3
7
السعودية

حقائق هامة في نقاط عن ساعة مكة تكلفتها وصفاتها

تُعرف ساعة مكة بأنها أكبر ساعة برج في العالم، حيث يبلغ قطر واجهتها أزيد من 40 متر، في حين يرد ارتفاعها إلى أزيد من 400 متر، ويستطيع أي شخص رؤية تلك الساعة من كافة أحياء مكة المكرمة من على عقب يرفع عن 8 كيلومتر .
حقائق عن ساعة مكة وزن الساعة وحجم الواجهات الشعارات والكلمات في الساعة محركات الساعةتوليد الكهرباء بالألواح الشمسية ضبط توقيت الساعة مادة ” الكاربون فايبر ” بواجهات الساعة نظام الإضاءة وصيانة المصابيح مكبرات صوتية لبث الأذان
إضاءة الساعة أثناء النهار والليل
حقائق عن ساعة مكة وزن الساعة وحجم الواجهات
يبلغ وزن ساعة مكة بالكامل 36.000 طن، في حين حجمها يرد إلى ستة أضعاف مقدار ساعة بغ بين الموجودة في لندن، وتتشكل ساعة مكة من أربعة واجهات، ويبلغ مقدار الواجهتين الأمامية والخلفية 43 مترا في 43 متراً، أما الواجهتين الجانبيتين فهما يبلغان 43 متراً في 39 متراً ، وقد جرى تصميم الساعة على النوع الإسلامي .
الشعارات والكلمات في الساعة
يوجد بالساعة لفظ ” الله اكبر ” الذي يرد فيه طول حرف الألف إلى أزيد من 23 متراً، في حين يرد قطر الهلال لـ 23 متراً، أيضا يوجد على الساعة الشهادتين ” لا اله إلا الله محمد رسول الله “، أيضا يتوسط الساعة الشعار الوطني الى المملكة .
محركات الساعة
تم صنع محركات الساعة عن طريق صانع رائد في نطاق صناعة ساعات الأبراج، ويصل وزن كل محرك إلى نحو 21 طن، وبذلك تصبح محركات ساعة مكة هي الأكبر والأثقل حجمًا على الإطلاق حتى الآن .
توليد الكهرباء بالألواح الشمسية
تعمل الألواح الشمسية على توليد الطاقة الكهربائية لكي يتم تشغيل محركات الساعة، أيضا فهي تقوم بربط الساعة بالشبكة الكهربائية العامة لمكة المكرمة، حتى يتم تزيدها بطاقة كهربائية إضافية، وتتميز الساعة بأنها تقتني محركًا خاصًا لجميع واجهة من واجهات الساعة، وكل محرك يتناسق مع الآخر من خلال دلالة وقتية واحدة هي دلالة توقيت مكة المكرمة .
ضبط توقيت الساعة
يتم رصد تلك الساعة على توقيت مكة المكرمة المستقل، وهو يقوم بانتحال بياناته من خمس ساعات ذرية ذات دقة عالية، وقد ارتبط مركز توقيت مكة المكرمة بشبكة التوقيت العالمي ” يو تي سي ” المتواجدة في باريس .
مادة ” الكاربون فايبر ” بواجهات الساعة
تتشكل واجهات ساعة مكة من 43.000 متر مربع من مادة الكاربون فايبر، وهذه المادة يتم استعمالها في صناعة الطائرات الحديثة، وهي تتسم بكفاءتها المرتفعة التي تفوق كفاءة وشدة الحديد، أيضا فهي تستطيع مقاومة الظروف الجوية الصعبة .
نظام الإضاءة وصيانة المصابيح
تستخدم الساعة نظام إضاءة متألف من مليوني مصباح من طراز ” إل إي دي “، ولكي تتم تصليح هذه المصابيح وجميع الأقسام الأخرى من واجهة الساعة، جرى شغل ممرات بالهيكل الحديدي الخاص بالواجهة، أيضا جرى تأسيس 20 مانعة صواعق و800 ذراع مستقر وذلك بهدف إتاحة الحماية الضرورية للساعة والمصابيع من البرق .
مكبرات صوتية لبث الأذان يوجد في أعلى الساعة مكبرات صوتية تعمل على بث الأذان من الحرم المكي الشريف، أيضا يتم إضاءة الساعة باللونين الأخضر والأبيض أثناء الأذان، وذلك بواسط واحد وعشرين ألف مصباح .
إضاءة الساعة أثناء النهار والليل تضاء الساعة خلال مدة النهار باللون الأبيض، في حين تكون عقاربها مضاءة باللون الأسود، أما خلال مدة المساء تصبح إضاءة الساعة باللون الأخضر، في حين تكون عقاربها باللون الأبيض .

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى