3
7
السعودية

جدول مواعيد فعاليات و مهرجانات جدة 2019

تشتهر مدينة جدة بإقامة العديد من الفعاليات و المهرجانات المتنوعة ، تلك التي يتم اقامتها بهدف تنشيط السياحة و احياء التراث و غيره العديد من الأهداف.
مهرجان جدة التاريخية ( أتاريك )
– إن مهرجان جدة التاريخي “أتاريك” هو تذكير للسعوديين والمغتربين بتاريخ المملكة، ويجوز لهم بتخصيص عدد من الزمن لغمر أنفسهم في تلك الأوقات المجيدة، يهدف المهرجان لإلقاء الضوء على الطرقات والمنازل والأزقة، ويعد أتاريك مصطلح حجازي يستعمل كذلك للإشارة إلى جدة القديمة.
– يتزامن المهرجان مع إجازة الربيع، حيث يتوافد الأفراد من كافة أجزاء المملكة العربية السعودية والدول المجاورة إلى جدة، “عروس البحر الأحمر” كما يطلق عليها السكان المحليون.
– الهدف من المهرجان هو تقوية مكانة المملكة كمصدر للثقافة والأدب والتاريخ والتراث العربي والإسلامي، والمساهمة في ربط المنصرم بالحاضر، كما تهدف إلى تسليط الضوء على المنطقة التاريخية في جدة وتعريف زوار المعالم الأثرية والتراث التاريخي من أجل الحفاظ عليها وإحياء عادات وتقاليد شعبها، بالإضافة إلى جعلها وجهة سياحية للعائلات وزوار المدينة، شرعت النسخة الأولى من المهرجان في ربيع عام 2014، ويُعد أول مهرجان سعودي يجذب أزيد من 3 ملايين زائر في دورته الثالثة.
– ساهم عدد من المشاهير في هذا الحدث، يقام المهرجان عادةً لفترة 10 أيام ويستند إلى أنشطة تاريخية وثقافية وترفيهية، تتحول المنطقة إلى متحف مفتوح يأخذ الزائر إلى حقبة من 80 عامًا مضت، يعتمد جزء كبير من المهرجان على المطبخ الحجازي التقليدي وغير الحجازي، في حين يتم توزيع الجزء الآخر بين العروض التقليدية والفنون الشعبية المعروضة والعديد من الأكشاك التي تبيع البضائع التقليدية المتنوعة من الثياب والمجوهرات إلى الإكسسوارات المنزلية.
مهرجان ربيعنا أحلى
– ينطلق مهرجان ربيعنا أحلى برعاية جمعية مؤسسات الأحياء في جدة وبالتنسيق مع مجلس التنمية السياحي في مدينة جدة، ولمدة 55 يوما على مساحدة مقدارها 35 ألف متر مربع على وراء أبيات وأيكيا، ويُعد المهرجان واحدا من وجهات الأسرة الهامة خلال فصل الربيع، ويضم المهرجان كل ما يرضي جميع أشخاص العائلة، حيث أنه يوفر الألعاب الترفيهية للصغار، ويمنح كل ما يشبع رغبات الكبار في التسوق، كما حرص كل القائمين على تنظيم المهرجان أن يتيحوا جميع المرافق التي تعاون العائلة على الاستمتاع.
– ويقوم المهرجان مدعومة الأسر المنتجة من خلال تعيين خيمة بالكامل للأشغال اليدوية، وبتلك المبادرة تكون جمعية مؤسسات الأحياء قد قامت بمساعدة تلك الأسر وقد إشتركت في تكاتف جميع طبقات وفئات المجتمع، وعملت على أن تقوي الروابط الاجتماعية.
– ويشار إلى مهرجان ربيعنا أحلى بأنه واحدا من أضخم المهرجانات التي تقام في مدينة جدة في مدة الربيع، حيث أنه يشتمل الكثير من الفاعليات التي تدخل المتعة والرفاهية على الأسرة، حيث يقوم المهرجان بتوفير خيم التسوق وخيمة معينة للسيدات وهي خيمة الأسر المنتجة، والتي تشمل المشغولات اليدوية المذهلة والمأكولات المختلفة، كما يقدم المهرجان قسم شامل يشتمل شتى الأكلات من خلال أكبر المطاعم في السعودية، الى جانب قسم للألعاب الترفيهية، وخيمة خاصة بالعروض المسرحية والسيرك وحديقة حيوان، وتقام عدد من المسابقات التي تتيح السحوبات اليومية والجوائز الكبرى التي تكون عينية ونقدية وتصل إلى تتيح المجوهرات والسيارات.
مهرجان واجهة جدة البحرية
– افتتح حاكم مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل مشروع واجهة جدة البحرية الشهر الماضي، وكافة الناس في جدة متحمسون لمشاهدة هذا المشروع المذهل، جرى تصميم مشروع واجهة جدة البحرية من قبل الملك السعودي، عقب إصدار مرسوم لتحسين المرافق العامة والترفيه في جدة.
– يسقط في غير مسار مدينة جدة، ويستفيد التصميم من موقع البحر الأحمر إلى أقصى حد للإنتفاع من وسائل النقل التي تنقلها المياه مثل مركبات الأجرة المائية والعبارات.
– يهدف هذا المشروع إلى تحفيز الناس على التنقل بين شتى وسائل الراحة سيرًا على الأقدام أو بالدراجة، من خلال مسالك الدراجات الخالية من السيارات، في حين ستضمن مناطق لعب الأطفال أنها صديقة للأسرة.
مهرجان جدة للمأكولات
يتضمن المهرجان عدد من الفعاليات والعروض المرتبطة بعالم الاكل والتي تتلائم مع جميع أشخاص العائلة، ويهدف المهرجان إلى إبراز كل ما يخص صناعة الأغذية أوالمشروبات إلى جانب عرض الفرص الاستثمارية والوظائف المتاحة.
مهرجان جدة حكايتنا
– يُعد واحدا من أضخم المهرجانات المقامة في مدينة جدة، ويتضمّن المهرجان العديد من الفعاليات التي تتيح المتعة لأفراد الأسرة عن طريق خيمة التسوق وعروض مسرحية للأطفال وحديقة للحيوانات.
– يعد مجلس التنمية السياحي في محافظة جدة هو المسؤول عن تنظيم المهرجان، باشتراك من جمعية مؤسسات الأحياء في جدة، ويتواصل المهرجان تسعين يوما على امتداد طريق الملك عبد العزيز في جدة، على مساخة 50 ألف متر مربع.
– ويُعد المهرجان واحدا من الوجهات العائلية الهامة خلال فصل الصيف، حيث الألعاب الترفيهية للأطفال، والتسوق للكبار، فقد كان القائمون على تنظيم المهرجان شديدي الحرص على أن يوفر المهرجان جميع المرافق التي تعمل على إتاحة المتعة للعائلة.
– كما يقوم المهرجان مدعومة الأسر المنتجة، فقد جرى إقامة خيمة بالغة خاصة بالمنتجت والمشغولات اليدوية، وبذلك تكون جمعية مؤسسات الأحياء مبادرة بمساعدة تلك الأسر حتى تقوم بتقوية الروابط الاجتماعية وتساعد في تكاتف المجتمع، كما تقوم بتكثيف دور السياحة في مدينة جدة.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى