تعليم الأطفال آلية الإنشَاء والبرمجة من خلال عدد من الأوامر العادِيَة في نفس الزمن يكون ذلك بنحو مسلي حتى ينجذب إليه الطفل.
المسارات المزودة من موقع السعودية تبرمج 
هناك العديد من الطرق التي تقدمها موقع السعودية تبرمج وهي كالتالي: – البرمجة باستعمال MakeCode: (ميك كود) هي عبارة عن منصة تعاون في إعجال تعلم البرمجة وفي معاينة ما جرى إنجازه من خلال المحاكي بآلية مباشرة.
– البرمجة باستعمال JavaScript: هذا المسار يمكن للمتعلم من خلاله تعليم أساسيات البرمجة عن طريق استعمال لغة البرمجة جافا سكريبت بسبب أن هذا اللغة تَناقْل استعمالها في المرحلة الأخيرة عالميا في بناء الواجهات وفي المواقع التفاعلية وفي عدد من التطبيقات الخاصة بالجوال.
– البرمجة باستعمال Python: (بيثون) هي عبارة عن لغة برمجة معروفة على مستوى العالم كله، هذا المسار سوق يتمكن من خلال هذا الطالب في تعلم أساسيات البرمجة في نطاق علوم المعلومات وأيضا دراية الحرس السيبراني Cyber Security ‫.
مبادرة السعودية تبرمج
 تصنف المملكة الرابعة عالمياً – لقد احتفلت شركة الأمير محمد بن سلمان بالفائزين في الفترة الأولى من المبادرة السعودية التي أقامتها مؤسسة مايكروسوفت تزامنا مع ساعة البرمجة العالمية، لقد صنت السعودية في المركز الرابع عالميًا من بداخل عدد من الطلبة المشتركين في هذه الدورة يبلغ عددهم 307 ألف طالب وطالبة، نحو 4000 مدرب ومدربة، في 113 مدينة وقرية في داخل المملكة.
– حققت هذه المبادرة نحو 40 ألف ساعة برمجة بـ مساهمة للفتيات التي تفوقن بمقدار 76 %، أثنى وزير التعليم (الدكتور أحمد العيسى) في الحفلة التي أقامتها « مسك الخيرية » أن هذا البرنامج الخاص (السعودية تبرمج) أدى إلى إتاحة العديد من المهارات والخبرات المتنوعة لدى الطلاب لمساعدتهم على صناعة المستقبل وتحقيق النماء والتقدم في العديد من المشروعات الوطنية التي تقام في المملكة، بالإضافة إلى دور الأستاذ الكبير الذي يعد حجر الزاوية في المقدرة على إيصال البيانات والرسائل التي تهدف إلى احراز البرامج والمشروعات الطموحة التي تهدف إلى المواصلة وتتضمن كل مدارس التعليم العالي.
 – في نفس الزمن أبان وزير الاتصالات وتقنية البيانات ( المهندس عبدالله السواحه ) أن الشراكة الاستراتيجية مع جمعية «مسك الخيرية» ودعم مبادرة «السعودية تبرمج» كانت متواجدة بداخل إطار الخطة والأهداف التي عرضتها الوزارة في عام 2020، قد وسعت تلك الأهداف التركيز على القدرات البشرية من خلال إرتفاع إتاحة فرص العمل لهم في قطاع تكنولوجيا البيانات والاتصالات لمساعدتهم في إيجاد أزيد من 20 ألف إحتمالية عمل في هذا القطاع، بالإضافة إلى تدريب أزيد من 20 ألف كادر شعبي في نطاق تكنولوجيا البيانات والاتصالات.
– لقد ذكر مدير القطاع العام والحكومي في مايكروسوفت الشرق الأوسط وأفريقيا ( إيهاب فودة ) وقال: إن الشراكة الاستراتيجية مع « مسك الخيرية » والتعاون على إقامة « السعودية تبرمج » تثبت على مدى التزامنا على تقديم أعلى مستوى من التقنية العالمية في المساهمة في تنمية الشباب والبنات في المملكة، هذا الأمر سوف يتحقق إن اراد الله في عام 2030م.
– لفت المدير التنفيذي لمسك الابتكار ( ديمه اليحيى ) أنه في الفترة الثانية من فترات السعودية تبرمج سوف تنطلق الشركة السعودية مع مع وزارة التعليم ووزارة الاتصالات وتقنية البيانات والاتحاد السعودي للأمن السيبراني والبرمجة وشركة مايكروسوفت وسوف تكون هذه الشراكة على مدار أربعة فترات ومدتها سوف تستغرق 100 يوم.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى