3
7
السعودية

حقيقة الغاء نظام الكفيل في السعودية

نظام الكفالة هو نظام أنشئ عام 1951 م بهدف العمل على تحديد العلاقة بين العامل وصاحب العمل في المملكة، وقد عثر هذا النظام انتقادات كثيرة من أطراف عديدة لأنه يتيح لصاحب العمل بفرض قيود كثيرة على العامل، وهذا ما قامت به عدد من الجهات وحقوق الإنسان من نقده، وفي ظل الإصلاحات التي يقوم بها صاحب السمو الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود – رعاه الله – ورؤية 2030 التي تهدف إلى تعديل وإصلاح الكل مناطق داخل المملكة لم تهجر شيئًا في المملكة من غير تحديد مستقبلها.
كان نظام الكفالة أحد تلك الإصلاحات التي كانت المملكة تتجه نحوها.

تعديل نظام الكفيل استجابة لحاجة الإصلاح في المملكة، قامت الجهات المسؤولة في المملكة بإضافة عدد من التغييرات على قانون نظام الكفيل على مراحل عديدة، وفي عام 1421 هـ صدر بيان رقم 166 بإعلان إلغاء نظام الكفيل.
كلمة راعي وكلمة ترعاها واستبدالها بكلمتا صاحب العمل والعامل وأيضا القرار جَمِع صلاحيات صاحب العمل في العمل.
لذلك حظرت صاحب العمل من أخذ جواز سفر العامل وأعطت العامل حرية التنقل في المملكة.

أشارت المعلمة نوال البواردي – المستشار القانوني في هيئة حقوق الإنسان في المملكة – إلى أهمية إيضاح جميع حقوق وواجبات العامل في العقد المبرم بين العامل وصاحب العمل، وذلك بسبب أن العامل يأتي من منطلق ظواهر العمل العامة ويتفاجأ العامل بالعديد من الأمور الأخرى التي لم يصل ذكرها في العقد المبرم بين العامل وصاحب العمل، فتبين أن هذا يسبب ضرراً نفسياً للعامل مما يجعله يؤثر على شُغله ويسرقه.
له من حقوق الإنسان.

حقيقة إلغاء نظام الكفالة في المملكة

في ضوء التغييرات الحالية في المملكة من قبل خادم الحرمين الشريفين، جرى الإبلاغ عن نوايا المملكة بإبطال نظام الكفالة من أجل ضمان حرية العمال الوافدة في المملكة، وتعزيزاً لرؤية 2030 التي سبق أن وضعتها المملكة لإصلاح البنى التحتية وتقوية العلاقات الخارجية مع الدول الأخرى.
وجه ولي العهد الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، المملكة بإبطال نظام الكفالة، ونوه سموه إلى أن هذا القرار سوف يكون استمرارا لمشروع البطاقة الخضراء (الجرين كارد) الذي أعلنه سموه سابقا، وشدد أيضا.
أن مشروع البطاقة الخضراء سيوفر العديد من فرص العمل في المملكة، وقال سموه أن بيان الإبطال سينفذ خلال السنوات الخمس المقبلة.

قال مصدر بارز في المملكة، إن بيان إلغاء نظام الكفالة لا لا يتوافق مع القوانين القائمة داخل أراضي المملكة، بل سوف يكون له نتائج مبهرة في الأطراف الاقتصادية والاجتماعية، وقد ذكرت وزارة العمل في المملكة ذلك.
تريد دائما من أجل ضمان حقوق كافة العمال الوافدة داخل المملكة.

مزايا إلغاء نظام الكفالة في المملكة

يشمل بيان إلغاء نظام الكفالة في المملكة العديد من المزايا، وقد حددها الباحثون في عدد من النقاط، وهي كالتالي

أولاً للعامل المقيم أن يستثمر أمواله بحرية داخل المملكة.
ثانياً للعامل المقيم شراء العقارات التي تناسبه داخل المملكة.
ثالثًا بيان إلغاء نظام الكفالة يعطي العامل ضمانًا للتمتع بحريته الشخصية.
رابعاً يمكن للعامل جلب كافة أشخاص عائلته للعيش معه من غير قيود عليهم.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى