3
7
السعودية

تورط أمراء ورجال أعمال سعوديين بعمليات مشبوهة في سويسرا (التفاصيل)

صحيفة المختصر – قدمت بنوك سويسرية إشعارات عن فعاليات مريبة في حسابات عدد من عملائها السعوديين، إلى المكتب السويسري لمكافحة غسل الأموال وهو جزء من دائرة الشرطة الاتحادية، وذلك بحسب لمصادر مطلعة.
وتفصيلاً؛ قالت صحيفة “فاينانشال تايمز” البريطانية أن محامي البنوك قدموا بيانات خلال الأسبوع الماضي، يعتَقِد أن تكون عشرات الاشعارات مع تواجد إثْنَين متورطين في عمليات مشبوهة.
وتعكس هذه العملية تعرض البنوك في سويسرا لضغوط وارتباكات بعد كَشْف انتهاكات للقوانين التي تحكم غسيل الأموال والفساد.
وفي تشرين2 المنصرم أوضح مصدران مطلعان أن السلطات السعودية تجري محادثات خفية مع القطاع المصرفي السويسري، يعتَقِد أن جزءًا منها له صلة بحملة مكافحة الفساد.
ونقلت “فاينانشال تايمز”، عن مصادرها أن المحادثات السرية بين السعودية والقطاع المصرفي السويسري الواضح فيها أن لها صلة بحملة الفساد؛ حيث أن السلطات السعودية تعمل للوصول إلى البروفايلات السرية لأشخاص لهم صلة مباشرة بقضايا فساد.
وأضاف التقرير، أن هناك بالفعل اتصالات بين السعودية وبنوك سويسرية منها Credit Suisse و UBS لها صلة باكتتاب عملاق النفط السعودي “أرامكو”.
وبينما تريد البنوك السويسرية من أجل حماية خفية عملائها، إلا أنها ملزمة بالتبليغ عن المعاملات المشبوهة؛ وحتى حاليا لم تؤد الاشعارات التي حملت بخصوص البروفايلات المريبة إلى اتخاذ خطوات من طرف السلطات السويسرية، مثل عمليات البحث أو تجميد الحسابات.
يذكر أنه يحق للسلطات السعودية الحصول على معلومات ومعلومات حول البيانات عن البروفايلات والشخصيات المشبوهة، من خلال السلطات السويسرية التي تحقق في العملية.
وقال مكتب النائب العام السويسري إنه يجري الان تقييم الخطوات المعيارية الواردة في المعلومات، وحتى ذلك الزمن لم يتم اتخاذ أي خطوات جنائية.
وذكرت “فايننشال تايمز” عن مصرفيين سويسريين، أنهم بدأوا في اعداد التحويلات النقدية نيابة عن عملائها رجال أعمال وأمراء للتسوية بعد تأكيد تورطهم في عمليات فساد، حيث يُتوقع أن تسترد خزينة الدولة السعودية ما لا ينخفض عن 100 مليار دولار من خلال حملة مكافحة الفساد، التي يقودها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان.
وتحتفظ البنوك السويسرية بأموال سعودية ضخمة أغلبها قديمة تمتد إلى 30 أو 50 سنةً وليست ثروات حديثة، وذلك بحسب لمصدر مطلع.
وذكر شخص مطلع على العمليات الجارية، أن الخطوات التي تتخذ ضد حسابات سعودية مشبوهة، أنها تشابه في طريقتها ذات الاجراءات التي طالت الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”، وشركة النفط الرسمية البرازيلية “بتروبراس” التي أوضحت عن تورط شخصيات بالغة في عمليات فساد.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى