3
7
السعودية

حساب المواطن: موعد صرف الدفعة الثانية للمستفيدين وشروط الأهلية

صحيفة المختصر – ينتظر ملايين المواطنين موعد صرف الدفعة الثانية من برنامج حساب المواطن، والتي من المُؤكَد أن يتم تحويِلها في حسابات المستفيدين، يوم 10 كانون2 المقبل.
ويتزامن موعد صرف الدفعة الثانية من حساب المواطن مع تطبيق ضريبة القيمة المضافة على جميع البضائع في المملكة تقريباً.
المستفيدون من الدعم
ومن المنتظر أن يستفيد من الدفعة الثانية في برنامج حساب المواطن، جميع المواطنين الذين تنطبق عليهم الشروط وأتموا التسجيل قبل ختام يوم 16 كانون الأول الحالي, وسيتم صرف الدفعات التالية في اليوم العاشر من كل شهر ميلادي وذلك وفق ما هو مجدول بداخل برنامج حساب المواطن.
كما ستتم مراجعة هذه المبالغ كل ثلاثة أشهر من أجل التحقق من أن مبلغ الاستحقاق يلبي متطلبات الأُسر بحسب للتغيرات.
شروط الأهلية
واشترطت سياسات برنامج حساب المواطن لمرحلة الأهلية، أن يكون المستهلك سعودي الجنسية، حيث يُستثنى من هذا ابن وابنة المواطنة والزوج غير السعودي المتزوج من سعودية، والزوجة غير السعودية المتزوجة من سعودي وحاملو بطاقات التنقل.
وأن يسكن المستهلك بنحو مستمر داخل المملكة العربية السعودية.
كما يُشترط منع تواجد المستهلك في أي من دور الإيواء الحكومية أو السجون.
كذلك يُشترط انسجام المعلومات المفصح عنها مع معلومات الجهات ذات العلاقة.
وأكد حساب المواطن أن المستفيدين الفعليين من سند البرنامج، بعد تصديق الحساب هم أهِل الدخل المنخفض والمتوسط، كما ذكر أنه لن يحصل مالكي الدخل المرتفع والوافدون على أي دعم.
تسجيل الزوجة كربة أسرة
وفيما يرتبط بالزوجة وإمكانية تدوينها كربة أسرة، أبان برنامج حساب المواطن، أن الزوجة يحق لها التسجيل في البرنامج كربّة عائلة في أوضاع محددة وهي: * إذا كان الزوج غير سعودي.
* إذا كان الزوج سجيناً، أو غائباً، أو فاقداً للأهلية.
* إذا كان الزوج يسكن في أحد دور العناية الاجتماعية.
* إذا كانت الزوجة مهجورة
واختار البرنامج العائلة لتكون الوحدة المستفيدة من قيمة الدعم، ويكون رب العائلة هو المستهلك الرئيسي سواءً كان ذكراً أو أنثى على ألا ينخفض سنه عن 18 عامًا، كما يُشترط في الفرد المستقل ألا ينخفض عمره عن 24 عامًا، وفي حال تراوح عمره بين 18 و 24 عامًا فيجب عليه إرفاق ما يُؤكَد استقلالية مسكنه عن مسكن العائلة الأساسي.
أهداف حساب المواطن
ويأتي برنامج حساب المواطن؛ لتخفيف الوثائق القديمة المحتملة الشروع وغير الشروع من الإصلاحات الاقتصادية على الأسر والأفراد المستحقين، ورفع كفاءة دعوة المنافع والدعم الحكومي المُقدَّم للمواطنين، وأيضا تحفيز وتشجيع الاستخدام الرشيد لمنتجات الطاقة، حيث يتضمن الدعم الارتفاع في التكلفة الناتجة عن إصلاح أسعار انتاجات الطاقة، وتطبيق ضريبة القيمة المضافة على البضائع الغذائية والمشروبات.
وروعيت في سياسات حساب المواطن المبادئ التوجيهية للبرنامج، بهدف إتاحة الحماية الضرورية للعوائل والأفراد المستحقين، من التأثير المحتمل للإصلاحات الاقتصادية، وأن يكون الدعم نقدًا بالاعتماد على إجمالي دخل وحجم العائلة وأعمار التابعين.
ودعا البرنامج المُقَيدين إلى زيارة حساباتهم في الموقع الإلكتروني على الرابط: (هنا) لكشف إثر أهليتهم، كما يمكنهم التراسل مع مركز التَواصُل بالبرنامج على الرقم (19912)، أو حساب البرنامج في شبكة التدوينات المصغرة تويتر في حال تواجد تساؤلات بخصوص البرنامج.‎
إتاحة أيقونة الشكاوى
وكان حساب المواطن قد أتاح يوم أمس أيقونة تقديم مظلمة للاعتراض على المخصصات المالية.
ويمكن الدخول للخدمة من خلال بوابة البرنامج بعد ذلك الضغط على أيقونة تقديم مظلمة وتعيين طراز الشكوى: * دفعة ناقصة أو صفر * دفعة لم تستلم ويتم إرفاق المستندات في حال طلبها من خلال استعراض الملف بعد ذلك بعِث الشكوى.
وأوضح البرنامج، أنه يتاح للمُسجِل التقدم بإلتِماس تصدي على بيان منع الأهلية خلال فترة ثلاثة أشهر من عقب صدور إثر الأهلية من خلال البوابة الإلكترونية للبرنامج، كما يمكنه مراقبة حالة عدم الموافقة من خلال البوابة الإلكترونية والرسائل النصية على جواله والبريد الإلكتروني، حيث ستصله كلمة بنتيجة عدم الموافقة على الهاتف والبريد.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى