3
7
السعودية

تفاصيل نظام الاقامة المتميزة في السعودية بديل نظام الكفيل

نظام الاقامة المتميزة هو من أحدث القوانين التي صرحتها وزارة العمل والتنمية الاجتماعية في المملكة وهو بديل نظام الكفيل والذي تريد من خلاله لتزويد نظام أحسن يتيح للعامل بتحمل إلتزام ذاته والتحكم بحرية في قضية خروجه ودخوله من الوطن كما يتيح له باستثمار أمواله داخل المملكة إلى غيرها من المواصفات التي تعمل على إنعاش سوق العمل وتقديم فرص وظيفية أحسن وهو بالتالي لا لا يتوافق مع قوانين العمل داخل المملكة العربية السعودية مثل بيان التوطين الذي يضمن أحقية الشباب السعودي في العديد من الوظائف ، وفيما يلي سو نتعرف على بديل نظام الكفيل ” نظام الإقامة المتميز “

ما هو نظام الكفالة للعاملين الأجانب

هو النظام الذي يعين العلاقة بين صاحب العمل والعمل الاجنبي الوافد والذي يجعل المكفول أسفل عناية الكفيل ومسؤوليته فقد ظهر هذا النظام من أجل حماية وتأمين استقدام العمال المقبلة من الخارج والجدير بالذكر أن ظهور هذا النظام كان مع تباشير ظهور النفط ويرى البعض أن هذا النظام يحافظ على اصحاب العمل من خلال المحافظة على حقوقهم وأيضا المحافظة على حقوق العمال.

سلبيات نظام الكفالة

– من خلال هذا النظام يصبح المكفول محدود الحركة حيث أن نظام الكفالة يحجز حرية تنقله خارج البلد ولا يتمكن من العمل لدى ناحية أخرى الا من خلال الكفيل.
– قد أثار هذا النظام كثير من الانتقاضات وبخاصة من قبل المنظمات الحقوقية حيث ترى انه تحكما في المكفولين وتجارة لهم.
– تثبت المنظمات الحقوقية أن نظام الكفالة يمكن الكفيل من التحكم الكامل بحياة المكفولين فهو صاحب القرار في الاجور وأماكن وساعات العمل وأماكن المسكن لهم.
– كما أن من سلطات الكفيل ابعاد المكفول في أي وقت يشاء خارج الوطن من غير أية اسباب.
– حظر المكفول من السفر من خلال حجز جواز السفر.
– يتمكن من الكفيل انهاء العقد ووقف المكفول من البحث عن أي عمل أخر.

المهن التي جرى إلغاء نظام الكفالة لها

بناء على التوضيحات التي تم تقريرها من قبل مديرية الجوازات أصدر أحمد الحميدان مفوض وزارة العمل للشؤن العمالية في المملكة العربية السعودية ، بيانا يشمل إلغاء الكفيل للمقيمين والوافدين والتابعين ومرافقيهم وشدد أن الوزارة تنظُر عن إجراءات موفقة لإنهاء نظام الكفيل وبصورة نهائية داخل المملكة بهدف حظر تحكم الكفيل ووقف الاستغلال السيئ للوافدين ، وبين في كلامه عن تواجد ضوابط معينة يخضع لها العامل الوافد من الخارج ، الباحث عن إحتمالية عمل بالمملكة.
وتضم المهن التي يستغنى فيها عن الكفيل: – المدير التنفيذي – المدير الاداري – مدير المبيعات – مدير الحسابات – المحاسب – السكرتير التنفيذي – اصحاب المهن الطبية – المهندس المدني – المهندس الانشائي – مهندس الميكانيكا – مهندس الكهرباء.
وأكد إلى منح الفرصة من قبل المملكة للوافدين بإمكانية السفر بدون الكفيل ، أو نقل الكفالة للعمل في المهن المخصصة بحسب للقانون السعودي ، والتي تشمل: – نطاق التوريدات – نطاق الورش – نطاق الحرف اليدوية – نطاق المقاولات الهدف من إلغاء نظام الكفيل في المملكة تسعى المملكة العربية السعودية دائما في الحفاظ علي جميع حقوق المقيمين داخل المملكة العربية السعودية وتساندهم في تبسيط جميع الاجراءات بهدف إتاحة حياة كريمة لهم في المملكة ، ومن هنا ذكرت المملكة من خلال اعلان وزارة العمل على إجراء بيان الإبطال لنظام الكفيل بالمملكة.
وقد ذكر نائب رئيس مجلس الوزراء سمو الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ولي العهد ووزير الدفاع في المملكة من أن المملكة عزمت على إجراء بيان الإبطال لنظام الكفيل حفاظا على حقوق العامل المغترب وسوف يتبع القرار لمشروع البطاقة الخضراء والمسماة جرين كارد والذى جرى الاعلان عنه منذ مدة ومن اوائل أهداف هذا المشروع إتاحة فرص عمل جيدة.

هل يتعرض إلغاء نظام الكفيل مع قوانين المملكة

هذا ما أوضحه مصدر مسئول أن بيان الإبطال لنظام الكفيل لا لا يتوافق بشكل تام مع أي قانون من قوانين المملكة أو سوق العمل في المملكة العربية السعودية حيث تنظُر الوزارة على ضمان جميع الحقوق للعملين داخل المملكة.

مميزات إلغاء نظام الكفيل في المملكة

هناك الكثير من المواصفات التي تنجم عن إجراء الغاء نظام الكفيل داخل المملكة العربية السعودية ، حيث أنه سوف يجعل المقيم يتمكن من استثمار أمواله داخل المملكة ، فضلا عن تمكينه من شراء العقارات السكنية ، مع ضمان الحقوق الشخصية للمقيم بالإضافة إلى امكانية استقدامه لجميع أشخاص أسرته وبدون أية قيود.
وبعد دراية جميع التفاصيل عن إلغاء النظام ، بقى دراية موعد إجراء القرار فقد ذكر سمو الامير محمد بن سلمان رعاه الله ، من أن ميعاد إجراء القرار سوف يكون في القريب الفوري عقب اطلاق البطاقة الخضراء جرين كارد.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى