3
7
السعودية

ثورة عمرانية ضخمة في مكة المكرمة غير مسبوقة بتاريخ المملكة

صحيفة المختصر – ابدت أطراف سعودية حكومية وخاصة، الخـميس، أن خطة إعمار وتطوير منطقة مكة المكرمة تَخُص إجراء عدة مشروعات لزيادة عدد حجاج منزل الله الحرام والمعتمرين إلى 30 مليون شخص.
جاء هذا في ظهور إعلامي أدلت بها عدد الجهات المسؤولة عن إجراء هذه المشاريع، على هامش نشاطات مؤتمر ومعرض إعمار منطقة مكة المكرمة، في مدينة جدة (غرب)، وفق مؤسسة الأخبار الـسعـودية للأنباء (واس) وتشمل الخطة مشروعات لتوسعة الحرم المكي الشريف، وأخرى لتطوير مطار الملك عبدالعزيز الدولي الجديد في جدة، إضافة لمشاريع توسعية في المياه والكهرباء والصحة.
كما تضم المشروعات الجديدة كذلك في منطقة مكة المكرمة، مطارات وفنادق ومشاريع قطارات ومدنًا ذكية، إضافة لمراكز حضرية ومشاريع المشاعر والمنطقة المركزية.
وتساهم 25 ناحية من القطاعات الحكومية والخاصة وعدد من الجهات الأمنية والوزارات الـسعـودية في نشاطات مؤتمر ومعرض إعمار منطقة مكة المكرمة التي تعرض مشروعات البنية التحتية والتطويرية.
ولم تذكر الوكالة الـسعـودية فترة المعرض الذي شهد عرض مجسمات لعدد من المشاريع، ولا الصفقات التي جرى توقيعها.
وقالت الوكالة إن هذه المشروعات “تأتي للتوصل الى أهداف رؤية المملكة 2030”.
وتهدف رؤية المملكة 2030 لزيادة الطاقة الاستيعابية لاستقبال الحجاج والمعتمرين إلى 30 مليون زائر سنويًا في تمام هذا العام.
وفي 2011، اقرت السلطات الـسعـودية 4.6 مليون تأشيرة للعمرة التي تغطي أشهر رجب وشعبان ورمضان، في أكبر عدد للمعتمرين حتى هذا التاريخ، في حين احرز الحجاج حوالي 2.8 مليون للعام نفسه.
ويقدر اقتصاديون دخل الـسعـودية من الحج والعمرة ما بين 10 مليارات و12 مليار دولار سنويا.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى